قال الكاتب الصحفي مصطفى عمار، رئيس تحرير جريدة «الوطن»، إن أمريكا لن تضحي بإسرائيل من أجل مصالحها في الشرق الأوسط، حيث تمثل إسرائيل لأمريكا كل شيء، وبالتالي لن تنظر إلى مصالح أخرى بخلاف مصالح إسرائيل، لأنها تراها امتدادا لها في الشرق الأوسط.

وأضاف «عمار»، خلال مكالمة هاتفية على قناة «DMC»، أن منظومة الأمن الإسرائيلي انهارت في 7 أكتوبر بشكل كامل، بالرغم من وجود القبة الحديدية وأنظمة التجسس ورصد التحركات ليلا ونهارا، وكل ذلك سقط في 7 أكتوبر وتحولت إسرائيل إلى دولة ضعيفة هزمها مقاتلون بأسلحة بدائية.

وأشار إلى أن ما تفعله الولايات المتحدة هي حماية لصورتها، لأن ما تمتلكه إسرائيل من أسلحة ومن وسائل تجسس يمثل قوة أمريكية، وبالتالي كان طبيعيا ما نراه الآن على شاشات التلفاز من قصف عنيف على قطاع غزة.

أمريكا وإسرائيل روجتا لمصطلح الشرق الأوسط الجديد

وأفاد بأن مصطلح «الشرق الأوسط الجديد» روجت له أمريكا وإسرائيل، حيث نشأنا على فكرة المنطقة العربية، ولكن مع مرور الوقت تراجع هذا المصطلح وحل بدلا منه «الشرق الأوسط» ثم «الشرق الأوسط الجديد»، وبالتالي لا أحد يعلم ما هو تصورهم للمصطلح الجديد.

وتابع: «نحن شاهدنا في 2011 تصورهم أو خطتهم لإعادة تشكيل الدول بما يتناسب مع رؤى وطموحات الكيان الإسرائيلي والهيمنة الأمريكية واستطاعت مصر كسر هذا المخطط بفضل القوات المسلحة المصرية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة فلسطين أمريكا الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

مصطفى عمار: مهرجان العلمين وضع مصر على خريطة المهرجانات العالمية

قال الكاتب الصحفي مصطفى عمار، رئيس تحرير جريدة الوطن، إن مهرجان العلمين يمثل عودة للدور الكبير الذي لعبته مصر على مدار عقود عديدة؛ منذ مطلع الستينيات، وكونها عاصمة للفن تنشر الفنون في كل أقطار الوطن العربي.

نجاحات كبيرة للنسخة السابقة من مهرجان العلمين

وأضاف «عمار»، خلال مداخلة ببرنامج «التاسعة»، المذاع على القناة الأولى، وتقدمه الإعلامية جومانا ماهر: «نتحدث عن أكثر من 100 سنة سينما ودراما وفن وغناء ومسرح، ومهرجان العلمين بداية جديدة لانتشار القوة الناعمة المصرية، ووضع مصر على خريطة المهرجانات العالمية، والعام الماضي حقق نجاحات كبيرة للغاية، وهذا العام بجانب الحفلات الغنائية سيستقبل أكثر من مليون زائر سواء على المستوى المحلي أو العربي، وهناك 50 شركة ساهمت أو تساهم في التجهيز له بحجم عمالة وصل إلى 50 ألف مهندس وعامل مصري».

قراران مهمان

وتابع: «هناك قرارين في غاية الأهمية في النسخة الحالية من المهرجان، أولهما هو أن المهرجان سيدعم القضية الفلسطينية بتخصيص 60% من أرباحه لصالح دولة فلسطين الشقيقة، والقرار الثاني يتمثل في رفع العلم الفلسطيني بجوار المصري في مدينة العلمين، وهذا قرار محترم للغاية».

مقالات مشابهة

  • ماذا بعد نسف أول أوهام الشرق الأوسط القديم؟ (1)
  • عمرو موسى: حماة إسرائيل يحاولون فرض حل إسرائيلي على النزاع في الشرق الأوسط
  • أهم التحديات التي تواجه حكومة ستارمر الجديدة في الشرق الأوسط
  • مصطفى عمار: العلمين تحولت من أرض بها 15 مليون لغم إلى مدينة تضج بالحياة والسلام
  • مصطفى عمار: الفن قوة ناعمة عابرة للحدود
  • مصطفى عمار: مهرجان العلمين وضع مصر على خريطة المهرجانات العالمية
  • جوتيريش يدعو لإحلال السلام في الشرق الأوسط بدءًا من وقف الحرب على غزة
  • مذكرات وزير بريطاني سابق تسلط الضوء على حجم النفوذ الإسرائيلي في بريطانيا
  • باحث: الولايات المتحدة ستدعم إسرائيل حال دخولها في جبهة صراع جديدة (فيديو)
  • الولايات المتحدة تجري مباحثات مع فرنسا لاستعادة الهدوء في الشرق الأوسط