نشرت الأمم المتحدة، اليوم السبت، بيانًا عاجلاً للأمين العام أنطونيو جوتيريش، ندد فيه بالعدوان الإسرائيلي العنيف الذي يشهده قطاع غزة منذ يوم أمس، قائلاً إن النظام الإنساني في غزة يواجه انهيارا تاما مع عواقب لا يمكن تصورها بالنسبة لأكثر من 2 مليون مدني.

وأضاف البيان أنه "في الأيام الأخيرة، لا تدخل يوميا إلا 12 شاحنة في المتوسط، على الرغم من أن الاحتياجات أكبر بكثير منها في أي وقت مضى.

 يضاف إلى ذلك أن الإمدادات الضئيلة التي تدخل لا تشمل الوقود اللازم لعمليات الأمم المتحدة، وهو وقود لا غنى عنه أيضا لتشغيل المستشفيات ومحطات تحلية المياه وإنتاج الأغذية وتوزيع المساعدات".

بعد مطالبات إيلون ماسك بتزويد غزة بـ قمر إنترنت صناعى.. كيف تعمل ستارلينك ؟ محمود البزاوي عن الاجتياح البري لـ غزة: هتكون ليلة سوداء على الصهاينة

وتابع الأمين العام: " وبالنظر إلى الحالة اليائسة والمأساوية، لن تتمكن الأمم المتحدة من مواصلة تقديم المساعدات داخل غزة دون حدوث تحول فوري وأساسي في كيفية وصول المعونة. إن نظام التحقق من حركة البضائع عبر معبر رفح يجب تعديله للسماح لعدد أكبر بكثير من الشاحنات بدخول غزة دون تأخير".

وخلص البيان بالقول إنه  "يجب علينا أن نلبي التوقعات والاحتياجات الأساسية للمدنيين في غزة.  ويجب السماح للمساعدات الإنسانية المنقذة للحياة - الغذاء والماء والدواء والوقود - بالوصول إلى جميع المدنيين بسرعة وأمان وبالحجم اللازم. وأرحب بتوافق الآراء العالمي المتزايد على هدنة إنسانية في الصراع. وأكرر دعوتي إلى وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية، والإفراج غير المشروط عن جميع الرهائن، وإيصال الإمدادات المنقذة للحياة بالحجم المطلوب. فحالة البؤس تزداد كل دقيقة، وبدون تغيير جوهري، سيواجه سكان غزة سيلا غير مسبوق من المعاناة الإنسانية".

 

 

 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأمم المتحدة انطونيو جوتيريش جوتيريش غزة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

عاجل| تعليق نتنياهو على مطالب حماس بشأن مفاوضات غزة

أكد رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، عدم قبول الاحتلال مطالب حماس في المفاوضات، مشددًا على أن كل صفقة يجب أن تتيح لإسرائيل معاودة القتال لتحقيق أهداف الحرب، وفقا لخبر عاجل أفادت به قناة "القاهرة الإخبارية".
 

نتنياهو: مستمرون في العمل لتحقيق أهداف الحرب والقضاء على حماس محافظ أسيوط: القيادة السياسية كلفتني برعاية وتقديم الخدمات والتسهيلات للمواطنين السياسة الأمريكية

قال الدكتور عماد البشتاوي، أستاذ العلوم السياسية، إن الولايات المتحدة هى الشريك الحقيقي لإسرائيل وليست حليفة لها في الحرب التي تخوضها منذ أكثر من 9 أشهر، مضيفا أن الجميع متأكد أن أمريكا وهى تقود العالم منذ أكثر من 35 عامًا هل هى بالفعل عاجزة عن كبح جماح إسرائيل وغير قادرة على لجم السياسية الإسرائيلية.

أضاف البشتاوي، الخميس، خلال مداخلة ببرنامج "منتصف النهار"، المذاع عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، أن الولايات المتحدة تمارس ازدواجية المعايير بين ما تحدث به الإعلام، سواء للشارع الأمريكي أو غيره، وكأنها لا تزال راعية لحقوق الإنسان، وما يجري في الغرف المغلقة، والتي هي عبارة عن غرف مشتركة لإدارة الحرب على غزة.

 

مقالات مشابهة

  • جوتيريش يدعو إلى إنهاء الحرب في غزة ويناشد العالم بحماية الأونروا
  • قلق في الأمم المتحدة بشأن عدد حالات الحمل بين المراهقات
  • “غوتيريش” يبعث برسالة بشأن معتقلي الأمم المتحدة لدى الحوثيين
  • الإمارات: «الأونروا» شريان الحياة لملايين اللاجئين الفلسطينيين
  • دعوات للإفراج عن ناشط سياسي ليبي اختطف في مصراته
  • الأمين العام للأمم المتحدة يشيد بدور الأونروا
  • الأمم المتحدة تصدر بيانا بشأن دعم أونروا بمشاركة الأردن
  • واشنطن تطالب «الحوثيين» بإطلاق سراح الموظفين الأمميين
  • عاجل| تعليق نتنياهو على مطالب حماس بشأن مفاوضات غزة
  • واشنطن تطالب الحوثيين بإطلاق سراح موظفي الأمم المتحدة