صدى البلد:
2024-07-11@22:17:17 GMT

جامعة القاهرة: امتحانات الميدتيرم أول شهر نوفمبر

تاريخ النشر: 28th, October 2023 GMT

أعلنت كلية التجارة جامعة القاهرة عن موعد عقد امتحانات الميد تيرم للفصل الدراسى الأول للعام الجامعى 2022-2023 .

وقالت كلية التجارة ، أن الكلية تبدأ امتحانات الميدتيرم يوم السبت الموافق 12 من نوفمبر القادم . 

جامعة القاهرة 

على الجانب الأخر، أكد الاستاذ الدكتور سامي هاشم، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، أن بدء الدراسة هذا العام بجامعة القاهرة الدولية- الفرع الدولي يعد انجازا عظيما ضمن سلسلة انجازات الدولة المصرية خلال الفترة السابقة ، مشيرا إلي ان الفرع الدولي استمرار وتعزيز للمكانة العلمية لجامعة القاهرة سواء محليا أو علي المستوي الإقليمي والدولي.

وقال الدكتور هاشم، إن افتتاح الفرع الدولي علي نفس روح الطراز المعماري للجامعة الأم تأكيدا لمكانة جامعة القاهرة المتميزة عالميا، وتعد نقلة نوعية في التعليم العالي ، متمنيا في الوقت نفسه النجاح والتوفيق للفرع الدولي وبما يتناسب مع المكانة الكبيرة التي حققتها جامعة القاهرة طوال أكثر من مائة عام.

وأشار الدكتور هاشم إلى أن الفرع الدولي جاء بعد مجهود كبير من الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة سواء علي مستوي الإنشاءات والبنية التحتية والتي تعد من المشروعات القومية الكبري أو علي مستوي النظام الأكاديمي والنقلة النوعية للبرامج الدراسية حيث تعد جامعة تجمع بين  نظام البرامج الدراسية والكليات علي مستوي العالم، بالإضافة إلي أنها تتضمن برامج دراسية وتخصصات تتناسب مع المستقبل وسوق العمل ووظائف المستقبل.

وأكد رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب ، أن الفرع الدولي لجامعة القاهرة  يمتلك رؤية واضحة للتوسع مستقبلا في عدد من البرامج الدراسية الجديدة بالاشتراك مع عدد متنوع من الجامعات ذات السمعة الدولية وبرامج كليات معتمدة من هيئات عالمية ، منوها بأهمية هذا النمط  الذي  طرحته جامعة القاهرة.

وثمن رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب عدم توجه جامعة القاهرة لفتح فرع لجامعة أجنبية في جامعة القاهرة نظرا لمكانة جامعة القاهرة وتوجها نحو السيادة على نفسها وعدم خضوعها لسيطرة جامعة اجنبية، علاوة على عدم تفريطها في أي من تقاليدها العريقة، وحتى يكون الدخل لها وللدولة المصرية، بإلإضافة إلى رفض النسب المالية الكبيرة التي تشترطها أفرع الجامعات الأجنبية.

آداب القاهرة تعلن عن مبادرة جديدة لدعم وتسجيل الأفكار الابتكارية وبراءات الاختراع جامعة القاهرة: نحرص على دعم المنظومة الصحية لأعضاء هيئة التدريس والعاملين

من جانبه وجه الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة ، الشكر إلي الدكتور سامي هاشم، علي اشادته بالفرع الدولي لجامعة القاهرة، مشددا في الوقت نفسه أن قيادة جامعة القاهرة فضلت إنشاء الفرع الدولي بنفس الاسم وروح الطراز التاريخي للجامعة، وكجزء من جامعة القاهرة وليس منفصلا ولا مستقلا عنها ، وعدم  استضافة اي من فروع الجامعات الاحنبية، حفاظا علي الهوية التاريخية لجامعة القاهرة ومكانتها العربية والدولية.

وشدد الدكتور الخشت، علي أنها اول جامعة دولية من رحم الجامعات الحكومية في مصر، ويرجع العائد منها للجامعة وللدولة المصرية، مشيرا إلى أن الفرع الدولي بدأ هذا العام ب 18 برنامج دراسي ومن المخطط أن يتم زيادتها الي 40 برنامج دراسي جديد اعتبارا من العام الدراسي المقبل ومن بينها تخصصات يحتاج إليها سوق العمل والثورة الصناعية الرابعة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جامعة القاهرة كلية التجارة جامعة القاهرة كلية التجارة رئيس لجنة التعليم لجامعة القاهرة جامعة القاهرة

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة حلوان يجتمع مع وحدة التصنيف الدولي لتعزيز المكانة الأكاديمية على المستوى الدولي

عقد الدكتور السيد قنديل رئيس الجامعة اجتماعًا مهم مع أعضاء وحدة التصنيف الدولي، في إطار سعي جامعة حلوان المستمر لتعزيز مكانتها الأكاديمية على المستوى الدولي، وذلك بحضور الدكتور عماد أبو الدهب نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، الدكتور حسام رفاعي نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب.

في بداية الاجتماع، وجه رئيس الجامعة الترحيب بالجميع، وقدم شكره الخاص للدكتور عماد أبو الدهب، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، لجهوده الكبيرة في دعم وتطوير منظومة البحث العلمي في الجامعة وأشاد بالجهود الكبيرة التي تبذلها وحدة التصنيف الدولي لتحسين ترتيب الجامعة في التصنيفات العالمية.

كما أكد الدكتور السيد قنديل على أهمية الاستمرار في تطوير البرامج البحثية والتعليمية وتعزيز التعاون البحثي الدولي، بما يسهم في رفع مستوى الجامعة وتعزيز قدرتها التنافسية على الساحة الأكاديمية الدولية.

وأوضح الدكتور قنديل أهمية التزام الجامعة بالمعايير الدولية والسعي نحو تحقيق رؤية مصر 2030 في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

وفي نهاية الاجتماع، ووجه رئيس الجامعة شكره وتقديره لأعضاء وحدة التصنيف الدولي، مشيدًا بروح الفريق والتعاون الذي يسهم في تحقيق النجاحات والإنجازات الأكاديمية. واستكمل كلمته، الجامعة ستستمر في دعم وحدة التصنيف وتوفير كافة الموارد اللازمة لتحقيق أهدافها الاستراتيجية.

واستهل الدكتور محمد دخيل، مدير وحدة التصنيف الدولي، الاجتماع بتهنئة الدكتور السيد قنديل رئيس الجامعة على التكريم الذي حصلت عليه جامعة حلوان من وزير التعليم العالي لإدراجها ضمن تصنيف QS العالمي لعام 2025.

وخلال الاجتماع، تم استعراض الخطط الاستراتيجية والخطوات المستقبلية التي من شأنها تحسين تصنيف الجامعة في التصنيفات العالمية.

كما ناقش الحاضرون سبل تعزيز جودة الأبحاث والنشر الدولي، وتوفير المزيد من الدعم لأعضاء هيئة التدريس والباحثين لتحفيزهم على تقديم أبحاث متميزة تتماشى مع معايير التصنيفات العالمية.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة المنيا ضمن أعضاء لجنة وزارة التعليم العالي لتقييم جامعة الغردقة
  • «الخشت» يكرم عددًا من قيادات جامعة القاهرة تقديرًا لإسهاماتهم
  • في يوم الوفاء| رئيس جامعة القاهرة يكرّم القيادات
  • رئيس جامعة أسيوط يرأس اجتماع مكتب التصنيف الأكاديمي الدولي
  • رئيس جامعة جنوب يستقبل وفدا من وزارة التعليم العالي
  • رئيس جامعة حلوان يجتمع مع وحدة التصنيف الدولي لتعزيز المكانة الأكاديمية على المستوى الدولي
  • 2957 طالب وطالبة يؤدون امتحانات الفصل الدراسي الثاني لبرامج التعليم المدمج بجامعة سوهاج
  • 2957 طالب يؤدون امتحانات نهاية العام بالتعليم المدمج بجامعة سوهاج
  • وزير التعليم العالي يكرم رئيس جامعة حلوان بعد إدراجهم بتصنيف QS العالمي
  • توقيع مذكرة تفاهم مشترك بين جامعة الفيوم وجامعة وادي النيل