جريدة الوطن:
2024-07-08@18:20:48 GMT

إيطاليا تستضيف مهرجان الفوانيس الصيني

تاريخ النشر: 27th, October 2023 GMT

إيطاليا تستضيف مهرجان الفوانيس الصيني

 

 

 

بعد أمستردام ولندن وميامي وطوكيو وتالين وشانغهاي ونيويورك، تستضيف إيطاليا هذا العام “مهرجان الفوانيس”، وهو مهرجان دولي للفوانيس العملاقة، في فاعلية مخصصة للفوانيس المصممة على أيدي فنانين صينيين.

وكانت الفوانيس لمدة ألفي عام أبطال الطقوس والمهرجانات مثل “مهرجان الفوانيس” الذي يحتفل خلاله المواطنون في الصين والعديد من دول الشرق الأقصى الأخرى ببدء العام القمري الجديد.

وسيفتح مهرجان الفوانيس الدولي الذي يقام برعاية سفارة جمهورية الصين الشعبية أبوابه في 8 ديسمبر في متنزه “بوسكو ديلي فافولي” الترفيهي في مدينة كاسينو، وسيستمر حتى 10 مارس 2024.

وسيقام المهرجان على مساحة 110 آلاف متر مربع، وسيستضيف أكثر من 300 فانوس عملاق من جميع أنحاء العالم بقيمة 2 مليون يورو مضاء بأكثر من 2.5 كيلومتر من مصابيح ليد تعكس أشكال حيوانات وزهور وكائنات أسطورية وأخرى تمثل الثقافة الشرقية.

ويقدم المهرجان فوانيس من كافة الأشكال والألوان والأحجام، من الفانوس العملاق الذي يبلغ ارتفاعه حوالي 20 مترًا إلى الفانوس على شكل قلعة، وحتى عالم “أليس في بلاد العجائب”، مع إيلاء اهتمام خاص للبيئة والاستدامة، حيث أن المادة المستخدمة في صنع الفوانيس هي في الواقع الحرير، وهي ألياف معروفة بأن لها تأثيرًا بيئيًا منخفضًا للغاية، بينما لإضاءة الفوانيس نفسها ستكون هناك مصابيح ليد موفرة للطاقة.وكالات

 

 

 

 

عوة تمثال دواين جونسون إلى متحف الشمع بباريس

 

أعيد صباح الأربعاء  الماضي تثبيت تمثال الشمع المخصص للنجم الأميركي دواين جونسون الملقب بـ”ذي روك” في متحف غريفان في باريس إثر تعديلات أجريت خلال 24 ساعة لجعله أكثر واقعية، بعد أن اشتكى الممثل من “لون بشرة” النسخة الأولى، وفق ما أعلن المدير العام للمتحف إيف ديلومو لوكالة فرانس برس.

وقال ديلومو “أزلنا تمثاله مساء الاثنين الماضي . وعمد حرفيّونا إلى تغميق لون بشرته أثناء الليل وطوال النهار”، مضيفاً “تلقينا وعداً من دواين جونسون بالتعريج على المتحف خلال زيارته المقبلة إلى باريس يمكننا إجراء أي تصحيحات إضافية قد يرغب بها”.

وأوضح “لقد عملنا لأكثر من عام على تمثال دواين جونسون، ولاسيما إعادة إنتاج وشمه المعقد للغاية. استخدمنا الصور لأن دواين لم يتمكن من السفر إلى باريس لوضع اللمسات النهائية على تمثاله”.

ويُظهر التمثال الممثل مرتدياً قميص “بولو” بأكمام قصيرة وسروالاً أزرق داكناً، وهو بجوار نجوم آخرين في المتحف أبرزهم ليوناردو دي كابريو وجورج كلوني وميريل ستريب.

وصدر القرار بتخصيص تمثال له في متحف الشمع الفرنسي الشهير من خلال “جوائز غريفان” التي تُمنح بحسب تصويت من مستخدمي الإنترنت الذين يرشّحون المشاهير المفضلين لديهم.

وانضم الممثل الذي يتحدر من أصول أميركية أفريقية ومن جزر ساموا، الأحد، إلى قائمة الشخصيات التي طالتها موجات سخرية بسبب تماثيل شمع صُنعت على شاكلتها، إثر الكشف منتصف الشهر الحالي عن تمثال جونسون في متحف غريفان لتماثيل الشمع في العاصمة الفرنسية يُظهره ببشرة فاتحة.

وكتب الممثل الأميركي عبر حسابه على إنستغرام الذي يضم 391 مليون متابع “يرجى العلم أنني سأطلب من فريقي الاتصال بأصدقائنا في متحف غريفان في باريس بفرنسا، حتى نتمكن من العمل على تحديث تمثال الشمع الخاص بي مع إضافة تفاصيل وتحسينات مهمة، بدءاً من لون البشرة”.

وكان متحف غريفان، الذي يستقبل 800 ألف زائر سنويا ويضم أكثر من 250 تمثالاً لمشاهير، قد أثار الجدل في عام 2018 من خلال تقديم تمثال لم يكن ناجحاً باعتراف المتحف نفسه، على شكل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.وكالات

 

 

 

 

 

الثور المجنح حارس الحضارة الآشورية في الماضي والحاضر

 

أعلنت البعثة الفرنسية للتنقيب، عن العثور على جسد الثور المجنح “لاماسو” في موقع دور شروكين “خورسباد الأثري” في نينوى شمال العراق.

وتم اكتشاف الثور المجنح “شيدو لاماسو” في تسعينات القرن الماضي، لكن حاول البعض سرقته بتقطيع الرأس وتهريبه إلى خارج العراق، ليتم بعدها إرسال الرأس إلى المتحف العراقي وإعادة ترميمه وهو معروض في القاعة الآشورية، ويبقى الجسد في مكان غير معروف، حتى اكتشافه الثلاثاء من قبل البعثة الفرنسية.

وقالت البعثة في بيان إن التمثال المكتشف يبلغ طوله 3 أمتار، ويزن 10 أطنان، وهو مصنوع من الحجر الجيري الأبيض.

الثور المجنّح في معتقدات بلاد ما بين النهرين “جزء من الوحوش التي جرى ترويضها وتوضع على مداخل المدن من أجل حمايتها”

وأضافت أن التمثال كان موجودا في منطقة الباب الرئيسي للقصر الملكي في “خورسباد”، الذي كان مقرا للحكم الآشوري في القرن السابع قبل الميلاد، موضحة أن التمثال كان في حالة جيدة، حيث احتفظ بألوانه الأصلية.

وتعود التماثيل إلى حضارة بلاد وادي الرافدين، وتم بناؤها لتعزيز الجمال المعماري للأبنية ولتكون حرسا شخصيا للمداخل، وكانت تستخدم لطرد الشر بعيدا وحماية المدن والمعابد والقصور.

وتم اكتشاف أول تمثال للثور المجنح في عام 1886، ومن ثم تم اكتشاف العديد من التماثيل في مدن عراقية مثل نينوى وسنحاريب وذركمال.

وذكر عالم الآثار الفرنسي فيكتور بلاس في القرن التاسع عشر الثور “شيدو لاماسو”، ولم يتمّ توثيقه حتى التسعينات حينما تمّ “استخراجه” من أجل “تدخل طارئ” من قبل السلطات العراقية. وفي ذلك الحين، قطع رأسه وسرق من قبل اللصوص. وبقيت قصة الثور المجنّح حاضرة في التاريخ المعاصر للعراق.

ويقول باسكال بوترلان أستاذ علم آثار الشرق الأدنى القديم في جامعة باريس 1 بانتيون السوربون، الذي قاد بعثة مكوّنة من علماء آثار فرنسيين وأوروبيين وعراقيين إن “الاهتمام بالتفاصيل الفنية” في التمثال “مذهل”.

وتبدو الريش المنحوتة التي تشكّل جناحي التمثال، وكأنها لا تزال جديدة، كما حواف المخلوق “الهجين بين إنسان وحيوان”، كما يشرح بوترلان.

والثور المجنح يتكون من جسم ثور يحمل رأس إنسان، بالإضافة إلى خمس أرجل وجناحين، ويرتدي القلنسوة العالية مع حزام. وكل جزء من التمثال يحمل رمزا مميزا، حيث يرمز جسم الثور إلى التكاثر والفحولة والجسارة، ويعبّر رأس الإنسان عن الحكمة والذكاء، أما الأجنحة فترمز إلى الحرية والسيادة، بينما يرمز الحزام إلى القوة والقدرات الخاصة.

ويشرح بوترلان أنّ الثور المجنّح في معتقدات بلاد ما بين النهرين “جزء من الوحوش التي جرى ترويضها وتوضع على مداخل المدن من أجل حمايتها”، مضيفاً أن “الثور المجنّح هو بدون شكّ أحد آخر الثيران التي تم بناؤها في عهد خورسباد، قبل توقف البناء” في عهد سرجون الثاني.

التمثال كان موجودا في منطقة الباب الرئيسي للقصر الملكي في “خورسباد”، الذي كان مقرا للحكم الآشوري في القرن السابع قبل الميلاد

وكانت لبناء التماثيل في فترة الحضارة الآشورية العديد من الدلالات. فقد كانت تستخدم في مداخل القصور كجزء من الأقواس المثبتة على الأبواب، وتعكس تطور المجتمع العراقي في تلك الفترة، كما وجدت كتابات ورسومات على أجساد التماثيل باللغة الآشورية، حيث تم استخدامها لتسجيل المعارك والانتصارات ومآثر الملوك ومواقع القلاع والمعابد وغيرها من الأحداث التي يُرغب في توثيقها والاحتفاء بها.

وذُهل السير أوستن هنري لايارد وهو خبير آثار قاد عمليات تنقيب في نينوى، بعظمة الثيران المجنحة وطريقة نحتها الرائعة. وكتب لايارد في عام 1853 “أجنحة كبيرة ممتدة ترتفع أعلى ظهورها، ومناطق الصدر والجسم كانت مزينة بشدة بالشعر المجعد”.

وقال “كانت وراءها أشكال ضخمة ذات أجنحة بنفس الارتفاع وكانت ذات وجوه كاملة ونقوشها عالية وواضحة. وكان تصميم الأطراف والعضلات ينم عن معرفة بالفن أكثر من أي تمثال آخر رأيته في هذه الفترة. وصممت الساق العارية والقدم بروح ومصداقية جديرة بفنان يوناني”.

ويقول مارك الطويل وهو خبير آثار أميركي من أصل عراقي “إنها مرعبة جدا، هذه الوجوه تبدو مرعبة نوعا ما، الأجنحة والحوافر، وهذا المخلوق المركب الذي يضم حيوانات عديدة هو ضخم جدا وله نظرات مخيفة. إنه يشعرك بقدر من الخوف”.

وفي الوقت ذاته ووسط كتلة من الشعر المجعد ولحيته المتدلية، ترتسم على وجه الثور المجنح ما تبدو أنها ابتسامة صامتة. إنها صارمة، لكنها تحتفي بالآخرين على طريقتها.وكالات

 

 

 

 

 

البوب الإيطالية أحدث صيحات تسريحات الشعر

 

تمثل تسريحة البوب الإيطالية (Italian Bob) أحدث صيحات تسريحات الشعر هذا الخريف، لتمنح المرأة إطلالة عصرية تنطق بالأنوثة والجاذبية.

وأوضح مصفف الشعر الألماني أنطونيو فاينيتشكه، أن تسريحة البوب الإيطالية تمتاز بخطوط واضحة وحجم مدمج، حيث يصل طول الشعر إما إلى الذقن أو منتصف الرقبة أو الكتف على أقصى تقدير، بينما لا تشتمل على غُرة بخلاف العديد من قصات البوب الأخرى.

وأضاف فاينيتشكه أن تسريحة البوب الإيطالية تغازل في المقام الأول الوجه البيضاوي.. وكي تكون تسريحة البوب الإيطالية مناسبة للوجه المستدير، ينبغي أن يصل طول الشعر إلى ما بين الذقن والكتف، فبذلك يبدو الوجه أكثر نحافة.وكالات

 

 

 

 

 

«فن قتالي صيني» قد يبطئ تقدم مرض «باركنسون»

 

أظهرت دراسة جديدة أن ممارسة أحد فنون الدفاع عن النفس الصينية قد تساعد في الحد من أعراض ومضاعفات مرض باركنسون (شلل الرعاش) لسنوات.

وبحسب صحيفة «الإندبندنت» البريطانية، فإن هذا الفن يسمى «التاي تشي»، وقد ربطته الدراسة الجديدة بإبطاء تقدم باركنسون، إذ من المحتمل أن يحتاج المرضى إلى جرعات أقل من الأدوية مع مرور الوقت.

ويتضمن «التاي تشي» سلسلة من الحركات البطيئة للغاية، وقد أثبتت دراسات سابقة أنه يخفض ضغط الدم ويحسن التوازن ويعزز صحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام.

ومرض باركنسون هو اضطراب تدريجي يؤثر على الأعصاب والعضلات، ويسبب بطء الحركة، واهتزاز الجسم، وتيبس العضلات وعدم مرونتها. ويقول العلماء إنه الحالة العصبية الأسرع نمواً في العالم.

ولا يوجد حتى الآن علاج لهذه الحالة، وعلى الرغم من أن الأدوية يمكن أن تحسن الأعراض، فإنها لا تعالجها نهائياً.

وفي الدراسة الجديدة، قام الباحثون التابعون لجامعة شنغهاي جياو تونغ في الصين، بمراقبة مجموعتين من المرضى المصابين بمرض باركنسون لأكثر من خمس سنوات من يناير 2016 إلى يونيو 2021.

ومارست المجموعة الأولى المكونة من 147 مريضاً رياضة «التاي تشي» مرتين في الأسبوع لمدة ساعة، بينما واصلت المجموعة الأخرى المكونة من 187 مريضاً تلقي الرعاية الصحية المعتادة، دون ممارسة أي فنون قتالية.

وقام الأطباء بمراقبة شدة المرض وتطوره لدى جميع المشاركين بالإضافة إلى زيادة حاجتهم إلى الدواء في بداية فترة المراقبة، ثم في نوفمبر 2019 وأكتوبر 2020 ويونيو 2021.

وتم أيضاً تتبع مدى الحركة التي يمكنهم القيام بها ومزاجهم ونوعية نومهم ومستويات إدراكهم.

ووجد الباحثون أن تطور مرض «باركنسون» كان أبطأ في المجموعة التي مارست «التاي تشي»، حيث حد الفن القتالي من جميع أعراض ومضاعفات المرض.

وأشار الفريق إلى أن عدد المرضى الذين احتاجوا مع مرور الوقت إلى زيادة جرعات أدويتهم كان «أعلى بكثير» في المجموعة الثانية مما كان عليه في مجموعة «التاي تشي».

كما أكدت الدراسة أن الوظيفة الإدراكية تدهورت بشكل أبطأ لدى ممارسي الفن القتالي الصيني، بينما تحسن النوم ونوعية الحياة لديهم بشكل مستمر.

ومع ذلك، أقر الباحثون بأن الدراسة قائمة على الملاحظة ولم تتمكن من تحديد السبب وراء تمكن «التاي تشي» من الحد من أعراض ومضاعفات «باركنسون».وكالات

 

 

 

 

«إكس» تُجري اختبارات على المكالمات الصوتية والمرئية

 

تُجري شبكة التواصل الاجتماعي «إكس» (تويتر سابقاً) اختبارات على إضافة أداة تتيح إجراء مكالمات صوتية ومرئية، على ما أفاد مالكها إيلون ماسك في منشور ، في خطوة إضافية نحو جعل المنصة «تطبيقاً شاملاً» متنوع الخدمات.

وكتب الملياردير، في تعليق على منشور من مستخدم يُدعى «دوج ديزاينر» (DogeDesigner) يشرح فيه كيفية تفعيل هذه الميزة: «إنها النسخة الأولية لمكالمات الفيديو والصوت على إكس»، وأعلن رئيس «تسلا» و«سبايس إكس» في يوليو الفائت تغيير اسم «تويتر» إلى «إكس»، تعبيراً عن تصميمه على إحداث انعطافة للشركة التي اشتراها في 27 أكتوبر 2022، وفقاً لما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.

وأكّد ماسك مراراً عزمه على جعل الشبكة تطبيقاً شاملاً متنوع الأغراض على غرار «وي تشات» في الصين، تتيح لمستخدميها تبادل الرسائل النصية وإجراء مدفوعاتهم في آن واحد.

وبدا أن خيار إجراء المكالمات متاح حصراً في الوقت الراهن للمشتركين في خدمة «بلو» الذين يستطيعون من ضمن الامتيازات الممنوحة لهم الإفادة من المنتجات الجديدة خلال مرحلة اختبارها.

وجاء في لقطة الشاشة التي نشرها «دوج ديزاينر» على حسابه: «ارتقوا بالمراسلة إلى المستوى التالي من خلال مكالمات الصوت والفيديو. بادروا إلى تفعيل الخيار ثم حددوا بمن تريدون استخدامه معهم: الأشخاص المُدرجون في دفتركم للعناوين، الأشخاص الذين تتابعونهم، المستخدمون الموثقون».

وأعلن ماسك في أغسطس الفائت أن الوظيفتين الجديدتين ستكونان متوافرتين على الأجهزة العاملة بـأنظمة «أندرويد» و«آي أو إس»، إضافة إلى أجهزة «ماك» والكومبيوتر الشخصي (بي سي)، ولا يحتاج استخدامها إلى رقم هاتف. ووصف «إكس» بأنها «دليل الهاتف العالمي».

ومع ذلك، انخفض عدد مستخدمي منصة «إكس» إلى 225 مليوناً، أي بتراجع نسبته 11 في المائة عما كانت عليه قبل استحواذ ماسك عليها، على ما قالت المديرة العامة الجديدة للمنصة ليندا ياكارينو في مقابلة أُجريت معها أخيراً.

ومنذ أن اشترى ماسك «تويتر» في أكتوبر الفائت، تراجع النشاط الإعلاني للمنصة، إذ نأى المعلنون بأنفسهم عنها بسبب أسلوب إدارته وعمليات الصرف الجماعي للموظفين المعنيين بالإشراف على المحتوى.وكالات

 

 

 

 

الإشارات الفضائية ليست من كائنات فضائية

 

وفقا للعالم إيليا ميرمينسكي الباحث بقسم الفيزياء الفلكية عالية الدقة بمعهد بحوث الفضاء التابع لأكاديمية العلوم الروسية، لا يوجد سبب للاعتقاد أن هذه الإشارات تأتي من كائنات فضائية.

ويشير العالم في حديث لوكالة نوفوستي الروسية للأنباء، ليس هناك ما يدعو إلى الاعتقاد أن مصدر الإشارات الراديوية السريعة يمكن أن تكون حضارات خارج كوكب الأرض، بل على الأرجح أنها تأتي من النجوم المغناطيسية،

ويذكر أن فريقا دوليا من الباحثين كان قد اكتشف في وقت سابق انفجارا بعيدا من موجات الراديو الكونية مدته أقل من ميلي ثانية في مجرة ​​بعيدة جدا لدرجة أن ضوءها يستغرق ثمانية مليارات سنة للوصول إلى الأرض. ولا يستطيع العلماء حتى الآن تحديد كيف تنشأ مثل هذه النبضات الراديوية. أما وسائل الإعلام فتسميها “إشارات الغرباء”.

ويقول: “ليس لدينا أي سبب للاعتقاد بأنها مرتبطة بطريقة ما بالحياة خارج كوكب الأرض. علاوة على ذلك، نحن نعلم أن نفس الأحداث أو أحداث مشابهة لها تحدث في مجرتنا… يبدو أن مصادر الانفجارات الراديوية هذه مرتبط بالنجوم النيوترونية والنجوم المغناطيسية، وعموما، لا أعتقد أن هناك من يعيش بالقرب من النجوم المغناطيسية”.

ويشير ميرمينسكي إلى أن الاكتشاف الجديد للانفجارات الراديوية السريعة على مسافات قياسية حدث “مثير للاهتمام” ولكنه “متوقع”.

ويقول: “لقد اكتشفت هذه الاشارات قبل وقت قريب لأسباب فنية مختلفة، حيث عثر عليها أولا ومن ثم اتضح أنها موجودة دائما. ثم تعلم الباحثون تحديد عمقها، وبدأوا في فهم من أين تأتي بالضبط. بعدها بدأوا في دراستها بنشاط ويعثرون عليها أبعد وأبعد. والآن عثر عليها على مسافة كبيرة جدا بحسب المقاييس الكونية”.

وتعتبر “الانفجارات الراديوية السريعة” أو FRBs في الفيزياء الفلكية الحديثة، نبضات راديوية فردية تبلغ مدتها بضعة مللي من الثانية ذات طبيعة غير معروفة سجلت لأول مرة بواسطة التلسكوبات الراديوية في فبراير عام 2007.

والنجوم المغناطيسية هي نجوم نيوترونية لها مجال مغناطيسي قوي تم رصدها في الكون. وهي أجسام فائقة الكثافة يبلغ قطرها 12- 20 كيلومترا، ولها كتلة تضاهي كتلة الشمس أو حتى تتجاوزها. تتميز النجوم المغناطيسية بانبعاثات قوية من الأشعة السينية وأشعة غاما.وكالات

 

 

 

 

 

 

«الدهون الحشوية».. الأكثر ضرراً على صحة الإنسان

 

يجري تخزين نوع أكثر خطورة من الدهون، يسمى الدهون الحشوية داخل تجويف البطن، وحول الأعضاء الحيوية مثل: البنكرياس والكبد والأمعاء.

مع تقدم الرجال في العمر، يتراجع التمثيل الغذائي لديهم بشكل طبيعي، ويحرقون السعرات الحرارية بمعدل أبطأ. وتنخفض كذلك مستويات هرمون التستوستيرون، وربما يصبحون أقل نشاطاً، ما يؤدي إلى تراجع حجم الكتلة العضلية، الأمر الذي يزيد صعوبة حرق السعرات الحرارية. بالإضافة إلى ذلك، يستهلك الكثير من الرجال سعرات حرارية يومية أكثر مما يحتاجون إليه، والنتيجة الحتمية لذلك تراكم الكثير من الدهون في الجسم.

في هذا الصدد، تقول الدكتورة كارولين أبوفيان، مديرة مركز إدارة الوزن والصحة بمستشفى «بريغهام والنساء» التابع لجامعة هارفارد: «عندما تتناول سعرات حرارية زائدة ولا تحرقها، يجري تخزينها في النهاية على شكل دهون، والتي يمكن أن تتراكم بمرور الوقت».

إلا أن المشكلة الحقيقية تتعلق بالمكان الذي تنتهي إليه هذه الدهون. يعتقد الكثير من الناس أن الدهون «الضارة» هي ذلك النوع الذي يتجمع حول الخصر. ومع ذلك، نجد أنه في واقع الأمر لا تسبب الدهون التي تتجمع تحت الجلد مباشرة، وتسمى دهون تحت الجلد (subcutaneous fat)، سوى مشكلات صحية محدودة.

في المقابل، يجري تخزين نوع أكثر خطورة من الدهون، يسمى الدهون الحشوية (visceral fat)، بمنطقة الخصر؛ لكن داخل تجويف البطن، وحول الأعضاء الحيوية مثل البنكرياس والكبد والأمعاء.

وتشكل الدهون الحشوية نحو 10% فقط من إجمالي الدهون في جسم الإنسان. ومع ذلك، فقد خلُصت أبحاث إلى أن الكميات الكبيرة من هذه الدهون، يمكن أن تفاقم كثيرا من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل ضغط الدم والسكر ومجمل مستويات الكوليسترول.

والآن، كيف يمكن قياس الدهون الحشوية؟ الطريقة الأكثر دقة التصوير بالرنين المغناطيسي، لكن هذا قد يكون مكلفاً (لا يغطي التأمين الصحي الأميركي الاختبار حال طلبه فقط لتقييم الدهون الحشوية). ويوفر مؤشر كتلة الجسم تقديراً معقولاً باستخدام طول الشخص ووزنه. ومع ذلك، فإن مؤشر كتلة الجسم لا يضع في الاعتبار الاختلافات العرقية، ولا الوزن الزائد من كتلة العضلات والعظام.

إحدى أفضل (وأسهل) الطرق لقياس الدهون الحشوية، قياس محيط خصرك، بحسب الدكتورة أبوفيان، التي أضافت: «بشكل عام، الرجل الذي يبلغ محيط خصره 40 بوصة أو أكثر، لديه دهون حشوية زائدة».

والآن، ماذا لو زاد خصرك فقط بمقدار 3 إلى 5 أرطال (الرطل 454 غراماً تقريباً) إضافية جعلتك تحرك مشبك الحزام مسافة ثقب واحد؟ هل هذه مشكلة؟ لا، ليست مشكلة، لكن تحذر الدكتورة أبوفيان هنا قائلة: «من السهل أن تزيد الخمسة أرطال بسرعة لتصبح 10 أرطال، وكلما زاد الوزن الزائد لديك، زادت مخاطرة تنامي حجم الدهون الحشوية».

ويشكل شريط القياس طريقة بسيطة لمراقبة الدهون الحشوية. ضع الجزء السفلي من الشريط أعلى عظم الفخذ اليمنى، ثم اسحب الشريط حول مستوى السُّرَّة (وليس أضيق جزء من جذعك). لا تسحب أمعاءك واسحب الشريط بإحكام بما يكفي لضغط المنطقة. ويعتبر محيط الخصر البالغ 40 بوصة أو أكثر علامة على زيادة الدهون الحشوية للرجال. راقب أيضاً ما إذا كان بنطالك قد ضاق، لأن ذلك مؤشر على أنك اكتسبت دهوناً حشوية.

وتوصي الدكتورة أبوفيان بمزيج من 30 دقيقة إلى ساعة من التمارين الرياضية ما بين المعتدلة والشديدة، يومين أو ثلاثة أيام في الأسبوع، بالإضافة إلى جلستين في الأسبوع من حمل الأوزان أو تمارين المقاومة لإضافة كتلة عضلية. وتقول: «يساعد المزيج على حرق السعرات الحرارية والاستفادة من الدهون الحشوية المخزنة».

ولا يهم نوع التمارين الرياضية ما دامت قوة التمارين ترفع معدل ضربات قلبك بدرجة كافية بحيث يصعب معها الحديث. وتشرح الدكتورة أبوفيان أن بعض التمارين الرياضية يجب أن تتضمن تدريباً متقطعاً عالي الكثافة.

مع التدريب المتقطع عالي الكثافة، يمكنك الركض أو المشي بوتيرة أعلى لفترة وجيزة، تليها فترة بوتيرة أبطأ لالتقاط أنفاسك. يمكنك تكرار الدورة للتمرين بأكمله، ويمكنك الاستعانة بمدرب شخصي للمساعدة في تصميم برنامج التدريب المتقطع عالي الكثافة؛ ليعلمك كيفية أداء التمارين بشكل صحيح وآمن.وكالات

 

 

 

 

نظارات ذكية تدل المكفوفين على مواقع أشياء

 

طور باحثون في جامعة سيدني للتكنولوجيا نظارات ذكية تصدر صوتاً عندما يدخل جسم ما في مجال رؤيتها، لتساعد المكفوفين على تحديد موقع عناصر معينة.

تلتقط النظارات 4 أشياء: وعاء وكوب وكتاب وزجاجة ونسبة نجاحها 81 %

ووفق “نيو ساينتست”، استخدم فريق البحث نظارات معززة بكاميراتين أماميتين، ومكبرات صوت مدمجة، وصمموا تطبيق هاتف يستخدم التعلم العميق لمعالجة المعلومات المرئية.

وقام الفريق ببرمجة صوت ليتم تشغيله من مكبرات الصوت عندما يدخل أحد الأشياء في مجال رؤية النظارات، بينما يقوم مرتديها بمسح رأسه حول الغرفة.

وتم تخصيص صوت مناسب لكل كائن.. مثلاً، عندما ظهر كتاب، يسمع مرتدي النظارة صوت قلب الصفحة.

واختبرت النظارات على 7 أشخاص لديهم درجات متفاوتة من إدراك الضوء، و7 أشخاص لا يعانون من مشاكل في البصر وكانوا معصوبي الأعين.. وجلسوا جميعاً على طاولة مع ترتيب الأشياء الـ 4.

وعندما طُلب منهم التقاط أحد الأشياء، تمكن المشاركون الذين كانوا إما مكفوفين أو ضعاف البصر من القيام بذلك بشكل صحيح بنسبة 81% من الوقت، مقارنة بمعدل نجاح قدره 73% للمشاركين معصوبي الأعين.

وقال هاو تشو المشرف على البحث: “مع شخص معصوب العينين، فإنك تسلب الإحساس.. لذلك من المتوقع أن يستغرق وقتاً أطول للتأقلم مع عصب العين واستخدام النظارات.وكالات

 

 

 

 

 

من أجل 60 ألف دولار.. يقفز في بحيرة بمنتزه ديزني

 

قفز رجل في بحيرة داخل منتزه ديزني مقابل رهان كبير، في حادثة أثارت ضجة واسعة على مواقع التواصل بعد تداول فيديو بشكل كبير على تيك توك، تحت عنوان “رجل يقفز في مياه إبكوت ديزني الباردة المتجمدة مقابل 60 ألف دولار”.

وفقاً للفيديو المتداول، يظهر الرجل، الذي لم يتم تحديد هويته، وهو يتسلق سياج جسر صغير داخل جناح إيطاليا في بحيرة العروض العالمية بمنتزه ديزني لاند في فلوريدا، ويمكن سماع زوار آخرين وهم يهتفون له خلف الكاميرا.

ويسمع في الفيديو رجلاً يفسر سبب هذه القفزة المتهورة بالقول: “هذا ما فعله لأجل الفوز برهان قيمته 60 ألف دولار”

وبعد الالتفاف جانباً والقفز بقدميه أولاً، يسبح إلى الجانب الآخر، ويتسلق فوق الجندول، قبل أن يصل إلى الدرج للخروج، ويمكن بعد ذلك سماع صوت يصرخ: “اركض، اهرب”، من دون توضيح المزيد من التفاصيل حول العقوبات التي تعرض لها لخرقه نظام منتزه ديزني.. ويدرج الموقع الإلكتروني للمتنزه الترفيهي “الأنشطة المحظورة”، والتي تشمل “الانخراط في أي عمل غير آمن أو أي عمل آخر قد يعيق تشغيل منتجع والت ديزني العالمي أو أي جزء منه”.

في مقطع فيديو ثانٍ، ظهر الرجل وهو يسحب نفسه داخل مياه الجندول، بعدما أنهى القفزة، وإذ بصوت يصرخ قائلاً: “لقد تم حظرك مدى الحياة يا صديقي من دخول ديزني أو أي من مرافقها، هل تعلم ذلك؟!”. وتواصلت مجلة “بيبول” مع صاحب الحساب على تيك توك، وكذلك إدارة ديزني، لكنها لم تتلق رداً حول تفاصيل الحادثة.

ذكّرت المجلة بأنها ليست المرة الأولى التي تتعرض فيها منشآت ديزني للانتهاك، إذ على الرغم من أن الحدث شكل صدمة قائمة بذاته، إلا أن نجمة فيلم Pitch Perfect الممثلة الكوميدية ريبيل ويلسون اعترفت بخرقها قوانين ديزني لاند.

وفي حوار ضمن برنامج “ذا ديلي شو” مطلع العام، كشفت ويلسون أن ديزني حظرت عليها الدخول إلى أي من مرافقها لمدة 30 يوماً، بعد التقاطها صورة في حمام سري داخل ديزني لاند، وهو أمر غير قانوني.

وبالمثل في عام 2018، تم منع رجل نهائياً من دخول منتزهات ديزني الترفيهية بعدما رفع لافتات مكتوب عليها “ترامب 2020” على عدد من الألعاب، بما في ذلك “سبلاش ماونتن”، وهو ما يتنافى مع قواعد ديزني التي تحظر السياسة في مرافقها.وكالات

 

 

 

 

 

“وداعاً جوليا”.. يحقق نجاحاً لافتاً في دور السينما المصرية

 

يواصل فيلم “وداعاً جوليا” للمخرج السوداني محمد كردفاني نجاحاته، بعد تتويجه بعدد من الجوائز العالمية في المهرجانات الدولية، إذ حقق أيضاً الفيلم نجاحاً جماهيرياً في أول عرض له في دور السينما بالقاهرة، حيث يعرض في 19 دار سينما، محققاً أكثر من 160 ألف جنيه في اليوم الأول.

ويشهد الفيلم إقبالاً جماهيرياً لافتاً، إذ أضيفت 7 دور سينما إلى 12 دار عرض بدأ بها الفيلم في جميع أنحاء مصر، لاسيما بعد حصوله على عروض كاملة العدد.

كما نال إشادات إعلامية ونقدية، لاسيما بعد حصده 8 جوائز، استهلها منذ عرضه العالمي الأول في مهرجان كان السينمائي الدولي، وفوزه بـ “جائزة الحرية”،ثم جائزة روغر إيبرت في مهرجان شيكاغو السينمائي الدولي، وجائزة “مهرجان لندن السينمائي” في عرضه الأول في المملكة المتحدة.

كما فاز بجائزتي الجمهور والصحافة من مهرجان الحرب على الشاشة في فرنسا، وحصد أيضًا 3 جوائز دولية في مهرجان Paysages de Cinéastes وهي جائزة لجنة تحكيم الصاعدين، وجائزة الجمهور، وجائزة لجنة تحكيم المرأة، كما فاز بجائزة أفضل فيلم إفريقي في جوائز سبتيموس الدولية.

كما وقع اختيار السودان عليه لتمثيلها في الحفل الـ96 من جوائز الأوسكار للمنافسة على أفضل فيلم دولي لعام 2024. وشارك الفيلم أيضاً في مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي، ومهرجان ملبورن السينمائي الدولي. ويتنظر مشاركته في مهرجان الجونة السينمائي الدولي، ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة وجائزة السينما من أجل الإنسانية.

والفيلم من إخراج وتأليف محمد كردفاني، الحائز على العديد من الجوائز، ومن إنتاج المخرج السوداني الشهير أمجد أبو العلا، الذي مثل السودان لأول مرة في ترشيحات الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي عام 2020 بفيلم “ستموت في العشرين”، كما يشاركه في الإنتاج محمد العمدة من خلال شركة الإنتاج السودانية ستيشن فيلمز، وتتولى شركة MAD Solutions المبيعات الدولية للفيلم.

ويشارك في بطولة الفيلم، الممثلة المسرحية والمغنية إيمان يوسف، التي تجسد دور “منى”، وعارضة الأزياء الشهيرة وملكة جمال جنوب السودان السابقة سيران رياك، والممثل المخضرم نزار جمعة وقير دويني، الذي اختارته المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين سفيراً للنوايا الحسنة عن منطقة شرق إفريقيا والقرن الإفريقي.

والفيلم من تصوير بيير دي فيليرز ومونتاج هبة عثمان، ومهندسة الصوت رنا عيد وتصميم أزياء محمد المر.

وتدور أحداث الفيلم في العاصمة السودانية الخرطوم، قبيل انفصال الجنوب، حيث تتسبب “منى”، المرأة الشمالية التي تعيش مع زوجها “أكرم” في مقتل رجل جنوبي، ثم تقوم بتعيين زوجته “جوليا”، التي تبحث عنه كخادمة في منزلها، ومساعدتها، سعياً للتطهر من الإحساس بالذنب.وكالات


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

مصر تستضيف وفوداً إسرائيلية وأميركية للتباحث حول اتفاق التهدئة بغزة

ذكرت قناة «القاهرة الإخبارية» عن مصدر رفيع قوله بإن مصر تستضيف وفوداً إسرائيلية وأميركية للتباحث حول النقاط العالقة في اتفاق التهدئة بغزة.

 

وكشف مصدر كبير في حركة «حماس» لـ«رويترز»، يوم السبت، أن الحركة قبلت مقترحاً أميركياً لبدء محادثات بشأن إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين، بمن في ذلك الجنود والرجال، خلال 16 يوماً بعد المرحلة الأولى من الاتفاق الذي يرمي إلى إنهاء الحرب على غزة.

 

وقال المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته نظراً لسرية المحادثات، إن الحركة تخلت عن مطلب التزام إسرائيل أولاً بوقف دائم لإطلاق النار قبل توقيع الاتفاق، وستسمح بتحقيق ذلك عبر المفاوضات خلال مرحلة أولى تستمر ستة أسابيع.

 

وتتكثف الجهود للتوصل إلى وقف لإطلاق النار والإفراج عن الرهائن في غزة على مدى الأيام القليلة الماضية من خلال جهود دبلوماسية حثيثة بين واشنطن وإسرائيل وقطر ومصر.

 

 

مقالات مشابهة

  • معلومات عن منطقة يو أرينا.. تستضيف حفل محمد منير في العلمين الجديدة
  • إيطاليا: إنقاذ 60 مهاجرًا في منطقة وسط البحر المتوسط
  • تحذير من تدهور كارثي بسبب بركان إتنا وتهديد بالإخلاء.. ماذا يحدث في إيطاليا؟
  • ما هي الدهون الثلاثية.. وما الذي يسبب ارتفاع نسبتها في الجسم؟
  • موازين 2024 تحقق إقبالا تاريخيا بلغ 2.5 مليون شخص
  • أزمة اللاجئين السودانيين
  • مهرجان تيميتار يختتم دورته ال19
  • خطاب الكراهية والعنصرية لماذا؟!!
  • مصر تستضيف وفوداً إسرائيلية وأميركية للتباحث حول اتفاق التهدئة بغزة
  • فعاليات مهرجان بيت حائل بنسخته الثالثة تجذب أكثر من 14 ألف زائر