كشفت قيادة شرطة ديالى، عن 3 قرارات حيال ملف الحفاظ على الاثار.

وقال الناطق باسم قيادة شرطة ديالى العقيد هيثم الشمري  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان” قيادته تتعامل مع ملف الاثار على انه اولوية في الدعم الامني وهي تركز على حمايتها في جميع الاقضية والنواحي بالتنسيق مع هيئة الاثار”.

واضاف،انه ” تم اصدار 3 قرارات داعمة لملف الاثار ابرزها دعم المواقع بالمظلة الامنية واعطاء الدعم الكافي والتعامل بسرعة مع اي موقف بالاضافة الى تعزيز اجراءات مكافحة مافيات الاثار والاخيرة تم تحقيق نتائج مهمة في الاشهر الاخيرة”.

واشار الى ان” جميع المواقع اثرية مؤمنة ولم نسجل اي خروقات سواء عمليات نهب او سرقة بالاضافة الى فتح قنوات تعاون مع الاهالي في الابلاغ عن اي حالات سلبية تمس ملف الاثار بشكل مباشر”.

وتنتشر في ديالى اكثر من 800 موقع اثري بعضها يعود للإلف الثاني قبل الميلاد وهي تجسد حضارات قديمة”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

إقرأ أيضاً:

مجلس ديالى يشكل خلية أزمة لمواجهة سرطان النخيل

بغداد اليوم- ديالى

أعلن رئيس مجلس محافظة ديالى عمر الكروي، اليوم الأربعاء (2 تشرين الأول 2024)، عن تشكيل خلية أزمة لمواجهة انتشار سوسة النخيل الحمراء، التي تُعرف بـ"سرطان النخيل". 

وأوضح الكروي في حديث لـ"بغداد اليوم"، أنه "عقد اجتماعاً مع الدوائر المختصة لمتابعة ملف انتشار هذه سوسة النخيل الحمراء في مناطق عدة من المقاطعات الزراعية، خاصة الشمالية والشرقية منها"، مشيراً الى أن "هذه الآفة تمثل تهديداً خطيراً لمساحات واسعة من بساتين النخيل، التي تعد قطاعاً اقتصادياً كبيراً وأحد أبرز مصادر رزق لآلاف الأسر".

وأكد أن "مجلس ديالى قرر تشكيل خلية أزمة تتولى عدة محاور، أبرزها توعية المزارعين وتوفير الوسائل اللازمة للحد من انتشار هذه الآفة، بالإضافة إلى التنسيق مع وزارة الزراعة لتطبيق برامج مكافحة على نطاق أوسع"، لافتاً الى أن "المجلس يدرك خطورة هذه الآفة، ولذلك سيتم الإعلان عن عدة إجراءات في القريب العاجل".

يُذكر أن سوسة النخيل الحمراء تعد من الآفات الفتاكة التي تؤدي إلى هلاك أشجار النخيل، وقد ازداد معدل انتشارها في بساتين المحافظة في الأشهر الماضية بمعدلات عالية ومثيرة للقلق.

مقالات مشابهة

  • إحباط تهريب شحنة كبيرة من القات المطحون كانت متجهة إلى دول الجوار
  • سرق الورشة اللي شغال فيها.. النيابة تتخذ قرارات مع عامل الجمالية
  • النيابة تتخذ قرارات مع عاملي كوم حمادة لاتهامهم بقتل حارس مخصوص
  • يمنيون يتفاعلون مع صورة الفريق البرهان وهو في جبهة القتال بالسودان.. ويخاطبون قيادة الشرعية: هل أدركتم الخلل؟
  • مركز شرطة الصابري يضبط ثلاثة أشخاص بتهمة سرقة 4800 دينارا
  • حاول التحرش بسيدة.. النيابة تتخذ قرارات مع سائق ميكروباص الشروق
  • اليمن تتخذ إجراءات حاسمة لوقف زواج اليمنيات من العمانيين
  • تحرك حكومي لمواجهة ظاهرة مناخية غريبة ضربت ديالى مؤخراً
  • مجلس ديالى يشكل خلية أزمة لمواجهة سرطان النخيل
  • ذي قار تتخذ جملة من القرارات المهمة أبرزها مضاعفة مبالغ إنعاش الأهوار لـ100 مليار