رأى العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات، أن الأهداف السياسية لهجوم إسرائيل العنيف على قطاع غزة، مساء اليوم، تتمثل في محاولات ترميم سمعة الحكومة الإسرائيلية، التي تعرضت لشروخ عميقة في الثقة من قبل المجتمع الإسرائيلي، منذ 7 أكتوبر، لافتا إلى أن الرأي العام ضاغط بصورة كبيرة على قياداته.

خسارة إسرائيلية فادحة

وقال العميد خالد عكاشة، خلال مداخلة هاتفية لقناة "القاهرة الإخبارية"،  إن هناك شعور بالخسارة الفادحة التي وقعت يوم السابع والثامن والتاسع من أكتوبر، الثلاثة أيام الأولى من عمر الجولة التصعيدية، وهناك ضغط على الحكومة من أجل تنفيذ عملية برية انتقامية.

حكومة حرب مصغرة

وأوضح أن السمعة السياسية للحكومة مهتزة بشدة، مما دفعها لمحاولة الاستعانة بشخصيات من المعارضة وتشكيل حكومة حرب مصغرة، ضم إليها شخصيات لتهدئة الرأي العام.

عاجل- الرئاسة الفلسطينية: تصويت 120 دولة لصالحنا في الأمم المتحدة يؤكد رفض العالم للعدوان علينا المركز المصري للفكر: ما يحدث في قطاع غزة الآن ليس العملية البرية الكبرى تظاهرات أمام السفارة المصرية

وأشار إلى أنه أمس قامت عائلات المحتجزين بالتظاهر أمام السفارة المصرية في تل أبيب، ومطالبة مصر بالتدخل، وهو يعكس ثقة في أن الجانب المصري يقوم بعملية رشيدة، ويتعامل مع كل الأطراف، لذا كانت التظاهرة إيجابية لمصر وصفعة مدوية للحكومة الإسرائيلية.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: العميد خالد عكاشة مدير المركز المصري للفكر والدراسات اسرائيل المجتمع الإسرائيلي

إقرأ أيضاً:

أحمد موسى يكشف مفاجآت بشأن تشكيل الحكومة الجديدة (فيديو)

كشف الإعلامي أحمد موسى، تفاصيل ملامح التشكيل الوزاري الجديد بحكومة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، قائلًا "حكومة جديدة لتحقيق مطالب الرأي العام".

بعد توسيع مهامه في الحكومة.. ننشر المعلومات الكاملة عن كامل الوزير وإنجازاته خبير: الملف الاقتصادي له أولوية كبيرة لدى الحكومة الجديدة (فيديو)

وأضاف "موسى" خلال تقديم برنامجه "على مسئوليتي" المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الثلاثاء، أنه عندما تم تقديم استقالة الحكومة وتكليف الدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل الحكومة الجديدة، تحدثت عن رؤية الشارع المصري ومحددات الدولة الإستراتيجية.

حكومة جديدة بأفكار السيسي

وتابع "أنا كنت أول من يتوقع تغييرات الحكومة الجديدة، وكتبت على صفحتي الشخصية بموقع إكس، يوم 3 يونيو الماضي، بأننا أمام حكومة جديدة واسعة وليس تعديلًا وزاريًا محدودًا بل حكومة ستشمل الكثير والكثير من الحقائب الوزارية، وأنه لدينا حقائب جديدة في المجموعة الاقتصادية والخدمية بشكل رئيسي".

واستطرد "نحن أمام، وكان من الأهمية التجاوب مع مطالب الرأي العام، ونريد بأن يرى المواطنون تغييرًا حقيقيًا على أرض الواقع ليس فقط في الوزارات ولكن في السياسات".

تحية للوزراء المغادرين

وأكمل: كل مسؤول بيقدم خدمة جليلة للوطن، وأحيي كل الوزراء الذين غادروا الحكومة، فالحكومة الجديدة ستكون مهمتها تحقيق طموحات المواطن المصري، لأن الناس كانت بتشتكي من الأسعار والتضخم.

وأشار إلى أنه سيتم أداء اليمين الدستورية للوزراء الجدد في الحكومة الجديدة، غدًا الأربعاء 3 يوليو، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي في تمام الساعة الثانية ظهرًا.

مقالات مشابهة

  • خالد عكاشة: الحكومة الجديدة تحمل آمال شعب مصر وأولوياته خلال المرحلة المقبلة
  • بث مباشر.. بدء إجراءات حلف اليمين أمام رئيس الجمهورية للحكومة الجديدة
  • موعد مباراة الزمالك وفاركو بالدوري
  • توقعات بتغيير وزراء المالية والخارجية والتموين في الحكومة المصرية الجديدة
  • أحمد موسى يكشف مفاجآت بشأن تشكيل الحكومة الجديدة (فيديو)
  • أحمد موسى عن التشكيل الوزاري: حكومة جديدة لتحقيق مطالب الرأي العام
  • تقارير: تغيير الحكومة المصرية يطال الخارجية والمالية والكهرباء
  • صربيا.. توقيف رجل بحوزته قوس رماية بعد هجوم مماثل أمام السفارة الإسرائيلية في بلغراد
  • البودكاست والرأي العام
  • القبض على متورط في الهجوم أمام السفارة الإسرائيلية في بلغراد