الجديد برس:

بعد أن شكك الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في قائمة أعداد الشهداء، التي يقدمها المسؤولون الفلسطينيون في قطاع غزة، أكدت منظمات دولية معنية بحقوق الإنسان أن الأعداد المعلنة “دقيقة، إلى حد كبير، وموثقة ومؤرخة”.

وكان بايدن قال إنه “لا يثق بالعدد الذي يعلنه الفلسطينيون”، من دون توضيح السبب. وفي مقابل ذلك، ردت وزارة الصحة في قطاع غزة بنشر وثيقة من 212 صفحة، الخميس، تضم الأسماء وأرقام بطاقات الهوية لأكثر من 7000 فلسطيني، استشهدوا في القصف الإسرائيلي على قطاع غزة.

من جهته، أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، في بيان، أُرسل إلى “رويترز”، “إدراج بيانات وزارة الصحة في تقاريرنا، ومن الواضح أنها تستند إلى مصادر”.

وأعلنت منظمة “هيومن رايتس ووتش” أن أعداد الشهداء موثَّقة بصورة عامة، وأنها لم تجد تناقضات كبيرة عند التحقق بشأن الضربات السابقة على غزة.

بدوره، قال عمر شاكر، مدير “هيومن رايتس ووتش” في فلسطين المحتلة، إن “من الجدير بالذكر أن الأرقام التي تصدر، منذ السابع من أكتوبر، متسقة، بصورة عامة، أو في إطار المنطق الذي يمكن للمرء توقعه لأعداد القتلى، نظراً إلى كثافة القصف في مثل هذه المنطقة المكتظة بالسكان”.

وأضاف لـ”رويترز” أن هذه الأرقام تتماشى مع ما يمكن توقعه في ضوء ما نراه على الأرض، من خلال ما يقوله الشهود وصور الأقمار الاصطناعية.

نحو ألف جثة لا تزال تحت الأنقاض في غزة

وقال مسؤول في منظمة الصحة العالمية، الجمعة، إن المنظمة تلقت تقديرات تفيد بأن هناك نحو ألف جثة، لم يتم تحديد هوياتها، إذ لا تزال تحت الأنقاض في غزة، ولم تدرج بعد في عدد الشهداء.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية، في تقرير، في موقعها الإلكتروني، يوم الثالث من نوفمبر 2015، إن عدد القتلى في الصراع، الذي دار في يوليو وأغسطس 2014، في غزة، بلغ 2322 شخصاً. وأفادت لجنة تحقيق تابعة للأمم المتحدة بأن 2251 فلسطينياً استُشهدوا.

الأمم المتحدة تؤكد صحة حصيلة الشهداء 

من جهتها، أكدت الأمم المتحدة أن أعداد الشهداء، الصادرة عن وزارة الصحة في قطاع غزة، أثبتت “صدقيتها” في المعارك السابقة، بعد أن شككت واشنطن في حصيلة الحرب الحالية.

وأفاد المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، فيليب لازاريني، للصحافيين في القدس المحتلة، بأنه “في الماضي، على مدى جولات النزاع الخمس أو الست في قطاع غزة، عُدَّت هذه الأرقام ذات صدقية، ولم يسبق لأحد أن شكك فيها”.

وأكد لازاريني استشهاد 57 من موظفي الأونروا منذ بدء العدوان الإسرائيلي، موضحاً أن الحصيلة، التي سجلتها الوكالة الأممية، تعكس معدل الحصيلة الإجمالية المعلنة في غزة.

وأشار إلى أن نسبة موظفي الأونروا، الذين استُشهدوا مقارنة بالعدد الإجمالي للعاملين ضمن الوكالة، يتوافق مع نسبة سكان غزة، الذين استشهدوا مقارنة بالعدد الإجمالي لسكان القطاع، وهو ما يثبت صحة بيانات وزارة الصحة.

وقال للصحافيين في القدس: “لدينا النسبة نفسها تقريباً”.

وزارة الصحة تعلن أسماء الشهداء

وجاءت تصريحاته بعد أيام على إعلان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أنه “لا يثق” بالأرقام التي تعلنها وزارة الصحة في غزة.

في اليوم التالي، ردت وزارة الصحة بنشر قائمة مفصلة بالأسماء والأرقام لبطاقات الهوية والجنس والعمر لنحو 7000 شخص استُشهدوا في غزة.

وقالت الوزارة: “قررنا أن نخرج ونعلن بالتفاصيل والأسماء، وأمام العالم بأسره، حقيقة حرب الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق شعبنا، أمام أنظار العالم وعلى مسمعه”.

وقال مسؤولو وزارة الصحة، في مذكرة توضيحية مرفقة بالقائمة، إن لديها قاعدة بيانات رقمية للشهداء.

وفي الوقت نفسه، يقوم العاملون في مجال الرعاية الصحية في المستشفيات الخاصة بتسجيل الشهداء وفق نماذج خاصة، يتم إرسالها خلال 24 ساعة إلى وزارة الصحة.

وتم تكليف جهاز خاص داخل وزارة الصحة “التأكد من أن البيانات لا تتضمن نسخاً مكررة أو أخطاء”، قبل إضافة المعلومات إلى قاعدة بياناتها المركزية.

وأعلنت حركة الجهاد الإسلامي أن التشكيك الأمريكي في عدد شهداء مجازر الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة هو “إنكار وقح لحجم المحرقة، التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني”.

وهذه ليست المرة الأولى التي تُحاول واشنطن التضليل والتعتيم على جرائم الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، فسبق أن حاولت فبركة الأخبار الخاصة بقصف الاحتلال لمستشفى الأهلي المعمداني في مدينة غزة، من خلال توجيه أصابع الاتهام بالمسؤولية عن المجزرة تجاه صواريخ مقاومة الشعب الفلسطيني نفسه، في سرديةٍ واضحة الافتراءات ومليئة بالخداع المكشوف.

*تقرير تفصيلي لضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

تقرير نهائي باسماء الشهداء

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: وزارة الصحة فی فی قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

صحة غزة: الاحتلال ارتكب 8 مجازر في القطاع آخر 24 ساعة

أعلنت وزارة الصحة في غزة ، اليوم الخميس، أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 8 مجازر ضد العائلات في القطاع، وصل منها للمستشفيات 99 شهيداً و169 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وفيما يلي تقرير وزارة الصحة في غزة:

وزارة الصحة بغزة:

التقرير الاحصائي اليومي لعدد الشهداء والجرحى جراء العدوان الاسرائيلي المستمر لليوم ال 363 على قطاع غزة.

▪ الاحتلال الاسرائيلي يرتكب 8 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة  وصل منها للمستشفيات 99 شهيد و 169 اصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية.
 
▪ لازال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الاسعاف والدفاع المدني الوصول اليهم.

▪ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي الى 41,788 شهيد و 96,794  اصابة منذ السابع من اكتوبر الماضي.

 

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 41,825 شهيدا والإصابات إلى 96,910 منذ بدء العدوان الإسرائيلي
  • 5 شهداء وجرحى في قصف الاحتلال الإسرائيلي بيت حانون شمال قطاع غزة
  • إصابة شاب برصاص الاحتلال جنوب طوباس
  • القاهرة الإخبارية: 5 شهداء جراء قصف الاحتلال منزلًا بمخيم البريج وسط غزة
  • الصحة تنشر حصيلة شهداء غزة
  • استشهاد 16فلسطينيًا في غارة للاحتلال الإسرائيلي على مقهى بمخيم طولكرم
  • وزارة الصحة بغزة: ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 41,788 شهيد منذ بدء العدوان
  • ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 41,788 منذ بدء العدوان الإسرائيلي
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد شهداء غزة لـ 41788 وإصابة 96794 آخرين
  • صحة غزة: الاحتلال ارتكب 8 مجازر في القطاع آخر 24 ساعة