أكد الدكتور محمد محمود مهران، أستاذ القانون الدولي العام، الخبير في النزاعات الدولية، على الدور المحوري والهام الذي تلعبه مصر في المنطقة، خاصة فيما يتعلق بالصراع العربي- الإسرائيلي.

وقال الدكتور مهران، في تصريح خاص لـ«الوطن»، إن مصر تعد أحد أهم أطراف عملية السلام في الشرق الأوسط، بفضل موقعها الاستراتيجي وتأثيرها الإقليمي، مضيفا أنه لطالما لعبت مصر دور الوسيط بين الفصائل الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي، ونجحت في إحراز تقدم على صعيد المفاوضات والتهدئة بين الطرفين، وهو ما يعكس حرصها على استتباب الأمن والسلم الإقليمي.

الجهود المصرية في حل الأزمة الفلسطينية

وأشار الخبير في النزاعات الدولية، إلى الجهود المصرية مؤخرا للتوسط بين إسرائيل وحركة حماس لوقف إطلاق النار، ووصول المساعدات الإنسانية، والإفراج عن الأسرى والمعتقلين ، مشددا على أن موقف مصر ينسجم مع القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

ولفت إلى موقف الرئيس عبد الفتاح السيسي، الداعم للقضية الفلسطينية، ورفضه التهجير القسري، مؤكدا أنه يعزز من دور مصر الريادي على الساحتين الإقليمية والدولية، ويؤكد أن موقف مصر ثابت وانها لن تقبل بتصفية القضية الفلسطينية بأي ثمن.

ترحيب بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة

كما رحب أستاذ القانون الدولي، بالقرار الذي اتخذته الجمعية العامة للأمم المتحدة مؤخرا بأغلبية ساحقة، بشأن اعتماد مشروع قرار أردني يدعو إلى وقف الأعمال العدائية وإقامة هدنة إنسانية في قطاع غزة، مؤكدا أن هذا القرار يتماشى مع قواعد القانون الدولي، حتى لو كان توصية غير ملزمة، إلا أنه يؤكد دعم المجتمع الدولي ويصب في مصلحة الشعب الفلسطيني ويتماشى مع مبادئ القانون الدولي الإنساني التي تحمي المدنيين أثناء النزاعات المسلحة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الرئيس السيسي السيسي فلسطين غزة اسرائيل قصف غزة اجتياح غزة بريا القانون الدولی

إقرأ أيضاً:

فرنسا تدعو إسرائيل إلى احترام القانون الدولي وحماية المدنيين

أعربت فرنسا عن قلقها البالغ إزاء المعلومات التي تفيد بوقوع عدة غارات إسرائيلية تستهدف عدة مدارس تؤوي النازحين في غزة، من بينها مدرسة تابعة للأونروا ومدرسة تابعة للبطريركية اللاتينية في القدس، وآخرها قصف أمس الذي استهدف مدرسة العودة وأسفر عن عدة قتلى، وهي الثالثة التي تستهدف مدرسة للنازحين منذ يوم السبت الماضي.

ووصف نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية بـ "غير المقبول" استهداف مدارس، خاصة تلك التي تؤوي السكان المدنيين النازحين بسبب الصراع الدائر في قطاع غزة.

وبحسب المسؤول الفرنسي، تدعو فرنسا، إسرائيل إلى بذل كل ما في وسعها لحماية المدنيين أثناء العمليات العسكرية والاحترام الكامل للقانون الإنساني الدولي.

وفيما يتعلق بالوضع الإنساني الطارئ في غزة، تدعو فرنسا إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار، الذي من شأنه سيسمح بحماية المدنيين، وإطلاق سراح الرهائن وإيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

اقرأ أيضاًالأردن يدين استمرار إسرائيل في استهدافها للمدنيين ومراكز إيواء النازحين بغزة

القضاء الإسرائيلي يحدد موعد إدلاء نتنياهو بشهادته في قضايا فساد

مصدر رفيع المستوى: اجتماع يضم وفود مصر وواشنطن وقطر وإسرائيل بـ الدوحة غدًا

مقالات مشابهة

  • بالصور.. وقف اعتداءات على أرض معرض طرابلس الدولي
  • الاتحاد الدولي لعمال النقل يدعو لتحييد الخطوط الجوية اليمنية من الصراع السياسي
  • فرنسا تدعو إسرائيل إلى احترام القانون الدولي وحماية المدنيين
  • عين الإنسانية يدين قصف مرتزقة العدوان السعودي منزلاً في تعز
  • فرنسا تدين قصف المدارس في غزة وتطالب إسرائيل باحترام القانون الدولي
  • خبير سياسات دولية: ما يقوم به نتنياهو لا يعبر عن رغبة في أي حلول
  • «DMC» تُبرز خبر «الوطن» حول رفض السيسي استمرار العمليات العسكرية في غزة
  • خبير سياسات دولية: الوضع في غزة أصبح أسوأ مما نتصور
  • خبير سياسات دولية: عدد الشهداء سيصل إلى 186 ألفا بانتهاء الحرب على غزة
  • خبير علاقات دولية: الولايات المتحدة تركز على الفزاعتين الروسية والصينية لاستمرار حلف الناتو