نظمت مؤسسة دار الهلال بالتعاون مع البيت الروسي بالقاهرة، احتفالية كبرى بمناسبة مرور 130 عامًا على تأسيسها، قام خلالها المهندس أحمد عمر رئيس مجلس إدارة مؤسسة دار الهلال، بتكريم الدكتور إبراهيم كامل رئيس مجلس إدارة جمعية الصداقة المصرية الروسية.

وأكد المهندس أحمد عمر أن الدور الذي تلعبه جمعية الصداقة المصرية الروسية في دعم وتطوير العلاقات المصرية الروسية يعد دورًا بارزًا كما ان اهتمام جمعية الصداقة بدعم نشاط مؤسسة دار الهلال أسعد أسرة المؤسسة، ومن جانبه أشار الدكتور إبراهيم كامل إلى سعادته بهذا التكريم الذي جاء من مؤسسة عريقة مثل دار الهلال والتي لعبت ولا تزال دورًا محوريًا في حياتنا الثقافية من خلال إصداراتها المتنوعة والمتخصصة.

وأتى التكريم في إطار احتفالية كبري استضافها البيت الروسي بالقاهرة ضمت معرضًا للكتب التاريخية والحديثة والصور النادرة من أرشيف دار الهلال، كما ضم المعرض الأعداد الأولى من الإصدارات الهامة لمؤسسة دار الهلال مثل: مجلة الهلال والمصور وحواء وسمير وطبيبك الخاص وغيرهم، وتضمنت جناحًا للصور الأرشيفية من تاريخ العلاقات المصرية الروسية والتي حازت على إعجاب البعثة الدبلوماسية الروسية في القاهرة، حيث أشار مراد جاتين مدير المراكز الثقافية الروسية في مصر أن معرض الكتب والصور النادرة كان مفاجأة لما ضمه من صور نادرة لشخصيات روسية زارت مصر من قبل.

ويشار إلى أن جمعية الصداقة المصرية الروسية كانت قد تأسست 1987 وأعيد مؤخرًا تشكيل مجلس إدارتها الذي أصبح يضم الدكتور إبراهيم كامل رئيسًا، والسفير عزت سعد سفير مصر السابق في موسكو، ومدير المجلس المصري للتعاون الخارجي نائبًا، وشريف جاد رئيس جميعة خريجي الجامعات الروسية والسوفيتية أمينًا عامًا، والدكتور فتحي طوغان الأستاذ بمعهد التبين للدراسات المعدنية وعضو اللجنة الحكومية المصرية الروسية المشتركة أمينًا للصندوق، وعضوية المهندس أمين أباظه وزير الزراعة السابق، والدكتور صالح هاشم رئيس جامعة عين شمس السابق، والمستشار عدلي حسين محافظ القليوبية السابق، ورجل الأعمال أحمد أبو دوح.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مصر العلاقات المصرية الروسية دار الهلال العلاقات المصرية مؤسسة دار الهلال المصریة الروسیة جمعیة الصداقة

إقرأ أيضاً:

رئيس الرعاية الصحية يلتقي رئيس جمعية الرعاية الصحية الفرنسية

التقى الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، مع جون بيير بوفي، رئيس مجلس إدارة جمعية الرعاية الصحية الفرنسية (French Healthcare Association) لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك وتبادل الخبرات.

جاء ذلك على هامش مشاركة الدكتور أحمد السبكي في منتدى الأعمال المصري الفرنسي (Egypt - France Business Forum) المنعقد في العاصمة الفرنسية باريس، بحضور نخبة من السادة الوزراء وقادة وممثلي الرعاية الصحية ومجتمع الأعمال في مصر وفرنسا.

ناقش اللقاء، سبل تعزيز التعاون المشترك وتبادل الخبرات بين هيئة الرعاية الصحية وجمعية الرعاية الصحية الفرنسية. وقد تناول الحوار مجموعة من الموضوعات الحيوية، بما في ذلك أهمية تبادل المعرفة والخبرات في مجالات الرعاية الصحية، وكيفية الاستفادة من التجارب الفرنسية الرائدة في تطوير المنظومة الصحية المصرية. كما تم استعراض أحدث التقنيات والممارسات في مجال التحول الرقمي، مع التركيز على تطبيق التكنولوجيا في تحسين جودة الخدمات الصحية ورفع كفاءة الأداء.

وأشار الطرفان، إلى أهمية تكثيف جهود التعاون في مجالات البحث والتطوير، وابتكار حلول جديدة لاستشراف أية تحديات مستقبلية ومواجهتها بأسلوب علمي ومبتكر. بالإضافة إلى ضرورة تحديد المشاريع المستقبلية وتفعيل الشراكات الاستراتيجية، مما يسهم في تعزيز قدرات القطاع الصحي في البلدين ويعزز من مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأشار الدكتور أحمد السبكي، إلى أنه تم الاتفاق مع جمعية الرعاية الصحية الفرنسية على توقيع مذكرة تفاهم للاستفادة من الخبرات الفرنسية المتقدمة في مجالات الرعاية الصحية، وأهمها التحول الرقمي والرعاية الصحية الخضراء.

وأضاف الدكتور السبكي، أنه تم الاتفاق مع الجمعية على تنظيم منتدى في العاصمة الفرنسية بالتعاون مع بيزنس فرانس لعرض التحديات في المنظومة الصحية وحلولها المقدمة من الشركات الفرنسية.

وأكد السبكي، أهمية التعاون مع جمعية الرعاية الصحية الفرنسية، ومؤكدًا دور القطاع الخاص محليًا ودوليًا لتحقيق النمو المستدام في قطاع الرعاية الصحية كقطاع حيوي هام. وتابع أن مصر تمثل محورًا إقليميًا لتطوير خدمات الرعاية الصحية، وأن منتدى الأعمال المصري الفرنسي يمثل منصة عالمية لتعزيز الشراكات وفرص الاستثمار في بيئة جاذبة وأكثر تنافسية.

ومن جانبه، أعرب السيد جون بيير بوفي، رئيس جمعية الرعاية الصحية الفرنسية، عن سعادته باللقاء، مشيدًا بجهود مصر في الإصلاح الصحي، كما ثمّن دور هيئة الرعاية الصحية المحوري في تسريع تطوير المنظومة الصحية، وأكد أنه يتطلع إلى مزيد من التعاون خلال الفترة المقبلة.

ورافق الدكتور أحمد السبكي، خلال زيارته لدولة فرنسا، كل من الدكتور أمير التلواني، المدير التنفيذي للهيئة العامة للرعاية الصحية، والدكتور مازن علاء الدين، المشرف العام على التعاون مع منظمات التنمية الدولية ومساعد مدير إدارة التعاون الدولي بالهيئة.

وتجدر الإشارة، إلى أن منتدى الأعمال المصري الفرنسي يعتبر حدثًا بارزًا في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين مصر وفرنسا، حيث يجمع بين ممثلي الحكومتين والقطاع الخاص من الجانبين. يهدف المنتدى إلى استكشاف فرص التعاون في مجالات متعددة، بما في ذلك الرعاية الصحية، التكنولوجيا، والاستثمار. كما يسعى المنتدى إلى استقطاب الاستثمارات الفرنسية وتعزيز دور القطاع الخاص في تحسين الخدمات، مما يسهم في تحقيق رؤية مصر 2030.

مقالات مشابهة

  • جمعية الصحفيين تدين الاعتداء على مقر رئيس بعثة الدولة في الخرطوم
  • لدعم جهود زيادة الصادرات المصرية وتعزيزًا لدورها الوطني.. مجموعة كايرو ثري ايه تشارك في بعثة تجارية للعراق لزيادة الصادرات المصرية
  • تعزيزًا لدورها الوطني.. "مجموعة كايرو ثري ايه" تشارك في بعثة تجارية للعراق لزيادة الصادرات المصرية
  • نائب وزير التخطيط يبحث مع السفير السويسري تعزيز علاقات التعاون بين البلدين
  • رئيس الرعاية الصحية يلتقي رئيس جمعية الرعاية الصحية الفرنسية
  • بوتين مهنئا شي بالذكرى الـ75 لتأسيس الصين: موسكو تقيم عاليا علاقات الصداقة مع بكين
  • نقابة المهندسين بالإسكندرية تكرم أكثر من 1100 متدرب بدار الكهرباء
  • وزير الصحة الاتحادي يزور جمعية الهلال الأحمر السوداني بنهر النيل
  • رئيس جمعية الكومبارس يتراجع عن خبر وفاة صباح محمود: «لسه عايشة»
  • قافلة “نور ليبيا” تجري 225 عملية للعيون في مستشفى البريقة بدعم من مؤسسة النفط