قال الدكتور عمار الدويك مدير الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، إن القضية الفلسطينية على مدار التاريخ كانت هي الشاهد على عجز منظومة حقوق الإنسان، بل والقانون الدولي بشكل عام فى إيجاد للقضية الفلسطينية.

وأضاف خلال حواره عبر فضائية “القاهرة الإخبارية”، أن هناك قرارات إذا تم جمعها تملئ مكتبة كبيرة خاصة بفلسطين، خاصة بقرارات مجلس أمن ومحكمة دولية وجمعية عامة ومجلس حقوق إنسان ولجان تحقيق بالامم المتحدة، جميعها لم تري النور ولم يتم تنفيذ أى منها وبقيت حبر على ورق.

وتابع أن القانون الدولي وإن كان على المستوي الموضوعي يعطي معايير واضحة وحقوق، وينصف للفلسطينيين، ولكن المشكلة بالقانون الدولي هو الجانب الإجرائي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: حقوق الإنسان القضية الفلسطينية منظومة حقوق الانسان القانون الدولي

إقرأ أيضاً:

السفير الفلسطيني: انضمام مصر إلى دعوى جنوب إفريقيا أضاف زخما سياسيا للقضية

قال دياب اللوح السفير الفلسطيني بالقاهرة، إن الرصيف الأمريكي لم يساعد في إغاثة أهل غزة، وربما يكون سببًا في نزوح سكان القطاع، ونحن نرفض أي تهجير للفلسطينيين، ونعتمد في ذلك على الموقف الثابت الراسخ لمصر والقيادة الفلسطينية، مشيرًا إلى أن 80% من أهالي غزة عندما نزحوا لم يعبروا رفح، ولكن اتجهوا إلى خان يونس، فالشعب الفلسطيني لديه وعي بعدم مغادرة أراضه.

 قطاع غزة جزء أصيل من الخريطة الفلسطينية الوطنية

وأضاف «اللوح» خلال حواره مع الإعلامية إيمان أبو طالب في برنامجها «بالخط العريض» على شاشة «الحياة»، أنّ قطاع غزة جزء أصيل من الخريطة الفلسطينية الوطنية، وشعب غزة جزء من الشعب الفلسطيني، والقطاع من مسؤولية السلطة الوطنية الفلسطينية، مؤكدًا رفض بلاده إلى إقامة دولة فلسطينية في شمال سيناء، وتمسكها بدولة وطنية كاملة على حدود 67.

انضمام مصر إلى دعوى جنوب إفريقيا

وأردف أن جنوب إفريقيا تقدمت بدعوى أمام محكمة العدل الدولية، ولاحقا شارك في المرافعة 56 دولة من بينها 4 منظمات دولية، ومصر مشكورة انضمت إلى الدعوى مؤخرًا، مما أعطاها زخمًا قانونيًا وسياسيًا، مشيرًا إلى أن نتيناهو غير قادر على قرار وقف إطلاق النار أو تبادل الأسرى، لأنه يواجه «لوبي ديني صهيوني» يريد قتل أبناء الشعب الفلسطيني وإبادتهم.

 

مقالات مشابهة

  • فلسطين: الاستيطان الإسرائيلي غير شرعي وينتهك القانون الدولي ويجب إزالته
  • «التخطيط» تتابع نتائج البرنامج التدريبي حول الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان
  • التخطيط تكرم كوادر ورشة استراتيجية حقوق الإنسان
  • “الاتحاد لحقوق الإنسان” تؤكد أهمية سيادة القانون لتحقيق العدالة الدولية
  • «الاتحاد لحقوق الإنسان»: سيادة القانون مرتكز تحقيق العدالة
  • لانا نسيبة تلتقي بمفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان
  • لانا نسيبة تلتقي مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان
  • 30 يونيو حققت طفرة في "حقوق الإنسان".. ونقلة نوعية من المكتسبات
  • السوداني:حقوق الإنسان “محترمة” في ظل حكومتنا الإطارية بدليل الإعدامات الجماعية !!!!
  • السفير الفلسطيني: انضمام مصر إلى دعوى جنوب إفريقيا أضاف زخما سياسيا للقضية