متابعة بتجــرد: كشف نقيب الممثلين المصريين، الفنان أشرف زكي، تطورات الحالة الصحية للفنان عادل إمام، مؤكداً تمتعه بصحة جيدة، مفسراً في الوقت ذاته ابتعاده عن الساحة الفنية بحاجته للجلوس أطول فترة ممكنة مع أبنائه وأحفاده، فضلاً عن بحثه عن عمل فني يناسبه، بعد مشوار طويل من الإبداع في الدراما والسينما والمسرح.

وقال زكي، في تصريحات صحافية، ضمن حلقة مستعادة من برنامج “حبر سري” مع الإعلامية أسما إبراهيم: «صحة (الزعيم) عادل إمام زي الفل، ومفيش حاجة، وفيه ناس فاضية للشائعات، وإحنا في نقابة الممثلين على تواصل مع أولاده بشكل مستمر، من فترة كان عنده أحد الأصدقاء، و(الزعيم) عادل إمام كلمني شخصياً، وهو كويس”.

وروى زكي موقفاً قديماً له مع عادل إمام، يعود لأكثر من 17 عاماً، عندما طُلب منه تولي نقابة الممثلين، وأن يكون نقيباً لهم، فقال: “شيء عظيم أن عادل إمام يكون نقيب الممثلين في مصر، وروحنا يوميها عملنا محاولات، وقال لنا أنا مش فاضي لكم، وقالي محدش هينفع غيرك للمنصب، وأنا وفرقتي هندعمك”.

ورد زكي، خلال الحوار، على تفسيره سبب ابتعاد الفنانة عبلة كامل عن الساحة الفنية، ورفضها مؤخراً المشاركة في أي أعمال فنية، أو الظهور في مهرجانات تكريمية، قائلاً إنه يحترم قرارها ويقدره، مبيناً أنه راجع لها وحدها، ومؤكداً أنها لم تعتزل، وتعيش “استراحة محارب”، وأنه على تواصل دائم معها.

وأشار زكي إلى أنه يعتقد أن أهم أسباب ابتعاد عبلة كامل عن الساحة الفنية، هو دخولها في حالة من الحزن الشديد لوفاة إحدى صديقاتها من خارج الوسط الفني، الأمر الذي على ما يبدو لم تستطع تجاوزه حتى الآن.

وعن علاقته بزوجته الفنانة روجينا، أكد زكي أن العلاقة متينة، ولم تتغير منذ بداية زواجهما، ويقدر حجم انشغالاتها الفنية بالمسلسلات، وقال: “المفروض لما تتزوج فنانة، أن تقدر عملها وانشغالاتها، وتفهم نفسيتها، وأنا أول داعم لها، وأعتقد أن سر نجاح علاقتنا حتى اليوم، أن كل واحد منا يقدر ظروف التاني، ودي معادلة النجاح، وروجينا تحترم تفرغي للنقابة، وخدمة زملائي، وأنا أحترم تفرغها لمهنتها”.

ونفى زكي ما يردده البعض عن أن الوسط الفني قائم على “الواسطة”، مؤكداً أن الموهبة وحدها ترفع الفنان، وتتحكم في استمراره من عدمه، مبيناً أنه كان وراء اكتشاف مواهب فنية شابة، أصبحت أكثر نجومية حالياً، مثل الفنان ماجد الكدواني، وقال: “يمكن أن تساعد الواسطة فناناً ما في أول ظهور له، لكن إذا لم يثبت نفسه، ولم يتقبله الجمهور، فلن تجدي معه كل وسائط الدنيا”.

main 2023-10-27 Bitajarod

المصدر: بتجرد

كلمات دلالية: عادل إمام

إقرأ أيضاً:

ولاية المتغلب.. بين صيانة الدماء وتمكين الاستبداد


ويتفق أهل السنة والجماعة على أن الشرع جعل أمر الحاكم موكولا إلى مبدأ الشورى بين المسلمين، وترك لهم الاجتهاد في الطرق والأساليب التي يتحقق بها هذا المبدأ.

وناقشت حلقة (2024/11/20) من برنامج "موازين" موضوع الحاكم أو الوالي المتغلب، وحدود طاعة هذا الحاكم، وواجب العلماء حيال حالات التغلب المعاصرة.

وعن الطرق التي تثبت بها شرعية الحاكم في الإسلام، يوضح أستاذ النظرية السياسية المساعد في جامعة صنعاء هاني المغلس أن الأصل في مسألة تولي السلطة هو الاختيار، وهو أمر مجمع عليه عند أهل السنة، وقد تولى الخلفاء الراشدون الخلافة عبر الاختيار الطوعي والحر، وعلى هذا الأساس جرت الممارسة الإسلامية في العهد الأول.

وقال المغلس إن وسائل وآليات إسناد السلطة في الفترات اللاحقة لم تقتصر على الاختيار وحده، بل وجدت آليات أخرى عندما اتجه الفكر الإسلامي إلى البحث في تكييف الاختيار مع الواقع المتغير، مشيرا إلى نقاشات عديدة أجريت بشأن هذه المسألة.

وأشار الأستاذ اليمني إلى أن التغلب -ويعني أن يفرض شخص إرادته على الأمة- بدأ بعد انقضاء فترة الخلافة الراشدة مباشرة.

من جهته، يعرّف المفكر الإسلامي المغربي محمد طلابي -في حديث لبرنامج "موازين"- التغلب بأنه "اعتماد القوة الصلبة في الوصول إلى الحكم وإدارته"، وقال إن التغلب بدأ بعد ما سماها "فوبيا الفتنة الكبرى"، والتي أدت إلى شتات الأمة ووقوع مذابح فيها.

ورأى أن" الفتنة الكبرى هي بداية تشكل التغلب وفقه التغلب"، مشيرا إلى أن التغلب ظهر نتيجة ظروف موضوعية وليس لظروف ذاتية عند حاكم ما.

وعما إذا كان المتغلب يعد وليا للأمر رغم اغتصابه السلطة، أوضح المفكر المغربي أن "القاعدة في النص القرآني هي أن السلطة للأمة، لكن في تاريخ المسلمين احتكر الحاكم هذه السلطة".

كما اعتبر أن "الخروج عن الحاكم بات ضرورة تاريخية" في المرحلة الحالية، ولكن ليس عن طريق العنف السياسي، بل عن طريق ما سماه الرأس المدني، أي الانتفاضات المدنية كما حصل في تونس واليمن وسوريا وغيرها من الدول العربية.

ويستشهد أستاذ العقيدة في كلية الشريعة بجامعة قطر حسن الخطاف في مداخلته ضمن برنامج "موازين" بآيات قرآنية تثبت أن الله -عز وجل- قرن الطاعة به وبرسوله عليه الصلاة والسلام، ومنها قوله عز وجل في سورة النساء ﴿يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا﴾.

وقال الخطاف إن الله -عز وجل- لم يذكر كلمة الطاعة في حديثه عن ولي الأمر، وقال ﴿وأولي الأمر منكم﴾ حتى يبين الله تعالى حدود الطاعة وأنها ليست مطلقة، لأن الله تعالى هو المشرع والنبي الكريم هو المشرع، و"من ينفذ الأحكام هو الحاكم وولي الأمر، أي أن لهما سلطة تنفيذية فقط وليست تشريعية".

وقال الخطاف إن الطاعة تكون بالمعروف "وإذا تجاوز الحاكم حدوده فلن تكون له طاعة مطلقا".

وعن الموقف الشرعي من الانقلابات العسكرية، اعتبر أن الأمر لا يجوز إذا كان الانقلاب جاء بغرض غصب حق الأمة في الترشيح والترشح.

20/11/2024

مقالات مشابهة

  • بن وايت يبتعد لاشهر عن أرسنال بسبب الإصابة
  • كاتب في واشنطن بوست: مذكرات الاعتقال لحظة إذلال لـإسرائيل على الساحة العالمية
  • وايت يغيب عن أرسنال عدة أشهر
  • أنا مسيحي ودعيت لـ عادل الفار.. منير مكرم يكشف حقيقة أداء صلاة الجنازة
  • أخبار الفن.. موعد عزاء الراحل عادل الفار ..وأحمد عز يكشف تفاصيل فيلم فرقة موت ومها أحمد تثير الجدل بهذا المنشور
  • رحيل الفنان عادل الفار بعد صراع مع المرض
  • مصطفى كامل يكشف آخر تطورت الحالة الصحية لـ عاد الفار
  • عضو اللجنة الفنية للحج بوزارة السياحة يكشف شروط الحج السياحى
  • في عيد ميلاده.. تعرف على أبرز المحطات الفنية في حياة الفنان أحمد صيام
  • ولاية المتغلب.. بين صيانة الدماء وتمكين الاستبداد