أطلقت هولندا رسميا، الجمعة، عملية إنشاء شبكة إمداد وقود الهيدروجين في ميناء روتردام في حفل شارك فيه الملك الهولندي فيليم ألكسندر.
وأشاد روب جيتين وزير المناخ والطاقة الهولندي بالمشروع الدولي باعتباره خطوة مهمة على طريق إنشاء نظام طاقة صديق للمناخ في شمال غرب أوروبا. 
من المفترض أن تزود الشبكة المعتزمة المراكز الصناعية الكبيرة في هولندا وكذلك ألمانيا وبلجيكا بدءا من عام 2030.


وتقول الحكومة إن معظم ما يسمى بالهيدروجين "الأخضر" سيتم استيراده ثم توزيعه عبر ميناء روتردام، الذي يتوقع أن يصبح المركز الرئيسي للهيدروجين في أوروبا.
وباستخدام خطوط أنابيب الغاز الحالية بشكل كبير، سيتم تشغيل أول قسم بطول 30 كيلومترا من الشبكة التي تربط المركز الصناعي في بيرنيس في عام 2025.
وبحسب شركة الغاز المملوكة للدولة "جازيوني"، التي كلفت بالإشراف على البناء، ستبلغ تكلفة المشروع نحو 1,5 مليار يورو.
وسيتم أيضا إنشاء مرافق الإنتاج، وكذلك مواقع تخزين الهيدروجين.

أخبار ذات صلة الإمارات وهولندا تبحثان التعاون في المجالات القانونية والقضائية سيف بن زايد يلتقي وزيرة العدل والأمن الهولندية المصدر: د ب أ

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الهيدروجين الأخضر هولندا

إقرأ أيضاً:

إطلاق الشبكة العربية للهيدروجين الأخضر الأسبوع المقبل

أعلن السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية أن الأسبوع المقبل سيشهد إطلاق الشبكة العربية للهيدروجين الأخضر، وهو مشروع مهم يعزز مكانة الدول العربية في الأسواق العالمية للطاقة النظيفة مشيرا إلى أن دولاً عربية تعمل على تعزيز مساهمتها في الطاقة المتجددة ضمن خططها الوطنية الاستراتيجية.

جاء ذلك في كلمة جامعة الدول العربية التي ألقاها السفير حسام زكي خلال افتتاح النسخة الثانية من أسبوع القاهرة للطاقة المستدامة، الذي انطلق اليوم ويستمر حتى 3 أكتوبر الجاري بتنظيم من المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.

أخبار ذات صلة مريم الرميثي: دعم الشيخة فاطمة لكبار المواطنين يحصن حقوقهم ويكرس مكانتهم رئيس الدولة يستقبل طلبة الإمارات المتميزين المشاركين في"يوم المخترع" بإندونيسيا وأولمبياد الاقتصاد الدولي بهونج كونج

وأشاد زكي في هذا الصدد بالدور البارز الذي تلعبه دولة الإمارات العربية المتحدة في تعزيز الطاقة المتجددة مشيرا إلى أن الإمارات تلعب دوراً محورياً في التحول نحو الطاقة النظيفة، سواء من خلال زيادة الإنتاج أو التوجه المتنامي نحو الهيدروجين الأخضرمثمنا الإنجازات العربية في هذا المجال.

وأشار زكي إلى الجهود العربية الرامية إلى تعزيز الربط الكهربائي الشامل وإنشاء سوق عربية مشتركة للكهرباء، مؤكداً أن هذه المبادرات تدعم التعاون الاقتصادي العربي في قطاع الطاقة وتزيد من دور المنطقة في أسواق الطاقة العالمية معربا عن تفاؤله بتوقيع اتفاقيتي السوق العربية المشتركة للكهرباء قريباً.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • إطلاق الشبكة العربية للهيدروجين الأخضر الأسبوع المقبل
  • بعد الغياب بداعي الإصابة.. برشلونة يعلن عودة الهولندي دي يونج للملاعب أمام يونج بويز في دوري أبطال أوروبا
  • أكبر عملية استحواذ لشركة شرق أوسطية في أوروبا
  • أسقف هولندا يكرم طلاب الثانوية العامة بأمستردام
  • الزراعة: بدء إنشاء شبكة طرق جديدة بطول 150 كيلو مترا فى صحراء مطروح
  • خاص.. الشارقة يقترب من ضم الهولندي تايرون كونراد
  • وزارة الاتصالات تطلق مبادرة شبكة المواهب الرقمية لدعم القطاع التقني وتعزيز نمو الاقتصاد الرقمي
  • ارتفاع سعر النفط وسط اضطرابات في إمدادات الشرق الأوسط المنتجة
  • أمريكا.. ملايين الأشخاص دون كهرباء بسبب إعصار هيلين
  • كامل الوزير: الإسراع في تنفيذ المنطقة اللوجستية بقنا ضمن مخطط إنشاء شبكة الموانئ الجافة