في ظل الأزمات الاقتصادية المتلاحقة؛ تعمل الحكومة المصرية على حل أزمة ارتفاع الأسعار وتوفير السلع وإتاحتها بشكل مكثف للتحكم في أسعارها، وفي هذا الإطار أطلقت وزارة التموين مشروع مراكز الغذاء الخضراء، لأول مرة في مصر، بالتعاون مع وزارة التعاون الدولي، والوكالة الفرنسية للتنمية AFD، لتوفير السلع وضبط الأسعار وتسهيل حركة التجارة.

ما هي مراكز الغذاء الأخضر؟

ويرغب كثيرون في معرفة مشروع مراكز الغذاء الأخضر وفائدته، لذا توضح «الوطن» في إطار سلسلة خدماتها المقدمة لجمهور القراء تفاصيل ومعلومات حول مراكز الغذاء الأخضر ومدى أهميتها، على النحو التالي:

- مراكز الغذاء الأخضر، عبارة عن أسواق ومراكز لوجستية وبيعية حضارية لتجارة الجملة والتجزئة، تضم أسواقا للخضر والفاكهة وثلاجات لحفظ المنتجات الطازجة، وعنابر تبريد وتجميد، ومناطق لوجستية للفرز والتعبئة والتغليف، بالإضافة لأسواق للمزارعين ومبان إدارية وخدمية ومراكز عرض للمنتجات المكملة للنشاط الغذائي.

مراكز الغذاء الأخضر توفر السلع وتضبط الأسعار

- تعمل مراكز الغذاء الأخضر على توفير السلع والمنتجات وتقليل حلقات التداول، وبالتالي الحد من هدر المنتجات وهو ما يصب في صالح المستهلك، عن طريق تحسين وضبط الأسعار وإتاحة المنتجات وإرساء مبادئ المنافسة والشفافية في التداول، وبالتالي تطوير كفاءة وتسهيل تجارة المواد الغذائية وتطوير منظومة التجارة الداخلية.

- تستخدم مراكز الغذاء الأخضر التقنيات التكنولوجية الحديثة في تشغيلها وإدارتها والطاقة النظيفة في الإضاءة والتشغيل، وهي مراكز صديقة للبيئة لتدوير المخلفات بطريقة أمنه، فهي من الجيل الثالث وبمواصفات واشتراطات عالمية، تقوم بتحويل المخلفات الصلبة وغير الصلبة وتدويرها والاستفادة منها في طاقة نظيفة، مثلما يحدث في أسواق الجملة في أوربا، حيث يتم إعادة تحويل فوائض مخلفات الخضراوات والفاكهة والأسماك واللحوم إلى طاقة نظيفة.

أماكن مراكز الغذاء الأخضر 

- منظومة مراكز الغذاء الأخضر تتضمن إنشاء حوالى 17 مركز على مستوى الجمهورية، وإنشاء المركز الأول في محافظة الإسماعيلية على مساحة 100 فدان، وهو موقع استراتيجي على مقربة من الموانئ البحرية الرئيسية في مصر، بالإضافة إلى مناطق الزراعة الرئيسية «الدلتا» وكذلك مناطق الاستهلاك.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مراكز الغذاء الأخضر الغذاء التموين الأسواق السلع توفير السلع الأسعار أسعار السلع

إقرأ أيضاً:

المكرونة متوفرة.. هل تعمل منافذ صرف السلع التموينية الجمعة؟

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية انتظام صرف السلع التموينية، من خلال منافذ وبدالين التموين بكل المناطق، نافية ما تردد من شائعات حول توقف صرف سلعة المكرونة وزن 400 جرام. 

ووفقا لمستند رسمي، نبهت الشركة العامة لتجارة الجملة مديري عموم المناطق والإدارات التابعة لها، صرف السلع التموينية للتجار بما فيها المكرونة 400 جرام.

وشددت الشركة العامة لتجارة الجملة، على الفروع بأن يكون غدا الجمعة الموافق 4 أكتوبر الجاري، يوم عمل لكل الفروع على مستوى كل المناطق.

وكانت وزارة التموين والتجارة الداخلية، بدأت في صرف السلع التموينية المدعمة لما يزيد على 63 مليون مواطن مدرجين على أكثر من 21 مليون بطاقة، وذلك من خلال منافذها بكل أنحاء الجمهورية «منافذ المجمعات الاستهلاكية، جمعيتي، بدالي التموين»، علمًا بأنه يجرى الصرف على أكثر من 30 سلعة.

أسعار السلع التموينية لشهر أكتوبر2024 

وأكدت الوزارة أن صرف السلع على البطاقات التموينية لشهر أكتوبر2024، لم يحدث فيها أي تغيير، وجاءت كالتالي:

1- سعر السكر وزن كيلوجرام 12.60 جنيه.

2 - سعر الزيت الخليط 800 مللي 30 جنيها.

3- سعر علبة مرقة الدجاج 6 جنيهات.

4- سعر المكرونة وزن 800 جرام 15.5 جنيه.

5- سعر المكرونة وزن 400 جرام 7.75 جنيه.

6- سعر العدس المجروش وزن 500 جرام 21 جنيها.

7- سعر الفول وزن 500 جرام 9 جنيهات.

8- سعر الدقيق (ورقي أو بلاستيك) وزن كيلوجرام 18 جنيها.

9- سعر المسلى الصناعي وزن 800 جرام 36 جنيها.

10- سعر الشاي الناعم وزن 40 جراما 5 جنيهات.

مقالات مشابهة

  • اللوتري الأمريكي 2025.. كل ما تريد معرفته عن تأشيرة الهجرة العشوائية
  • رئيس الوزراء يحدد موعد إجازة 6 أكتوبر 2024.. إليك كل ما تريد معرفته عن حرب 6 أكتوبر
  • أسبابه وأعراضه وطرق علاجه.. كل ما تريد معرفته عن سرطان البنكرياس
  • «س و ج»..كل ما تريد معرفته عن قرارات الحكومة بشأن استيراد سيارات المعاقين
  • كل ما تريد معرفته عن جريمة الامتناع عن تسليم الميراث
  • الداخلية تلاحق محتكري السلع التموينية وتضبط 25 طن دقيق مدعم
  • كل ما تريد معرفته عن انخفاض ضغط الدم.. أعراض وعلاج وطرق وقاية
  • س و ج.. كل ما تريد معرفته عن مخالفات البناء وكيفية تقنين الأوضاع
  • المكرونة متوفرة.. هل تعمل منافذ صرف السلع التموينية الجمعة؟
  • قبل عرضه.. كل ما تريد معرفته عن مسلسل "نقطة سوداء"