قال نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، مساء الجمعة، إن إسرائيل شنت للتو حرباً برية على غزة.. وستكون النتيجة كارثة إنسانية ذات أبعاد لسنوات مقبلة.

ونقلت قناة المملكة الأردنية عن الصفدي تحذيره عبر منصة (إكس)، من أن التصويت ضد مشروع القرار العربي في الجمعية العامة للأمم المتحدة، يعني الموافقة على هذه الحرب التي "لا معنى لها"، وهذا القتل الذي "لا معنى له".

Israel just launched a ground war on Gaza. Outcome will be a humanitarian catastrophe of epic proportions for years to come. Voting against Arab #UNGA resolution means approving this senseless war, this senseless killing.
Millions will be watching every vote. History will judge.

— Ayman Safadi (@AymanHsafadi) October 27, 2023

وقال إن "الملايين سوف يراقبون كل صوت.. التاريخ سيحكم".

قررت الجمعية العامة التابعة للأمم المتحدة، البت في مشروع القرار الخاص بالهجوم الإسرائيلي على غزة في الساعة 10:00 من الجمعة، على أن تستمر المناقشة بعد ذلك، كما هو مقرر، بعد التصويت، وجاء قرار الجمعية العامة بناء على اقتراح من الأردن الذي قدم مشروع القرار مدعوماً من 42 دولة أخرى.

IDF forces conducted a focused incursion into the northern Gaza Strip last night as part of preparations for the upcoming stages of combat. https://t.co/50T0Li16ST

— Israel Conflict News (@IsraelGazaICN) October 26, 2023 إسرائيل توسع عملياتها

قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، الجمعة، إن "القوات الجوية والبرية الإسرائيلية تكثف العمليات في غزة"، وسط تقارير عن قصف مكثف للقطاع المحاصر، حيث انقطعت خدمات الإنترنت والهواتف المحمولة.

وأضاف الأميرال دانيال هاغاري في إفادة صحفية بثها التلفزيون،‭‭ ‬‬"في الساعات الماضية، كثفنا الهجمات في غزة"، وقال إن "سلاح الجو يشن ضربات مكثفة على الأنفاق والبنية التحتية الأخرى".

وتابع "بالإضافة إلى الهجمات التي نُفذت في الأيام القليلة الماضية، توسع القوات البرية عملياتها الليلة"، ما عزز التوقعات بأن الغزو البري لغزة المرتقب منذ وقت طويل ربما قد بدأ.

واحتشدت القوات الإسرائيلية خارج القطاع، حيث تشن إسرائيل حملة قصف جوي عنيفة، منذ الهجوم الذي شنته حركة حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول).

وقال بيان لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إنها فقدت الاتصال بشكل كامل مع غرفة عملياتها في غزة وجميع طواقمها العاملة هناك، "في ظل قطع سلطات الاحتلال لشبكات الاتصالات الأرضية والخلوية والإنترنت بشكل كامل".

واشنطن.. تصريح مفتوح لإسرائيل

وذكر المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي، أيضاً أنه اطلع على تقارير حول توسع إسرائيل في عملياتها البرية في غزة، لكنه لن يعلق على ذلك، وبيّن أن واشنطن ستواصل إجراء مناقشات مع إسرائيل حول الطريقة التي تنفذ بها عملياتهم في غزة.. مشيراً إلى أن بلاده لا تضع خطوطاً حمراء لإسرائيل في حربها.

قال كيربي إن الولايات المتحدة تدعم وقف العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة، لإدخال المساعدات الإنسانية والوقود والكهرباء إلى المدنيين هناك، وذكر أيضاً أنه إذا كان إخراج الرهائن من غزة يتطلب وقفاً مؤقتاً في أماكن معينة، فإن الولايات المتحدة تدعم ذلك، مبيناً أن البيت الأبيض سيواصل الضغط مع الشركاء لإطلاق سراح الرهائن.

وأشار كيربي إن 10 شاحنات مساعدات إضافية دخلت إلى غزة وسط قصف إسرائيل الجوي، لكن هناك حاجة إلى دخول مزيد من الوقود.

في سياق منفصل قال كيربي، الجمعة، إن العمليات العسكرية الأمريكية في سوريا تستهدف إحباط ومنع هجمات على الجنود الأمريكيين في المنطقة في المستقبل.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إن الجيش الأمريكي نفذ ضربات ضد منشأتين في شرق سوريا، يستخدمهما الحرس الثوري الإيراني وجماعات مدعومة منه، رداً على سلسلة هجمات ضد القوات الأمريكية في كل من العراق وسوريا.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل الأردن أمريكا فی غزة

إقرأ أيضاً:

سويسرا تتولى رئاسة مجلس الأمن لشهر أكتوبر

المناطق_واس

تبدأ سويسرا اليوم، تولي الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي لشهر أكتوبر خلفًا لسلوفينيا.

 

أخبار قد تهمك سويسرا: لا نخطط لإرسال لقاحات “جدري القرود”.. ونتابع الأوضاع عن كثب 17 أغسطس 2024 - 1:00 مساءً مجلس الأمن يمدد تفويض بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال 16 أغسطس 2024 - 9:16 صباحًا

 

ويتكون مجلس الأمن من 15 دولة، لكل منها صوت واحد، منها خمس دول دائمة العضوية لها حق النقض (الفيتو)، وهي: روسيا، الصين، فرنسا، المملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية.

 

 

ويتضمن المجلس 10 دول أعضاء غير دائمة، تنتخب لمدة عامين من الجمعية العامة، وهي إلى جانب سويسرا: سلوفينيا، وسيراليون، وكوريا الجنوبية، والموزمبيق، ومالطا، والجزائر، واليابان، وغويانا، والأكوادور.

 

 

ويعد مجلس الأمن أحد الأجهزة الرئيسية الستة للأمم المتحدة، والتي تشمل الأمانة العامة، والجمعية العامة، ومحكمة العدل
الدولية، ومجلس الوصاية، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي.

مقالات مشابهة

  • ستراتفور: هذه خيارات إسرائيل لبدء عملياتها البرية داخل لبنان
  • بعد نفي انسحابها من جنوب لبنان.. ما هي قوات اليونيفيل؟
  • سويسرا تتولى رئاسة مجلس الأمن لشهر أكتوبر
  • أردوغان: الأمم المتحدة يجب أن توصي باستخدام القوة إذا لم توقف إسرائيل هجماتها
  • البنتاجون: الولايات المتحدة سترسل «بضعة آلاف» من القوات الإضافية إلى الشرق الأوسط لتعزيز الأمن
  • أردوغان يطالب الجمعية العامة للأمم المتحدة باستخدام القوة ضج إسرائيل
  • إذا فشل مجلس الأمن.. إردوغان يقترح الخطوة التالية مع إسرائيل
  • "واشنطن بوست": اغتيال نصر الله يشعل الأوضاع في لبنان وإسرائيل توسع نطاق عملياتها إلى بيروت
  • إسرائيل توسّع عملياتها وتقصف في قلب بيروت.. غارة استهدفت شقة في الكولا
  • جون كيربي: الخارجية الأمريكية لا تشعر بالحاجة لإجلاء رعاياها من إسرائيل ولبنان