في حلكة أحد الأيام، تولدت لوحة ملأها السواد المتحرك في داخلها، لتولد بعدها أخرى، فأخرى.. انعكاسًا لحلكة تلك الأيام، حيث الوباء يجتاح العالم ويطفئ بريق حيوية البشر، فيما تبعاته تواصل شراستها. وفي سيرورة تلك الأيام، شهدت بيروت انفجار مرفأها، ليسود فصل جديد من الأهوال والأحزان على تلك العاصمة الجملية، ومنذُ ذاك وهذه الويلات تعتصر قلب الفنان جمال عبدالرحيم، ليتمخض عن تلك الاعتصارات معرض «سواد اللوحة وبياض الحجر» الذي جاء في ميعاد لا يختلف مأساوية عن الميعاد الذي تولدت فيه أعماله، فبينما يُفتتح المعرض في الـ10 من أكتوبر، بـ«مركز الفنون»، تدور حرب طاحنة على (غزة).

هذا التزامن غير المخطط له ولد تناغمًا عفويًا بين ثيمة المعرض (الألم والأمل)، وما تشهده فلسطين من مآسٍ على أيدي الاحتلال الإسرائيلي. يتضمن المعرض لوحات ومنحوتات، حيث اللوحة بسوادها الطاغي، مساحة للألم والقلق الوجودي من التوحش الموغل الذي ارتآه عبدالرحيم معبرًا عن مشاعره «تجاه جائحة كوفيد التي هددت البشرية»، بالإضافة إلى «توحش الرأسمالية في جشعها تجاه شعوب الأرض، مما ترجم بزيادة الحرب وتفاقم الاتجار بالبشر...»، كما يقول في بيان معرضه. وما لبثت الأيام حتى فاجأ العالم «انفجار مرفأ بيروت»، إذ يقول عبدالرحيم: «أحداث الحياة لا تنتهي، فقد جاء انفجار بيروت بمزيج من الألوان البرتقالية والصفراء التي تسللت إلى لوحاتي السوداء بالقدر ذاته الذي تسللت به النيران إلى قلبي المشتعل حزنًا واستياءً». وهو الأمر الذي نقاربه في سياق زمنية المعرض، بما نشهده من توحش السياسة في أعتى صورها، وهي تأذن للإيغال في سحق البشر إلى أشلاء، كما لو أنها دمى، لا تحرك تجاهها ساكنًا.
وعلى النقيض من قتامة اللوحة، التي أضاف لها عبدالرحيم بعضًا من الضبابية كـ«شكلٍ من أشكال الغموض الذي كنت أشعر به في تلك الفترة.. والذي ملأني بأمل زائف في تغيير العالم إلى حال أفضل، ولو بقدر ضئيل، لمواجهة هذه التحديات»، تجيء المنحوتة، ببياض رخامها المتلألئ، لتوجد هذا الأمل أو بعضًا منه، فبياض المنحوتة وسط سواد اللوحة، شكل من أشكال البشرى المتجلية في المثل التقليدي «في آخر النفق ضوء»، يقول عبدالرحيم: «اللون الأبيض في أعمالي النحتية، كالقمر المنير في وسط الظلام الدامس».
وسواء كانت منحوتة أو لوحة، فابن الجزيرة لا يستطيع الفكاك من البحر. البحر الذي يتجلى في كلا النوعين التشكيليين، فتارةً تراه موجًا في اللوحة، وأخرى تراهُ لآلئ وأسماكًا وتموجات في المنحوتة. يقول عبدالرحيم في حديثه عن البحر وارتباطه بمعرضه: «تغلب علي البحر، بلونه الأزرق الآسر وأمواجه الساكنة حينًا والغاضبة حينًا، ليثبت وجوده في لوحاتي كما هو في حياتي». ولهذا يحضر البحر مأوًى ومستوحًى بوصفه فضاءً لخلق التأويل، فهو محط الحمولات، والرموز، والدلالات لكل الأرواح المتأوهة أو الفرحة. إنه الشيء ونقيضه، وفق رؤى الناظر إليه من خلال ذاته، وما يعيشه من حالة نفسانية تنعكس على البحر، فيفضي البحر قولًا.
ورغم أن المنحوتات بما تجسده من أمل «ظهرت بموسيقاها الحانية لتهدئ من روع الكون الثائر الذي عبرت عنه بالأشكال الدائرية اللامتناهية»، كما يقول عبدالرحيم، إلا أن البحر عاد ليفرض سطوته، «سرعان ما تحولت منحوتاتي مرة أخرى إلى أشكال بحرية من محارٍ، ولؤلؤٍ، وأسماكٍ تشق طريقها في سواد البحر».
وبعيدًا عن البحر، تكمن منحوتة لتفاحتين، ربما هي استيحاء رمزي للخطيئة الأولى، تلك التي أخرجت الإنسان من جنات عدن، إيذانًا بكل الشرور، لكن عبدالرحيم، يمزجُ هذه المنحوتة مناصفة بالأبيض والأسود، ليقول - ربما - إن الخطيئة ليست حجة لكل المآسي، وإن الأمل لا بد أن يكون موجودًا، مع إيمانٍ بأن صيرورة كل شيء في هذا المزيج معجونةً من الألم والأمل.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

افتتاح النسخة الثالثة من مهرجان صحار تحت شعار «وجهة تسعدنا»

بدأت فعاليات النسخة الثالثة من مهرجان صحار في المركز الترفيهي بولاية صحار بمحافظة شمال الباطنة برعاية سعادة محمد بن سليمان الكندي محافظ شمال الباطنة وحضور عدد من المسؤولين في القطاعين العام والخاص بالمحافظة وجمهور واسع.

وقال سعادة المحافظ: «إنه من حسن الطالع أن تتزامن انطلاقة فعاليات مهرجان صحار الثالث واحتفالات بلدنا العزيز على قلوبنا جميعا بالعيد الوطني الرابع والخمسين المجيد.

وأعرب سعادته عن فخره بنجاح انطلاق المهرجان مشيرا إلى أن المهرجان يُعد احتفاءً بالعيد الوطني الرابع والخمسين المجيد ويهدف إلى تعزيز القطاع السياحي وتنشيط الحركة الاقتصادية في شمال الباطنة وأن التفاعل الكبير من الجماهير يعطينا دافعًا أكبر لتطوير المهرجان سنويًا وجعله وجهة رئيسية للزوار من داخل السلطنة وخارجها».

من جانبه قال الدكتور عبدالرحمن القاسمي رئيس لجنة الفعاليات: «إن حفل الافتتاح حمل مضمونًا متصلًا رغم تنوع مواقعه وجسّدت اللوحة الأولى التراث العماني عبر فرق الفنون الشعبية ثم عبر الأطفال عن فرحتهم لافتتاح المهرجان وعكسنا في اللوحة الثالثة صحار مثلما هي عليه الآن من إنجازات ولوحة صحار المستقبل ثم الحلم واختتمنا بالولاء والعهد لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق». وأضاف القاسمي: إن الحفل حمل رؤية مبتكرة بدأت بلوحة «إرثنا» التي أبرزت عراقة التراث العماني تبعتها لوحة «مهرجاننا» التي رحبت بالحضور وعرضت تفاصيل وأجواء المهرجان بالقرب من القبة التفاعلية. أما اللوحة الثالثة فأقيمت داخل القبة التفاعلية مقدمة تجربة بصرية فريدة قبل أن ينتقل الحضور عبر ممرٍ يمتد بطول 300 متر يربط القبة بالمسرح الكبير وهذا الممر صُمم ليكون «مسرحًا شارحًا» حيث تم تقديم لوحة استعراضية متكاملة بمشاركة 120 فردًا من بين 400 مشارك.

شمل حفل الافتتاح ست لوحات استعراضية وطنية وتراثية تعكس الإرث العُماني ومكانة مدينة صحار وتطلعاتها المستقبلية إذ بدأت مع لوحة «إرثنا» التي عبرت عن عراقة التراث العُماني في مختلف البيئات تلتها لوحة «مهرجاننا» التي استعرضت أجواء المهرجان الممتدة حتى 3 يناير 2024. أما لوحة «هذه صحار - حاضرنا» فجسدت إنجازات المدينة في مختلف القطاعات، فيما جاءت لوحة «إبداعاتنا» في القبة التفاعلية لتبرز الطموح والإبداع العُماني. اللوحة الخامسة بعنوان «مستقبل صحار - أحلامنا» سلطت الضوء على الرؤى المستقبلية لصحار في قطاعات السياحة والتعليم والصناعة.

وتزامنًا مع حفل الافتتاح تم تفعيل مجموعة من الفعاليات الرئيسة من بينها القرى التراثية التي تعكس البيئات العمانية البدوية والزراعية والبحرية إلى جانب فعاليات مسرح الطفل والألعاب المائية والكهربائية.

ويضم المهرجان أكثر من 180 فعالية ثقافية وفنية ورياضية تشمل النافورات الموسيقية والأنشطة التفاعلية مما يجعله مقصدًا ترفيهيًا متكاملاً للأسر والزوار. واستمرت على المسرح الكبير الفقرات مع ثلاث لوحات ذات طابع غربي ملتزم وصولًا إلى اللوحة الختامية التي جمعت جميع المشاركين في احتفالية جماعية مبهرة.

مقالات مشابهة

  • «إمبراطورية النور» أغلى لوحة في العالم.. سعرها 121 مليون دولار «ومش هتفهمها»
  • هل العراق (حمامة سلام) كما يقول الأعرجي، أم هو ساعي بريد وناقل رسائل كما يقول الخصوم ؟
  • افتتاح النسخة الثالثة من مهرجان صحار تحت شعار «وجهة تسعدنا»
  • بيع لوحة "إمبراطورية الأضواء" بـ 121 مليون دولار
  • «جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية» تنظم حفل توقيع كتاب «الهُوية الوطنية» لجمال السويدي
  • البنتاغون يقول إن حاملة الطائرات “لينكولن” غادرت الشرق الأوسط
  • جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية تنظّم حفل توقيع كتاب “الهُويّة الوطنيّة” لجمال السويدي
  • البروفسور وهيب عبدالرحيم باهديله في رحاب العُلماء الخالدين
  • شاهد | الزنداني يقول بأن الصهاينة يسعون لتحويل العداء نحو إيران والمسلمون الشيعة بدلًا عن اليهود والأمريكيين
  • الشباب فى قلب الرئيس.. «بداية جديدة لبناء الإنسان» تبنى كوادر رقمية بمزايا تنافسية..غادة عبدالرحيم تواصل فعاليات برنامج «نقدر» لتأهيل الشباب لسوق العمل