عبرت لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، برئاسة النائب أحمد فؤاد أباظة، عن استيائها من اجتياح قوات الاحتلال الإسرائيلي قطاع غزة برا وبحرا وجوا، متجاهلة كل المطالب والتحركات الدولية بشأن وقف العدوان. 

وأكد النائب أحمد فؤاد أباظة، أن القصف البري الذي بدأته قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد أهالي غزة، استمرار لاستفزاز الفلسطنيين، وإصرار على تجاهل كافة التوصيات الدولية بوقف القتال.

 

 

وقال النائب: ما تقوم به إسرائيل في حق قطاع غزة حرب إبادة جماعية، خصوصا بعد انقطاع الاتصال والانترنت، فضلا عن القضاء على الأطقم الطبية، وعدم القدرة في توصيل المساعدات للمواطنين الأبرياء.

 

 وتساءل أحمد فؤاد أباظة: أين المجتمع الدولي من المجازر التي يشاهدها العالم جهارا نهارا في حق الشعب الفلسطيني؟، متابعا: ماذا تنتظر منظمات حقوق الإنسان لكي تجبر إسرائيل على وقف آلة القتل والقمع.

 

 وجدد رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، التحذير من أن استمرار العدوان الإسرائيلي في حق الشعب الفلسطيني سيكون له تأثيرات سلبية خطيرة على المنطقة بالكامل. 

 

وطالب أحمد فؤاد أباظة، بضرورة أن يكون هناك تحركات عاجلة لوقف العدوان، والعمل على توصيل المساعدات الإنسانية والطبية إلى أهالي قطاع غزة.

 

 وفي ذات السياق، أكد رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، تأييد البيان الصادر عن وزارة الخارجية المصرية بالاشتراك مع وزارات الخارجية في كلا من الأردن، الإمارات، البحرين، السعودية، سلطنة عمان، قطر، الكويت، والمغرب، في أعقاب قمة القاهرة للسلام، وفي ضوء استمرار الاعتداءات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني.

 

 وأشار النائب أحمد فؤاد أباظة، إلى أن اللجنة العربية بالبرلمان، تتفق على كل ما جاء في البيان من رفض استمرار الانتهاكات الإسرائيلية، والتهجير القسري لأهالي قطاع غزة، ومحاولات تصفية القضية الفلسطينية.

 

 وأوضح أباظة، أن المبررات التي يسوقها الاحتلال الإسرائيلي للرأي العام العالمي في مواصلة قتل الأبرياء "مرفوضة" وتتعارض مع القانون الدولي ومبادئ حقوق الإنسان. وحذر النائب من استمرار وتيرة العنف، مؤكدا أن تأثيره لن ينال فلسطين وحدها، وإنما سيؤثر على المنطقة بالكامل، وهو ما يحتم على المجتمع الدولي التدخل لوضع حل سياسي للأزمة الفلسطينية.

 

 ولفت النائب، إلى أهمية الدور المصري والقيادة السياسية في دعم القضية، والتأكيد على حق الفلسطينين في إقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية. 

 

وأكد أباظة، أن لجنة الشئون العربية تساند موقف القيادة السياسية في رفض تصفية القضية الفلسطينية، مشيرا إلى الثقة الكاملة في قدرة مصر على حماية أمنها القومي، وفي الوقت نفسه استكمال دورها التاريخي في مناصرة ودعم القضية الفلسطينية. 

 

ودعا رئيس اللجنة العربية بمجلس النواب، برلمانات العالم، لضرورة تبني قرارات قمة القاهرة للسلام، والتي تضمنت كافة الحقائق عن الأزمة الحالية، وكذلك طرح جميع الحلول القابلة للتنفيذ.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: العربیة بمجلس النواب لجنة الشئون العربیة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

مجلس الشيوخ يوافق على طلب دراسة الأثر التشريعي لقانون سوق رأس المال

شهدت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبدالرازق، الموافقة على تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار ومكتب لجنة الشئون التشريعية.

وذلك عن الطلب المقدم من النائب هانى سرى الدين، بشأن دراسة الأثر التشريعي للمادة (35) من القانون رقم 95 لسنة 1992 بإصدار قانون سوق رأس المال بشأن التنظيم القانوني الخاص بصناديق الملكية الخاصة.

من جانبه استعراض النائب هانى سرى الدين، رئيس لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار بمجلس الشيوخ، تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار ومكتب لجنة الشئون التشريعية، عن الطلب المقدم منه.

وأشار إلى إن حصر الشكل القانوني لصناديق الملكية الخاصة في شكل شركات المساهمة يمثل قصورا تشريعيا يتعارض مع طبيعة نشاط صناديق الملكية الخاصة وهي إحدى الآليات الرئيسية للاستثمار المباشر، حيث اشترط القانون الحالي أن يتخذ الصندوق شكل شركة مساهمة وهو ما يعد من أهم المعوقات القانونية التي حالت دون نمو هذا النشاط الاقتصادي الهام في مصر، والباعث الرئيسي على لجوء مديري الاستثمار إلى تأسيس صناديق الملكية الخاصة خارج مصر رغم أن نشاطها الرئيسي هو الاستثمار والاستحواذ على شركات مصرية.

وجاءت توصيات اللجنة البرلمانية بمجلس الشيوخ، ومنها الآتي:


تعديل التنظيم القانوني بما يسمح لصناديق الملكية الخاصة أن تتخذ شكل شركة توصية بسيطة أو شركة ذات مسئولية محدودة، وذلك بغية إلغاء العوائق القانونية التي تحول دون تأسيس صناديق الملكية الخاصة، على نحو يتوافق مع ما هو متعارف عليه في كافة التشريعات المقارنة بشأن الشكل القانوني لصناديق الملكية الخاصة، من أجل ضخ استثمارات مباشرة إلى السوق المصرية.

وتنص المادة ٣٥ من قانون سوق رأس المال رقم ١٥ لسنة ١٩٩٢ على النحو الآتي:

يجوز إنشاء صناديق استثمار تهدف إلى استثمار المدخرات في الأوراق المالية في الحدود ووفقًا للأوضاع التي تبينها اللائحة التنفيذية. ولمجلس إدارة الهيئة أن يرخص للصندوق بالتعامل في القيم المالية المنقولة الأخرى أو في غيرها من مجالات الاستثمار طبقًا للقواعد والشروط التي تحددها اللائحة التنفيذية.

ويجب أن يتخذ صندوق الاستثمار شكل شركة المساهمة برأسمال نقدي ويحدد مجلس إدارة الهيئة ضوابط هيكل تشكيل مجلس الإدارة بمراعاة طبيعة نشاط الاستثمار.

وأيدت اللجنة مقترحات أصحاب المصالح  خلال المناقشات، بشأن التعديل التشريعى اللازم، والذى يتيح لصناديق الملكية الخاصة أن تتخذ شكل شركة التوصية البسيطة أو المسئولية المحدودة وذلك وفقًا لما هو متبع في التشريعات المقارنة، على النحو التالي:

"ويجوز أن يتخذ صندوق الملكية الخاصة شكل شركة توصية بسيطة أو شركة ذات مسئولية محدودة، ويحدد مجلس إدارة الهيئة ضوابط تأسيس الصندوق وإدارته وتصفيته بمراعاة طبيعة نشاط صناديق الملكية الخاصة".

مقالات مشابهة

  • هدي الإتربي عن مشاركتها بلجنة تحكيم إيمي الدولية: شرف كبير
  • السيد القائد: العدو الإسرائيلي يستبيح الإنسانية في غزة ومن المؤسف تجاهل الأنظمة العربية
  • لجنة الكهرباء النيابية تحضّر لـجملة استضافات.. ماسر تجاهل المولدات للتسعيرة؟
  • لجنة الكهرباء النيابية تحضّر لـجملة استضافات.. ماسر تجاهل المولدات للتسعيرة؟- عاجل
  • أدانت الاعتداءات الإسرائيلية على سورية… الجامعة العربية تطالب بوقف حرب الإبادة في غزة
  • مسؤول إسرائيلي: تلقينا ردا من حماس دون المطالبة بالالتزام بوقف الحرب في المرحلة الأولى
  • مجلس الشيوخ يوافق على طلب دراسة الأثر التشريعي لقانون سوق رأس المال
  • خبير عسكري إسرائيلي يؤكد رغبة الجيش بوقف القتال في قطاع غزة
  • «الشيوخ» ينتهي من دور الانعقاد الرابع اليوم
  • اليوم.. مجلس الشيوخ يناقش دراسة الأثر التشريعي لقانون سوق رأس المال