الجديد برس:

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الجمعة، ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 7326 شهيداً، بينهم 3038 طفلاً، و1726 امرأة، و414 مسناً، بينما وصل عدد الجرحى إلى 18967.

وبشأن التداعيات الصحية للعدوان المستمر لليوم الحادي والعشرين، قالت وزارة الصحة إن الكيان الإسرائيلي يتعمد “رفع فاتورة محرقة غزة” من خلال عشرات المجازر، التي يرتكبها يومياً بحق أبناء القطاع.

وأكدت الوزارة أن الاحتلال ارتكب 41 مجزرة في الساعات الماضية، راح ضحيتها 298 شهيداً، أغلبيتهم ممّن نزحوا إلى مناطق جنوبي القطاع، التي “يزعم الاحتلال الإسرائيلي أنها آمنة”. 

وأشارت إلى أن الاحتلال، منذ بداية العدوان في 7 أكتوبر، تعمد ارتكاب 772 مجزرة بحق العائلات، راح ضحيتها 5500 شهيد. 

ولفتت الوزارة إلى أن عدداً كبيراً من الضحايا لا يزال تحت الأنقاض، لافتةً إلى أنها تلقت 1700 بلاغ عن مفقودين، منهم 940 طفلاً. 

الطواقم الطبية ضمن بنك الأهداف

وكانت الطواقم الطبية ضمن أهداف الاحتلال في العدوان، إذ ذكرت وزارة الصحة استشهاد 104 كوادر من كوادرها، وتدمير 25 سيارة إسعاف، مشيرةً إلى أن القصف الإسرائيلي تعمد استهداف 57 مؤسسة صحية.

وأكدت الوزارة أن العدوان أخرج  12 مستشفىً و32 مركز رعاية أولية عن الخدمة، سواء عبر الاستهداف، أو من جراء عدم إدخال الوقود. 

وشددت الوزارة على أن استهداف المستشفيات وسياسة تقطير المساعدات يعرقلان جهود الطواقم الطبية، ويهددان حياة آلاف الضحايا، مشيرةً إلى أن هذا “سلاح إسرائيلي إضافي لتوسيع العدوان”. 

منع جهات من الكشف عن فظاعة الجرائم الإسرائيلية

وتواصل الوزارة الرد بشأن التشكيك في صحّة أرقام شهداء العدوان، وقالت إن التقرير اليومي، الذي تصدره في غزة، وضع الإدارة الأمريكية في موقف محرج أمام شعبها وأمام العالم. 

وأكدت أن واشنطن تمنع أي “طرف محايد” من الوصول إلى القطاع، للاطلاع على فظاعة المجازر الإسرائيلية، لافتةً أن الاحتلال أجبر المؤسسات الدولية على مغادرة مواقعها  شمالي القطاع والتوجه إلى الجنوب، من أجل طمس الحقائق والتحكم في عملها.

وكررت الوزارة أن أبوابها مشرعة لكل المؤسسات ذات العلاقة، من أجل الاطلاع على أعمالها وإحصاءاتها، داعيةً الجهات المعنية إلى اتخاذ إجراءات عاجلة وفعالة لإنقاذ المنظومة الصحية المنهارة. 

وطالبت أيضاً مصر بفتح معبر رفح البري، وإدخال المساعدات الطبية والوقود والوفود الطبية، وخروج الجرحى والمرضى، عبره.

حرب على مقومات الحياة 

من جهته، أكد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة أن الاحتلال يشن حرباً شعواء على كامل مقومات الحياة، ويتعمد استهداف المستلزمات المعيشية والحياتية، من أجل مفاقمة الواقع الإنساني الكارثي في القطاع. 

ورصد تعمد الاحتلال قصف المنشآت التجارية ونقاط تخزين المواد الغذائية وبيعها، الأمر الذي يسرع نفادها من الأسواق، مشيراً إلى أن ذلك وقع في مناطق، منها النصيرات وحي الدرج ومنطقة سوق الزاوية وشارع فهمي بك. 

وشدد على أن الاحتلال استهدف 10 مخابز، بينما لم يصل إلى القطاع سوى فتات من المساعدات الإنسانية، على نحو لا يلبي أياً من الاحتياجات الحياتية والمستلزمات الأساسية، وفق المكتب الإعلامي الحكومي. 

وأشار إلى أن الاحتلال قصف آلاف الدونمات المزروعة بالخضروات، ومنع وصول المزارعين إليها، لافتاً إلى أن 24 ألف دونم باتت غير صالحة للزراعة.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: أن الاحتلال إلى أن

إقرأ أيضاً:

المرصد الأورومتوسطى:إسرائيل تهدف لضرب مقومات الحياة بغزة ليصبح غير قابل للحياة

أكد مدير المكتب الإقليمي للمرصد الأورومتوسطي محمد المغبط، أن قطاع غزة تحول إلى ساحة حرب شاملة وأنه لا وجود لمكان آمن في القطاع يمكن اللجوء اليه للحصول على المساعدات او الوصول للمياه النظيفة، مشيرا إلى أن اسرائيل تهدف لضرب كافة مقومات الحياة في القطاع ليصبح غير قابل للحياة عقب انتهاء الحرب .

وقال المغبط إن التلوث البيئي الناتج عن الحرب في غزة ( تلوث المياه والتربة والنفايات) سيكون له اثار طويلة الأمد على مستوى الحياة داخل القطاع، داعيا إلى الوقف الفوري لإطلاق النار والبدء في معالجة اثار التلوث.

ولفت إلى أن المكتب وثق وفاة 60 حالة معظمهم من الأطفال جراء الجفاف والجوع، فضلا عن توثيق إصابة ما لا يقل عن 6 حالات بأمراض جلدية جراء التلوث مشيرا إلى أن كافة مستشفيات القطاع لا تعمل بكامل طاقتها وغير قادرة على تقديم العلاج للحالات التي تستقبلها .

مقالات مشابهة

  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء العدوان على غزة إلى 37900 شهيدًا
  • تواصل عدوان الاحتلال الإسرائيلي على القطاع يرفع عدد الشهداء الفلسطينيين إلى 37900
  • ارتفاع عدد الشهداء في قطاع غزة إلى 37,900 شهيد منذ بدء العدوان
  • حرب غزة.. ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 37877
  • المرصد الأورومتوسطى:إسرائيل تهدف لضرب مقومات الحياة بغزة ليصبح غير قابل للحياة
  • صحة غزة تعلن ارتفاع حصيلة الشهداء في القطاع
  • آخر تطورات الحرب في غزة.. الأونروا: سكان القطاع فقدوا كل مقومات الحياة!
  • "الأونروا": سكان غزة فقدوا كل مقومات الحياة
  • أمل الحناوي: التوصل لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة قبلة الحياة للمنطقة (فيديو)
  • 40 شهيدا إثر غارات دموية متواصلة على قطاع غزة (حصيلة)