قال العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر، إنه كان هناك جهود دبلوماسية واستخباراتية تتم من أكثر من جهة لإرساء هدنة بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، وعلى هامش الهدنة يتم الحديث عن تبادل بعض الشخصيات من الأسرى.

وأشار عكاشة، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "الحكاية" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"،  إلى أن هذه الجهود الدبلوماسية لإرساء هدنة توقفت بعد إعلان إسرائيل القيام بالعملية البرية على قطاع غزة، مضيفا أن هناك تضرر كبير داخل القطاع بسبب قطع الاتصالات، معتبرا أن ما يحدث في قطاع غزة الآن ليس العملية البرية الكبرى.

 

حماس: وفاة أكثر من 50 شخصا من الأسرى لدى الحركة بسبب القصف الإسرائيلي العشوائي عاجل| عمرو أديب: غزة لن تكون موجودة غدا "ما يحدث الآن هو الجحيم بعينه" مجزرة إنسانية لم يعرفها التاريخ 

قال الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، إن ما يمارسه الاحـتلال الغاشم الآن في غـزة هو إرهاب أعمى وانتهاك واضح لكل المواثيق والأعراف القانونية والإنسانية وعلى العالم إدانته واتخاذ الإجراءات الحاسمة لوقفه فورًا.

وقال شيخ الأزهر في تصريحات نقلتها فضائية "اكسترا نيوز" في نبأ عاجل لها منذ قليل، "لن يرحم التاريخ كل من تخاذلوا في الدفاع عن الفلسطينيين الأبرياء وكل من دعم استمرار هذا الإرهاب".

وأَضاف "واجب على الأمة العربية والإسلامية وكل أحرار العالم التكاتف لإيجاد حل فوري لإنقاذ هذا الشعب المظلوم الذي يمارس ضده مجـزرة إنسانية لم يعرف التاريخ الإنساني مثيلا لها".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: خالد عكاشة اسرائيل قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

باحثة بالمركز المصري للفكر والدراسات تكشف أهمية مؤتمر “القرن الأفريقي” بالقاهرة

قال الدكتورة رحمة حسن، الباحثة بالمركز المصري للفكر والدراسات، إن مؤتمر المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية جاء للتأكيد على أهمية منطقة القرن الإفريقي في ظل الصراعات الحالية فيما يتعلق بالتأثيرات الأقليمية على منطقة القرن الإفريقي وتأثير المنطقة والصراعات الداخلية على استقرار ونمو المنطقة.

أستاذ علوم سياسية: مناظرة بايدن وترامب ستحمل مفاجآت كثيرة محللة سياسية: الإمكانيات غير متوفرة لدعم أهالي غزة.. والوضع الإنساني فاق الخطوط الحمراء

وأضافت حسن، خلال مداخلة هاتفية، عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، أنه تم التأكيد على أهمية دراسة المشكلات الرئيسية الموجودة بمنطقة القرن الإفريقي من خلال دراسة الصراعات المتشابكة وتفكيكها للوصول إلى تفكير عميق ودقيق للظواهر الداخلية الموجودة سواء في الصراعات الداخلية أو الصراعات بين الدول وبعضها البعض أو التهديدات الإقليمية والتحديات الخارجية".

وأوضحت أنه يجب التأكيد على الأهمية الجيوسياسية أو الجيواستراتيجية لمنطقة القرن الإفريقي فهي تضم دول كجيبوتي والصومال وإريتريا وإثيوبيا وتمتد لتشمل مفهومها الواسع السودان وكينيا وجنوب السودان وهو منطقة جغرافية هما وسياسية هما للأمن القومي المصري.

مقالات مشابهة

  • عاجل:- مصر ترسل مساعدات إنسانية إلى جنوب السودان
  • بتوجيهات من الرئيس.. مصر ترسل أطنان مساعدات إنسانية ومواد إغاثة إلى جنوب السودان
  • وزيرة الهجرة تشارك في مؤتمر "المصري للفكر والدراسات" حول صراعات القرن الإفريقي
  • جامعة الأزهر في المركز 327 عالميًّا وفقا لتصنيف US News الأمريكي
  • باحثة بالمركز المصري للفكر والدراسات تكشف أهمية مؤتمر “القرن الأفريقي” بالقاهرة
  • لبنان خطوة نحو إسرائيل الكبرى
  • مسؤول أوروبي: ما يحدث في غزة الآن هو استمرار للمجاعة والقصف
  • عضو استشارية «المصري للفكر والدراسات»: صراعات القرن الأفريقي مركبة
  • إعلام إسرائيلي: معلومات استخباراتية جديدة وراء العملية البرية بالشجاعية
  • «المصري للفكر»: تحركات مصر في إفريقيا أساسية ومهمة للأمن القومي