تمر اليوم 50 عامًا على ذكرى وفاة طه حسين، الذي يعد واحدًا من رموز الفكر في القرن العشرين، وأصبح من خلال مؤلفاته وكتبه وعلمه عميدًا للأدب العربي، ولم تكن السينما تقف بمعزل عن أعمال هذه الأيقونة الأدبية التي رحلت يوم 28 أكتوبر عام 1973.

ذكرى وفاة طه حسين

كان للفن نصيبا في أن ينهل من أدب طه حسين، لتتحول ثلاثة من أعماله إلى أفلام، بل وتتحول حياته وسيرته الذاتية إلى أعمال درامية تلقي الضوء عليه عندما كان طفلًا فقد النظر صغيرًا، ولكن عوضه الله ببصيرة قوية، ولسان ناطق بطلاقة، وتفكير ناضج عابر للمستقبل.

فيلم ظهور الإسلام

عام 1951 انتبهت السينما إلى أدب طه حسين، وكان أول أفلامه «ظهور الإسلام» المأخوذ عن كتابه «الوعد الحق»، سيناريو وإخراج إبراهيم عزالدين، بطولة عماد حمدي، كوكا، سراج منير، عباس فارس، وتدور قصته عما كان يحدث في شبه الجزيرة العربية قبل الرسالة المحمدية وانتشار الإسلام.

فيلم دعاء الكروان

وعام 1959 كان للأديب طه حسين، موعدًا جديدًا مع السينما من خلال فيلم «دعاء الكروان» بطولة فاتن حمامة، أحمد مظهر، زهرة العلا، أمينة رزق، سيناريو وحوار يوسف جوهر، إخراج هنري بركات، وهو اقتباس عن رواية لـ طه حسين تحمل الاسم نفسه، وصٌنف الفيلم ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية واحتل المركز الـ14 وذلك حسب استفتاء النقاد في مهرجان القاهرة السينمائي عام 1996.

فيلم «الحب الضائع»

وجاء الفيلم الثالث «الحب الضائع» عام 1970 من إخراج هنري بركات، سيناريو وحوار وسف جوهر، بطولة سعاد حسني، رشدي أباظة، زبيدة ثروت، وكان نفس العمل تم تقديمه في الإذاعة المصرية عام 1969 وشارك فيه عمر الشريف وصباح وكذلك السندريلا ومن إخراج محمد علوان، وهو أيضا عن رواية للأديب بالاسم نفسه. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: طه حسين ذكرى طه حسين أفضل 100 فيلم فاتن حمامة طه حسین

إقرأ أيضاً:

رونالدو يصل إلى رقم قياسي غير مسبوق في أمم أوروبا وكأس العالم

واصل النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، مطاردة الأرقام القياسية في بطولة كأس أمم أوروبا "يورو 2024" والتي تستضيفها ألمانيا حتى 15 يوليو/تموز المقبل.

وشارك "صاروخ ماديرا"، للمرة الثالثة على التوالي، في التشكيلة الأساسية لمنتخب بلاده أمام جورجيا، الأربعاء، في ختام مباريات المجموعة السادسة والتي انتهت بفوز المنتخب الجورجي بهدفين دون رد.

وأصبح رونالدو (39 عاما) أول لاعب يخوض 50 مباراة في بطولتي أوروبا وكأس العالم لكرة القدم.

بواقع 22 مباراة في المونديال، و28 مباراة في بطولة كأس الأمم الأوروبية "اليورو".

ويتطلع قائد المنتخب البرتغالي لمطاردة رقم قياسي جديد إذا ما سجل هدفا في البطولة، حيث سيصبح أكبر لاعب سنا وقتها يهز الشباك في اليورو، وهو الرقم المدون حديثا باسم الكرواتي لوكا مودريتش بعمر 38 عاما و289 يوما، بإحرازه هدفا في مرمى إيطاليا.

مقالات مشابهة

  • وفاة عازف البيانو المعجزة الفرنسي مراد عن 19 عاما
  • تخطى 28 مليون جنيه.. فيلم "اللعب مع العيال" يتصدر المركز الثاني
  • صراع السينما المصرية على شباك التذاكر.. "أولاد رزق وبيت الروبي وصعيدي في الجامعة الأمريكية" أفلام حققت أرقامًا قياسية بالإيرادات.. والشناوي: السيناريو ونجم العمل من أهم أسباب النجاح
  • وفاة الفنان العالمى بيل كوبس عن عمر يناهز الـ 90 عاما
  • 3 أفلام تسجيلية وروائي قصير بنادي السينما بأوبرا الإسكندرية
  • وفاة حامل كأس أبطال الاتحاد الدولي لكرة السلة خريابا عن عمر 45 عاما
  • وفاة الفنان العالمي بيل كوبس عن عمر يناهز الـ90 عاما
  • الرجل الأسطورة متحدثا عن أغلى أمنياته: “لو عشت مرة أخرى لكنت اعتنقت الإسلام في العاشرة”!
  • وفاة الفنان العالمى بيل كوبس عن عمر يناهز الـ90 عاما
  • رونالدو يصل إلى رقم قياسي غير مسبوق في أمم أوروبا وكأس العالم