في روايته الصادرة حديثًا، والتي حثّ المفكر الدكتور علي فخرو، على قراءتها وتمعنها، عبر قوله: «إنها رحلة ممتعة متشعبة، يحتاج أن يستوعبها الشباب والشابات، وأن ينتبه لإشاراتها ودروسها وعبرها آباءُ وأمهاتُ جيلِ هذا العصر، المليء بالتناقضات الفكرية المقلقة، وبالعلل الاجتماعية البالغة الخطورة»، يخوض الكاتب البحريني حسين كاظم، عبر روايته «قيامة الخفافيش»، في دهاليز الاضطرابات المجتمعية، والقضايا ذات الأبعاد العميقة، التي يسبكها في قالبٍ سردي إبداعي.

في هذه الرواية، الصادرة حديثًا عن «دار السؤال للنشر والتوزيع»، تقع الأحداث في خطين متوازنين، وفي زمنين ومكانين مختلفين، أحد هذين الخطين مكثف، على شكل رسائل مرسلة من مجهول إلى مجهول، والآخر مفصل بسردٍ صاخب، على ألسنة أبطال الرواية، والسارد العليم. وتقع أحداث الخط السردي المفصل في مملكة البحرين، في العام 2008، فيما تقع أحداث الخط السردي المكثف في (جمهورية كولومبيا)، عام 2022.
بين البحرين وكولومبيا، تتوالى أحداث الرواية، ففي البحرين، يعود الراوي إلى القرن الثامن عشر، مع شيخٍ يدعى بـ «الشيخ الكنعاني» المقدس، والذي تقوم (القرية باء) بأكملها وتراثها على حكاياته المقدسة، التي يدخل البطل في صراع معها، تشكيكًا وتكذيبًا، فيما يصاب بالحيرة العقلية والقلبية فيما يتعلق بنبوءة الشيخ.
تبدأ الرواية باعتداءات مفاجئة يشنها مجهولون، وفي صخب البحث عن منفذي هذه الاعتداءات، تناقش الرواية العديد من القضايا ذات الأبعاد العميقة، ابتداءً بالنسوية، وتغير الموقف من المرأة على مدى مختلف الأزمنة والعصور، في الميثولوجيا والتاريخ والأديان، وانتهاءً بقضايا الإيمان، والإلحاد، واللاأدرية... مرورًا ببعض الإشكاليات التاريخية، في محاولة من المؤلف لتشخيص ما يمر به المجتمع من اضطرابات وتقلبات صاغها بقالبٍ إبداعي سردي.
يتجنّب كاظم في روايته الواقع كما هو، موازناً بينه وبين استخدامات الجوانب الخيالية، لكنهُ يحاول تقديم تأويل للواقع، مستند على الأحداث الواقعية. وقد حظيت الرواية بإطراء الدكتور علي فخرو، الذي لفت بأن هذه الرواية «لا تسرد فقط مأساة لمجموعة من شباب العصر الذي نعيش، ابتداءً من تفجرها، في إحدى قرى البحرين المتواضعة، وانتهاء بخاتمتها في مدينة من مدن أميركا الجنوبية، وإنما هي تدخل في أعمق أعماق التساؤلات الكبرى، التي طرحتها الديانات، والأدبيات العالمية، والفلسفات الكبرى، وتصورات الخرافات، والأساطير الشعبية، في البحرين وغيرها، عبر العصور».
فيما أكد الناقد عبدالجبار علي، بأن الرواية «تطمح لمضاعفة قلقنا»، مضيفًا بأنها «تشتغل على إحداث حالة من التناغم بين ما نؤمن به ونصادره، وبين ما نصادره ونؤمن به»، مبينًا «في المنتصف، من تلك المسافة، يكون على من يمتلك حاكمية التوجيه أن يُعيد الخلخلة إلى منطقيّة الوجود، وحقيقة الإنسان التي تؤمن بوحدة المصير الإنساني».

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

نائب نصر الله ينفي الرواية الإسرائيلية بشأن اجتماع القيادات لحظة اغتياله

نفى نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم، اليوم الاثنين 30 سبتمبر 2024، الرواية الإسرائيلية بشأن اجتماع قيادات الحزب لحظة اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله

وقال قاسم في كلمة له، "خلافا لما زعمه الاحتلال الإسرائيلي لم يكن السيد حسن نصر الله يجتمع مع 20 من القادة (لحظة الاغتيال) بل معه قائد حرسه ومستشاره بالإضافة للشهيدين علي كركي وعباس نيلفروشان".

وأكد أن إسرائيل تعتدي بارتكاب المجازر في كل مناطق لبنان حتى لا يبقى بيت إلا وآثار إسرائيل العدوانية فيه، وأمريكا تساند إسرائيل بكل إمكاناتها.

وشدد قاسم على ان منظومة القيادة والسيطرة ستتابع ما كانت تتابعه، حيث يتابع الأخوة عملهم وفق الهيكلية المنظمة ويعملون وفق الخطط البديلة للأفراد والقادة".

وتابع "بعد اغتيال نصر الله استمرت عمليات المقاومة بالوتيرة نفسها وأكثر، ونحن موجودون في الميدان ولن نتزحزح قيد أنملة عن مواقف السيد نصر الله".

وقال "سنواجه أي احتمال ومستعدون إذا قرر الإسرائيليون أن يدخلوا بريا وقوات المقاومة جاهزة للالتحام البري، ونحن أعددنا وتجهزنا وبالتوكل على الله واثقون أن الاحتلال الإسرائيلي لن يحقق أهدافه وسنخرج منتصرين".

وأشار إلى أن "ما نقوم به الحد الأدنى كجزء من خطة متابعة المعركة وبحسب تقديرنا والخطط المرسومة وما يتطلبه الميدان، حيث نتابع الخطط البديلة التي وضعها نصر الله للأفراد والقادة البدلاء والجميع حاضر في الميدان".

واكد قاسم على أنه "رغم اغتيال الكوادر لم تتمكن إسرائيل من المساس بقدرتنا والاحتلال يجن لعدم تمكنه من تقويضنا".

وحول اختيار امين عام جديد قال قاسم "سنختار أمينا عاما جديدا في أقرب فرصة وفق الآلية والخيارات سهلة وواضحة لأننا على قلب رجل واحد".

وتابع "لن نتزحزح عن موقفنا في مواجهة إسرائيل مناصرة ل غزة وردا على الاغتيالات".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • بعد أن روج الاحتلال باغتياله.. نائب حزب الله يظهر في خطاب متلفز وينسف الرواية الإسرائيلية
  • برلماني: الحوار الوطني منصة هامة لمناقشة القضايا التي تخص الأمن
  • نائب نصر الله ينفي الرواية الإسرائيلية بشأن اجتماع القيادات لحظة اغتياله
  • من قدرات الحزب إلى العمليات العميقة.. إسرائيل ترصد ما بعد استشهاد نصرالله
  • شاهد.. لحظة انتشال جثة حسن نصر الله من "الحفرة العميقة"
  • OpenAI تعلن عن زيادة أسعار اشتراك ChatGPT: نظرة على الأبعاد الاقتصادية والتوقعات
  • موعد عرض مسلسل «قيامة عثمان» الموسم السادس
  • مكتبة محمد بن راشد تبحر في «فن كتابة الرواية التاريخية»
  • «تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد» ندوة بنقابة المهندسين بالإسكندرية بالتعاون مع هيئة صناعة التكنولوجيا
  • غارات متجددة في الضاحية وصور، وحزب الله ينفي الرواية الاسرائيلية: لا أسلحة في المباني المستهدفة