أخبارنا المغربية ـــ الرباط

أثار محمد حماني، نائب برلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، "ملف مبيدات زراعية ضارة بشحنة البطيخ الأحمر (الدلاح)"، مستحضرا "أضرارها على المحاصيل الزراعية".

وجاء ذلك في سؤال شفوي وجهه حماني إلى محمد الصديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، متسائلا عن "الإجراءات المتخذة تجاه مستعملي هذه المبيدات الزراعية الضارة".

وفي هذا الصدد؛ أوضح النائب البرلماني نفسه أن "اكتشاف مبيدات زراعية ضارة في شحنة من الدلاح مازال يُخيم على العديد من المزارعين في بلادنا".

كما لفت حماني إلى أن هذا الوضع "تسبب في تلف وفقدان المحاصيل الزراعية المتعلقة بهذه الفاكهة، خلال الصيف المنصرم في العديد من أقاليم المملكة".

المصدر نفسه استحضر أيضا أن هذا الأمر "تسبب في أضرار مادية جسيمة للعديد من الفلاحين المرتبطين بهذه الفلاحة"، مستطردا أن "مزارعي إقليم العرائش كانوا من بين المتضررين بشكل كبير، خاصة على مستوى قيادتي العوامرة وريصان"ة.

هذا وخلص النائب البرلماني إلى أنه أمسى "من الضروري ضبط مسالك استيراد البذور وإنتاج الشتائل وتوزيعها، ثم التأكد من استجابتها للمواصفات المتعاقد بشأنها من طرف الممونين ومنتجي الشتائل والفلاحين".

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

الصحة تنفي شائعة حجز مواطنين بالمستشفيات لوجود تلوث بمياه الشرب بأسوان

أكد الدكتور محمد سعيد مدير عام الصحة بأسوان على أن هذه الكلام عارى تماما من الصحة وغير وارد على الإطلاق حيث لايوجد أى حالات تسمم أو نزلات معوية بسبب تلوث مياه الشرب فى هذه المناطق أو غيرها داخل نطاق المحافظة والتي لو حدثت ستكون الحالات المصابة بالآلاف.

 

ردًا علي ما تردد مؤخرًا وأنتشار شائعة حجز أعداد كبيرة من المواطنين بالمستشفيات مصابين بنزلات معوية لوجود تلوث بمياه الشرب فى بنبان وأبو الريش.

 

 مشددا على أن المحتجزين لإصابتهم بنزلات معوية بمستشفيات الجامعة  والمسلة والصداقة الجديد وإدفو وكوم أمبو ودراو ونصر النوبة لا يتعدوا ٢٨ حالة مصابين بنزلات معوية بسبب فيروسات الأمراض الموسمية، أو تناول أطعمة ملوثة،  وهذا طبيعى خلال هذه الفترة من فصل الصيف. 

 

ومن جانبه ناشد المهندس عبد الصبور الراوى رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى المواطنين بعدم الإنسياق وراء ما يردده البعض من إشاعات على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث كان شخصيا  على رأس لجنة ميدانية.

 

 قامت اليوم بالمرور على عدد من محطات مياه الشرب والمرشحات تتضمن المختصين بمعامل التحاليل المتنقلة من الشركة ومديرية الصحة والتى أكدت نتائج تحليلها خلو المياه من أى تلوث، كما أن نسب الكلور والشبه طبيعية.

مقالات مشابهة

  • تقرير: العنف السياسي في أمريكا يعود إلى الواجهة مجدداً
  • عواقب صحية خطيرة للجلوس على المكاتب..تجنبوها بهذه التمارين البسيطة
  • الصحة اللبنانية: سجلنا ما بين 170 و180 حالة إصابة حرجة بسبب انفجارات أجهزة الاتصال
  • انتبه.. أمراض تسبب فقدان الوزن السريع
  • أمراض تسبب فقدان الوزن
  • كيف تسبب صبغة الشعر العمى؟.. سيدة فقدت بصرها
  • الصحة تنفي شائعة حجز مواطنين بالمستشفيات لوجود تلوث بمياه الشرب بأسوان
  • وزير الداخلية الإيطالي السابق ماتيو سالفيني مهدد بالسجن 6 سنوات بسبب قضية سفينة المهاجرين
  • البرلماني صابري ينتقد إلغاء "لارام" حجوزات المسافرين مطالبا بـ"ضمان الحق في السفر في المواعيد المحددة"
  • تأثير فاكهة الدوريان على أسعار القهوة العالمية