اقترح صاحب مكتب مسار المستقبل للعقارات عبدالفتاح حسن تأسيس شركة حكومية لطرح المخططات السكنية وبيعها بأسعار تنافسية، وبأقساط طويلة المدى لتمكين ذوي الدخل المحدود والمتوسط من شراء أراض لهم، مؤكدًا أن هذه الخطوة ستعد نجاحًا إضافيًا للبرامج التمويلية التي تطرحها وزارة الإسكان والتطوير العمراني.
وأشار حسن - الذي يعمل في مجال الوساطة - إلى أن ارتفاع الأسعار يقلل من القدرة على إبرام صفقات البيع والشراء، وبالتالي تصبح عمليات التطوير محصورة في فئات محددة، مؤكدًا أن التسهيلات التي تقدمها وزارة الإسكان تدفع القطاع السكني قدمًا لكن لا تزال بعض الخدمات بعيدة المنال للكثير من المواطنين.


وأعرب عن اعتقاده بأن الحكومة قادر على تأسيس شركة لطرح وشراء أراضٍ سكنية وتخطيطها وطرحها للمواطنين بأسعار تنافسية وهوامش ربحية منخفضة على أن يكون التسديد لفترات طويلة، وهو أمر سيساعد الكثيرين على بناء منازل لهم.
وقال: «في الوضع الحالي الأسعار مرتفعة بسبب التكاليف والهوامش الربحية، وقلة المعروض من الأراضي، لكنه في حال تدخلت الدول فإن المعادلة الحالية ستتغير»، مضيفًا: «نلاحظ أن المسوقين والمستثمرين يزايدون على شراء المخططات ويطرحونها بأسعار مرتفعة، من دون أن يوجد منافس لهم».
ورأى أن هنالك اتجاهًا حكوميًا للتوسع في البناء العمودي، مستشهدًا بالبنايات الكبيرة في مدينة سلمان، مشيرًا إلى أن البناء العمودي يعد خيارًا جيدًا لخفض الطلبات الإسكانية لكن غالبية المواطنين يفضلون الظفر بوحدات سكنية تتمتع بالاستقلالية والخصوصية.
وشدد حسن على أن الاستثمار في العقار ليس حكرًا على الأفراد فقط، بل حتى الحكومة بإمكانها أن تستثمر في العقار بطرق متوازنة تراعي مصالح الناس، إذ إن جميع المعاملات العقارية تدر دخلًا على الدولة.
وعن مستقبل القطاع العقاري، أكد صاحب مكتب مسار المستقبل للعقارات عبدالفتاح حسن الذي يعمل في القطاع منذ نحو أربع عشرة سنة أن السوق دائمًا في تصاعد، إذ إن العقار يمرض ولا يموت، والمعاملات العقارية في تزايد، وقد أوكلت مهمات التوثيق مؤخرًا للمكاتب، في دلالة واضحة على ازدهار المعاملات.
غير أنه أشار إلى أن قطاع الإيجارات لا يزال بحاجة إلى الدعم، في ظل زيادة المعروض وارتفاع فواتير الكهرباء والماء.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

غدًا.. "ثنك كوميرشال" يناقش انعكاس الصفقات الكبرى على القطاع العقارى

تنطلق غدًا الثلاثاء، النسخة الثامنة من سلسلة المائدة المستديرة "ثنك كوميرشال"، التى تنظمها شركة “ميديا أفينو”، المتخصصة فى تنظيم المؤتمرات، بفندق ريتز كارلتون، لمناقشة التطورات التى يشهدها سوق العقارات المصرى، وتقام المائدة تحت رعاية الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

وتأتى النسخة الثامنة من “ثنك كوميرشال” تحت عنوان “الصفقات الكبرى ترسم ملامح القطاع العقارى”، وذلك لمناقشة نجاح قطاع التطوير العقارى المصرى فى التغلب على الأزمات التى واجهها خلال السنوات الماضية، بدعم من النمو المستمر فى المبيعات وزيادة الطلب على جميع المنتجات العقارية، وسط خطة حكومية لتنمية عدد كبير من المدن الجديدة فى جميع أنحاء مصر.

كما تناقش المائدة المستديرة التأثير المتوقع لصفقة تطوير مدينة “رأس الحكمة” فى الساحل الشمالى المصرى بالشراكة بين مصر والإمارات، على آليات العمل فى القطاع العقارى خلال الفترة المقبلة.

وتتضمن النسخة الثامنة من “ثنك كوميرشال” 3 جلسات، حيث تناقش الجلسة الأولى خطط الشركات العقارية للتعامل مع تطورات العمل فى القطاع، فيما ستناقش الجلسة الثانية دور القطاع المالى فى توفير التمويلات للشركات العقارية عبر آليات متنوعة، وستخصص الجلسة الثالثة لتكريم الشركات الرائدة فى القطاع العقارى بمختلف أنشطتها.

ويشارك فى المائدة المستديرة مسئولون حكوميون، وممثلو كبرى شركات التطوير العقارى، وشركات التمويل العقارى، والشركات المتخصصة فى إدارة الأصول وتأسيس الصناديق العقارية والاستشارات القانونية.

مقالات مشابهة

  • ماذا يطلب صندوق مجلس العقار المصري من الحكومة؟
  • طلب برلماني بتعديل قانون سوق رأس المال لإزالة معوقات تأسيس صناديق الملكية الخاصة
  • إرتفاع طفيف بأسعار الفاكهة والخضروات اليوم الأربعاء بالفيوم
  • اليوم.. «الشيوخ» يناقش تفعيل دور صناديق الاستثمار العقاري
  • هيئة العقار: انتهاء مدة تسجيل العقارات في السجل العقاري لــ 5 أحياء بمدينة الرياض الخميس القادم
  • هيئة العقار تعلن موعد انتهاء تسجيل العقارات في السجل العقاري لــ 5 أحياء بمدينة الرياض
  • اتفاقية تعاون بين “ريبورتاج العقارية” و”إمباير هولدينج باكستان”
  • “هيئة العقار”: الخميس القادم آخر مدة لتسجيل العقارات بالسجل العقاري لــ (5) أحياء بمدينة الرياض
  • غدًا.. "ثنك كوميرشال" يناقش انعكاس الصفقات الكبرى على القطاع العقارى
  • هيئة الزكاة توضح شروط إعفاء الهبة من ضريبة التصرفات العقارية