موقع 24:
2024-09-20@03:57:25 GMT

غوتيريش: يجب تعديل مراقبة دخول شاحنات المساعدات لغزة

تاريخ النشر: 27th, October 2023 GMT

غوتيريش: يجب تعديل مراقبة دخول شاحنات المساعدات لغزة

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الجمعة، إلى تعديل عملية مراقبة شحنات المساعدات التي تدخل إلى قطاع غزة من مصر عبر معبر رفح، "للسماح لعدد أكبر بكثير من الشاحنات بدخول غزة من دون تأخير".

ومعبر رفح هو المعبر الرئيسي للخروج من غزة والدخول إليها ولا يشترك في حدوده مع إسرائيل، وأصبح المعبر نقطة رئيسية لإيصال المساعدات منذ فرض إسرائيل "حصاراً كاملاً" على القطاع، رداً على هجوم شنته حركة حماس من غزة في 7 من أكتوبر (تشرين الأول).

To ease suffering, make the delivery of aid easier & safer, and facilitate the release of hostages, I reiterate my appeal for an immediate humanitarian ceasefire.

I salute my @UN colleagues & humanitarian partners in Gaza risking their lives to provide aid to those in need.

— António Guterres (@antonioguterres) October 25, 2023

وذكر غوتيريش في بيان: "المنظومة الإنسانية في غزة معرضة للانهيار الكامل مع تبعات لا يمكن تخيلها على أكثر من مليوني مدني".

وتقود الولايات المتحدة المفاوضات مع إسرائيل ومصر والأمم المتحدة، لمحاولة إنشاء آلية لتوصيل المساعدات قادرة على الصمود في غزة.. ويدور الجدل حول إجراءات تفتيش المساعدات والقصف على حدود غزة.

وقالت مديرة برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة سيندي مكين في مقابلة، الخميس، إن كل شاحنة عليها إنزال شحنتها في نقطة تفتيش لفحصها، لاحتمال وجود أسلحة وذخيرة، ثم تعيد تحميل شحنتها عند انتهاء الفحص.

20 trucks carrying humanitarian aid, such as food, water, & medical supplies, have arrived through Rafah border crossing. These supplies will be distributed based on the lists provided by the Emergency Committee.#Gaza_Under_Attack #Rafah_Crossing pic.twitter.com/nL3DNZIEzo

— PRCS (@PalestineRCS) October 21, 2023

وقال غوتيريش: "لا بد من تعديل نظام التحقق لنقل البضائع من خلال معبر رفح، للسماح لعدد أكبر بكثير من الشاحنات بدخول غزة من دون تأخير".

وذكر أنه قبل الصراع كانت 500 شاحنة تدخل القطاع يومياً، لكن في الأيام القليلة الماضية تدخل 12 شاحنة فقط في المتوسط يومياً.

ورحب غوتيريش بتزايد الدعوات إلى فرض هدنة إنسانية في الأعمال العدائية، وقال: "أكرر دعوتي لوقف لإطلاق نار إنساني والإفراج غير المشروط عن جميع الرهائن، وتوصيل الإمدادات المنقذة للحياة بالنطاق المطلوب".

Assistance is slowly going into #Gaza.

BUT

It is nowhere near enough to meet the needs of the families.

This is why @WFP continues to call for safe, unimpeded, continued & increased access to Gaza.

We need to deliver food to the hands of families before it is too late. pic.twitter.com/bthVgWx1Wz

— WFP in the Middle East & North Africa (@WFP_MENA) October 26, 2023

ومع إيصال بعض الإمدادات المحدودة من الأغذية والمياه والأدوية منذ، السبت الماضي، لم يُسمح بدخول الوقود.. وإسرائيل قلقة من احتمال وصول الوقود إلى أيدي حماس.

والوقود ضروري لتشغيل الكهرباء في المستشفيات ومحطات تحلية المياه وإنتاج الأغذية وتوزيع المساعدات.

وقال غوتيريش واصفاً الموقف في غزة بأنه "بائس ومأساوي"، وإن الأمم المتحدة لن تستطيع الاستمرار في إيصال المساعدات داخل القطاع، "من دون تحول فوري وجذري في كيفية إدخال المساعدات".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

النائب أيمن محسب يطالب بإزالة العراقيل أمام دخول المساعدات لقطاع غزة

أكد الدكتور أيمن محسب، وكيل لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، على أهمية وقف التصعيد الإسرائيلي في المنطقة، والذي طال لبنان بعد تعرضها لهجوم سيبرانى تسبب في إصابة المئات في لحظة واحدة، محملا المجتمع الدولى المسئولية عن تمادى دولة الاحتلال الإسرائيلي في مواصلة التصعيد في المنطقة  الأمر الذي يهدد الأمن والسلم الإقليمي والدولي

النائب أيمن محسب: الشركة المتحدة تقوم بدور مهم في عرض الرأي والرأي الآخر أيمن محسب: الحوار الوطني لعب دورًا مهمًا في صياغة تعديلات الحبس الاحتياطي بقانون الإجراءات الجنائية 

وقال "محسب"، إن مصر تولى اهتماما كبيرا بأمن لبنان واستقراره وسيادته، ولن تقبل بأي محاولات للمساس بهذه السيادة، داعيا المجتمع الدولي وخاصة القوى الفاعلة إقليميا ودوليا لتضافر الجهود من أجل إنهاء هذا التصعيد والعمل على وقف الحرب على قطاع غزة التي ستكون البداية لاستعادة السلم والأمن الإقليميين، وهو الأمر الذي حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على التأكيد عليه خلال لقائه مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.

وشدد وكيل لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، على ضرورة بدء جولة جديدة من مفاوضات وقف إطلاق النار وتبادل الرهائن والمحتجزين، وتيسير إنفاذ المساعدات الإنسانية، مطالبا بإزالة العراقيل التي تضعها دولة الاحتلال الإسرائيلي أمام إدخال كميات ضخمة من المساعدات إلى أهالي غزة، الذين يعانون من كارثة معيشية وصحية، بالإضافة إلى ضرورة وقف الانتهاكات الإسرائيلية في الضفة الغربية، وعدم مواصلة سياسات التصعيد ضد الفلسطينيين.

وأكد النائب أيمن محسب، أن ما تشهده المنطقة من أحداث متسارعة يؤكد أنه لابديل عن تنفيذ حل الدولتين، واحترام حق الشعب لفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، فهو المسار الأمثل لتحقيق السلام والأمن المستدامين، فضلا عن تجنيب الشرق الأوسط مزيدا من الصراعات العسكرية التي ساهمت في عرقلة جهود التنمية على مدار عقود طويلة.

مقالات مشابهة

  • “اليونيسف”: مقتل 14,000 طفل في غزة وانخفاض شاحنات الإغاثة إلى 15 يوميًا
  • الأمم المتحدة: إسرائيل منعت دخول 83% من المساعدات إلى غزة
  • الأمم المتحدة : إسرائيل منعت دخول 83% من المساعدات الغذائية إلى غزة
  • عربية النواب تطالب بإزالة العراقيل أمام دخول المساعدات لقطاع غزة
  • النائب أيمن محسب يطالب بإزالة العراقيل أمام دخول المساعدات لقطاع غزة
  • لجنة وزارية عربية تبحث غدًا وقف الحرب وإدخال المساعدات لغزة
  • غوتيريش ينتقد “العقاب الجماعي” بغزة وخبراء: إسرائيل قد تصبح دولة منبوذة
  • المنظمات الأهلية تحذر من تداعيات الشتاء على قطاع غزة
  • وزيرة الصحة الفلسطينية السابقة: مصر حريصة على إدخال المساعدات لغزة.. والعائق الحقيقي إسرائيل
  • غوتيريش ينتقد العقاب الجماعي بغزة وخبراء: إسرائيل قد تصبح دولة منبوذة