صوتت الجمعية العالمة في الأمم المتحدي، مساء اليوم الجمعة، بأغلبية ساحقة (120 صوت وامتناع 45 ورفض 14 من أصل 193 عضوا في الجمعية العامة.) لصالح الهدنة الإنسانية في قطاع غزة لإيصال المساعدات.

وعلى رأس الدول الرافضة لوقف إطلاق النار، الولايات المتحدة الأمريكية.

يأتي ذلك بعد فشل مجلس الأمن الدولي في التحرك، حيث انطلقت في وقت سابق من اليوم الجمعة، عملية التوصيت على قرار غير ملزم نددت به إسرائيل مسبقا يطالب ب"هدنة إنسانية" في اليوم الحادي والعشرين للحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

وطلب الأردن باسم المجموعة العربية التي تضم 22 بلدا، أن يتم التصويت على مشروع قراره عند الساعة 15,00 بالتوقيت المحلي (الساعة 19,00 ت غ) بسبب "خطورة الوضع" في غزة فيما لا تزال قائمة طالبي الكلام تضم نحو مئة شخص في إطار هذا النقاش الذي بدأ صباح أمس الخميس.

اقرأ أيضاً عاجل.. حماس تؤكد مقتل 50 أسيرًا إسرائيليًا بغارات الاحتلال على غزة عاجل: القسام تعلن التصدي لتوغل بري إسرائيلي والسرايا تدمر ميركافا الاحتلال وانفجارات في إيلات ليلها نهار.. «المشهد اليمني» ينشر أول صور من داخل قطاع غزة تحت القصف وقطع الاتصالات شاهد الكمين الذي نصبته كتائب القسام لقوات الاحتلال التي بدأت بالتوغل في قطاع غزة ”فيديو” الوضع صعب جدًا أغيثونا.. أول مكالمة صوتية من داخل قطاع غزة بعد قطع الاتصالات والإنترنت 100 طائرة حربية تقصف مدينة غزة الليلة والبيت الأبيض: نواصل الضغط لإطلاق سراح ”الرهائن” جحيم النار الآن في غزة.. إسرائيل تضرب برًا وجوًا وبحرًا وقطع الاتصالات وسقوط الكثير من الشهداء والجرحى شمال القطاع إعلام عبري: إسرائيل تبدأ الهجوم البري على غزة وتشن غارات هي الأعنف منذ بداية الحرب ”فيديو” عاجل: الجيش الإسرائيلي يعلن بدء مرحلة جديدة في الحرب على غزة بقصف عنيف وغير مسبوق ‏تصوري لما سيجري في غزة عشرون ليلة من الطوفان خلاف بين جيش الاحتلال ونتنياهو.. والأخير يرفض التوقيع على خطة اقتحام غزة ومصدر أمريكي يكشف السر!!

وواقف على اقتراح تقديم الموعد بقية الدول ال193 في الجمعية العامة للأمم المتحدة التي رفعت إليها هذه المسألة بعد رفض مجلس الأمن الدولي المنقسم، لأربعة مشاريع قرارات في أقل من أسبوعين.

ويطالب النص، الذي يجب أن يحصل على ثلثي أصوات الدول المصوتة ليتم إقراره يوم الجمعة، "بهدنة إنسانية فورية ودائمة ومستدامة تؤدي إلى وقف الأعمال العدائية". ودعت النسخة السابقة إلى "وقف فوري لإطلاق النار".

ويركز مشروع القرار الذي صاغه الأردن برعاية حوالي أربعين دولة، إلى حد كبير على الوضع الإنساني في غزة، ويدعو بشكل خاص إلى التوفير "الفوري" للمياه والغذاء والوقود والكهرباء "بكميات كافية" و"دون عوائق" وصول المساعدات الإنسانية.

كما يدين "جميع أعمال العنف الموجهة ضد المدنيين الفلسطينيين والإسرائيليين، بما في ذلك جميع أعمال الإرهاب والهجمات العشوائية"، ويقول إنه "يشعر بقلق عميق إزاء التصعيد الأخير للعنف منذ هجوم 7 أكتوبر 2023"، ولكن دون ذكر حماس.

وأثار هذا الغياب غضب السفير الإسرائيلي جلعاد إردان الذي اعتبر الخميس أن مكان هذا النص "في مزبلة التاريخ".

الجدير بالذكر، ان قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة غير ملزمة.

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

الخارجية الأمريكية: نعمل مع شركائنا في مصر وقطر لوقف إطلاق النار في غزة

قالت الخارجية الأمريكية أن الولايات المتحدة تواصل العمل مع شركائها في مصر وقطر اللذين يحاولان الضغط على حماس لحل الأزمة بشأن التوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة.

وأضاف نائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية فيدانت باتيل، وفقا لقناة "الحرة" الفضائية اليوم الثلاثاء، أن وقف المساومة انتهى وحان الوقت لوقف إطلاق النار، مشيرا إلى أننا لا نزال ملتزمين بشكل تام بمواصلة العمل مع الشركاء في مصر وقطر وإسرائيل لمعرفة ما يمكن القيام به لسد الفجوة بين المواقف.

وفيما يتعلق باقتراح وقف إطلاق النار الذى طرحه الرئيس بايدن قبل عدة أسابيع، أوضح باتيل، "نعتقد أن هذا هو أفضل طريق للمضي قدما لإطلاق سراح الرهائن والحصول على زيادة في المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة" مضيفا أن الولايات المتحدة مستمرة في بذل كافة الجهود وإجراء محادثات موسعة مع كافة الشركاء مع أجل السلام والاستقرار في المنطقة.

اقرأ أيضاًمصدر: مصر كثفت اتصالاتها في الساعات الأخيرة لتجاوز العقبات أمام وقف إطلاق النار بغزة

المبعوث الأمريكي يشكر مصر على جهود الوساطة لوقف إطلاق النار في غزة

مقالات مشابهة

  • طائرات الاحتلال تستهدف بنى تحتية ومبنى عسكريا لـ"حزب الله"
  • حزب الله يضع شرطا لوقف القتال ضد إسرائيل
  • الخارجية الأمريكية: نبحث مع مصر وقطر سد الفجوة بين حماس وإسرائيل لوقف إطلاق النار
  • تقدير أممي لعدد النازحين في قطاع غزة بسبب عدوان الاحتلال المتواصل
  • NYT: جنرالات الاحتلال يخشون من حرب أبدية ويدعمون وقف إطلاق النار
  • مسؤول أممي: تكلفة إعادة إعمار قطاع غزة تصل إلى 50 مليار دولار
  • الخارجية الأمريكية: نعمل مع شركائنا في مصر وقطر لوقف إطلاق النار في غزة
  • بلينكن: انخرطنا مع مصر وقطر بجهود حثيثة لوقف إطلاق النار بغزة
  • نيبينزيا: القرار الأمريكي حول وقف إطلاق النار في غزة لم ينفذ
  • الكشف عن الكلمة الوحيدة التي تُصر إدارة بايدن على تغييرها في المقترح “المُعدل” لوقف إطلاق النار بقطاع غزة