من المرتقب أن تشهد سماء مملكة البحرين مساء اليوم السبت ظاهرة الخسوف الجزئي للقمر في الفترة من تمام الساعة التاسعة إلى الثانية عشرة مساءً، وذلك بالتزامن مع اكتمال بدر شهر ربيع الثاني للعام 1445 هجرية. ووفق ما أشار له الباحث الفلكي محمد رضا آل عصفور فإنه سيبدأ قرص القمر بالدخول إلى منطقة شبه ظل الأرض في الساعة 21:01 وحينها سيبدأ لون القمر بالتغيير إلى اللون الداكن ويمكن ملاحظته بالعين المجردة عندما يكتمل دخول القمر في هذه المنطقة، ثم سيبدأ تدريجيا بالدخول إلى منطقة ظل الأرض عند تمام الساعة 22:35.

وستكون ذروة الخسوف في تمام الساعة 23:14، حيث سيختفي حوالي 6% من قرص القمر ثم سيبدأ القمر بالانحسار تدريجيا إلى أن يخرج كليا من منطقة شبه ظل الأرض في تمام الساعة 01:26 من فجر يوم الأحد. وسيستغرق الخسوف بجميع مراحله 4 ساعات و25 دقيقة، بينما يستغرق الخسوف الجزئي حوالي ساعة و17 دقيقة فقط، وستكون فترة صلاة الخسوف أثناء حدوث الخسوف الجزئي للقمر من الساعة 22:35 وحتى 23:52 حسب التوقيت المحلي لمملكة البحرين، علماً بأن هذا الخسوف سيكون الأخير في العام الحالي 2023. ومن المزمع ان تشهد المملكة عدة فعاليات لرصد الخسوف الجزئي، منها أمسية للباحث الفلكي محمد رضا آل عصفور بالتعاون مع هيئة البحرين للثقافة والآثار فعالية في قلعة البحرين، كما سيقيم الباحث الفلكي علي الحجري امسية فلكية بالتعاون مع بلدية المحافظة الجنوبية في مضمار ممشى الاستقلال، علمًا بأن كلا الفعاليتين ستقام من الساعة التاسعة الى الثانية عشر مساءً.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا الخسوف الجزئی تمام الساعة

إقرأ أيضاً:

توقف خدمات حجز قطارات النوم تمامًا في هذا التوقيت - تفاصيل

كتب- محمد نصار:

أعلنت هيئة السكك الحديدية ممثلة في شركة أبيلا لحجز قطارات النوم (المشغل لقطارات عربات النوم) أنه سيتم إيقاف الحجز الخاص بقطارات النوم من خلال موقع الشركة وتطبيق الموبايل بشكل مؤقت يوم الجمعة 5 يوليو 2024.

وقالت الهيئة، في بيان الخميس، إن ذلك سيكون من الساعة الواحدة صباحًا وحتى الساعة السادسة صباحًا، نظرًا لإجراء بعض التحديثات على الموقع لتقديم أعلى مستويات الخدمة لجمهور الركاب على أن يتاح الحجز طوال الوقت خارج تلك الفترة.

مقالات مشابهة

  • موعد مباراة زد والبنك الأهلي اليوم في الدوري المصري.. والقناة الناقلة
  • الأرصاد: رياح نشطة وأتربة مثارة على منطقة الحدود الشمالية
  • تصويت حتى منتصف الليل.. إيران تثبّت التمديد الأخير لجولة الاعادة
  • روناالدو يوجه رسالة تحفيزية لجماهير البرتغال قبل موقعة فرنسا باليورو
  • أمطار متوسطة على منطقة نجران
  • تشكيل ألمانيا المتوقع أمام إسبانيا في اليورو 2024.. ثلاثي في الهجوم
  • الليلة.. نهائي مبكر بين البرتغال وفرنسا في ربع نهائي يورو2024
  • ” الأرصاد”: أتربة مُثارة ورياح شديدة على أجزاء من منطقة الرياض
  • توقف خدمات حجز قطارات النوم تمامًا في هذا التوقيت - تفاصيل
  • أتربة مثارة على منطقة نجران