صحيفة اليوم:
2024-09-19@03:19:12 GMT

غوتيريش: غزة ستتكبد "وابلًا غير مسبوق من المآسي"

تاريخ النشر: 27th, October 2023 GMT

حذّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الجمعة، من أن سكان غزة سيتكبّدون وابلاً غير مسبوق من المآسي الإنسانية، ما لم يحصل تغيير جوهري.

وقال غوتيريش، في بيان تلاه المتحدث باسمه: "على الجميع تحمل مسؤولياتهم، إنها لحظة الحقيقة، والتاريخ سيحكم علينا"، وشدد على أن "النظام الإنساني في غزة يواجه انهياراً كاملاً، مع عواقب لا يمكن تصوّرها على أكثر من مليوني مدني".

أخبار متعلقة جيش الاحتلال يبدأ هجومًا بريًا واسعًا على غزةقصف عنيف على غزة.. هل يمهد الاحتلال للهجوم البري؟وضع كارثي.. "الصحة العالمية": أطباء غزة يجرون عمليات جراحية على الأرض

وأضاف: "نظراً للوضع اليائس والمأساوي، لن تتمكن الأمم المتحدة من مواصلة تقديم المساعدات داخل غزة بدون تغيير فوري وجوهري في طريقة تدفق المساعدات".

7305 شهداء ارتقوا في قطاع #غزة، و110 شهداء في الضفة، فيما جرح في القطاع 18567، و1950 في الضفة.#اليوم
التفاصيل | https://t.co/UHbRuc7F9B pic.twitter.com/LrCHyMZVZl— صحيفة اليوم (@alyaum) October 27, 2023حصار محكم ونهاية مأساوية

أشار الأمين العام للأمم المتحدة، إلى أنه قبل بدء الحرب الحالية في السابع من الشهر الجاري "كانت نحو 500 شاحنة تعبر يوميا إلى غزة".

وأكد أنّ "ما معدله 12 شاحنة دخلت في الأيام الأخيرة يوميا"، عبر معبر رفح، في وقت تعاني غزة حالة حصار، و"الاحتياجات أكبر بكثير من أي وقت مضى".

وطالب بتعديل "نظام التحقّق من حركة البضائع عبر معبر رفح" للسماح بدخول مزيد من الشاحنات.

Basic services are crumbling.
Medicine is running out.
Food and water are running out.
The streets of Gaza have started overflowing with sewage.
#Gaza is on the brink of a massive health hazard as the risks of diseases are looming.https://t.co/eTA1yKrJa7 pic.twitter.com/rt0XFzcxN7— UNRWA (@UNRWA) October 27, 2023

وفي سياق متصل، رأى المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني، أن "الكثير من الأشخاص سيموتون قريبا" بسبب الحصار المحكم الذي تفرضه إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، على قطاع غزة، داعيا إلى توفير مساعدات "كبيرة ومتواصلة".

وقال لازاريني خلال مؤتمر صحفي عقده في القدس "فيما نتكلم الآن يموت أشخاص في غزة، لا يموتون فقط جراء القنابل والضربات، فعدد أكبر بكثير سيموت قريبا من تداعيات الحصار المفروض" على القطاع المحروم من المياه والكهرباء والأدوية.

مديرة برنامج الأغذية العالمي: التفتيش المبالغ في صرامته للشاحنات عند #معبر_رفح من #مصر إلى #غزة يتسبب في تباطؤ تدفق المساعدات الإنسانية#اليومhttps://t.co/salxnkUWVl— صحيفة اليوم (@alyaum) October 27, 2023انهيار الخدمات الأساسية

أضاف المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أن "الخدمات الأساسية تنهار وتنفد مخزونات الأدوية والأغذية والمياه وبدأت مياه المجاري تفيض في شوارع غزة"، مشددًا على أن شاحنات المساعدة التي دخلت القطاع منذ 21 أكتوبر غير كافية.

وأوضح أن الأونروا لديها وقود يكفي ليوم واحد فقط، مشيرًا إلى أنها بحاجة إلى 160 ألف ليتر من المحروقات في اليوم لتأمين خدماتها، ومؤكدًا أن الأونروا لديها آليات متابعة متينة للمساعدات التي تصلها.

وحول حصيلة الشهداء والجرحى في قطاع غزة جراء العدوان الإسرائيلي، أكد لازاريني استشهاد 57 من موظفي الأونروا على الأقل منذ بدء العدوان في السابع من الشهر الجاري، موضحا أن الحصيلة التي سجّلتها الوكالة الأممية تعكس معدل الحصيلة الإجمالية المعلنة في غزة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم وكالات غزة الهجوم على غزة قطاع غزة الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

ليبيا.. يوم غير مسبوق في سبها الغارقة بالمياه

أدت السيول في مدينة سبها، جنوبي ليبيا، لوفاة شخص وإصابة 15 آخرين، بالإضافة إلى تضرر أكثر من 220 منزلاً جرّاء هطول الأمطار الغزيرة على المدينة، الاثنين، بحسب مصادر إعلامية محلية.

وقال المجلس البلدي لسبها في بيان إن عمليات الإحصاء مستمرة في  أحياء عدة لا تزال  غارقة بمياه الأمطار وتحتاج لتدخل عاجل بعد انحسار المياه، مؤكداً عودة الكهرباء لأحياء عدة في سبها الغارقة بالمياه.

وتحتاج أكثر من 517 عائلة في المدينة إلى مساعدات عاجلة، وسط محاولات فرق الطوارئ الاستجابة لطلبات المواطنين الغارقة منازلهم بالمياه، حيث نجحت في شفط المياه بعدد من المنازل والمقرات الحكومية، إلا أن الأمر لا يزال صعبا بسبب قلة الامكانيات، وفق البيان.

وكانت بلدية سبها تعرضت لأمطار غزيرة خلال اليومين الماضيين، أدت إلى توقف مطار المدينة عن العمل، وغرق مئات المنازل في المدينة، ونزوح عشرات العائلات.

وقالت وكالة الأنباء الليبية، في وقت سابق الاثنين، إن "مدينة سبها عاشت يوماً غير مسبوق بسبب السيول التي اجتاحتها"، مؤكدة وفاة شخص وإصابة 15 آخرين وانهيار منازل وطرق عديدة.

كما تسببت الأمطار في إلحاق أضرار وصفت بـ"الجسيمة" بالشبكة الكهربائية، مما أدى لانقطاع الكهرباء في أجزاء واسعة من المدينة.

#سبها عدسة إدارة التواصل والإعلام بديوان المنطقة الجنوبية ترصد حجم الأضرار الناجمة عن أمطار ليلة أمس بحي حجارة وحي الطيوري بمدينة سبها، مما أدى إلى إرتفاع منسوب المياه، اليوم الأحد 15-9-2024م.

Posted by ‎سبها بعيون أبنائها‎ on Sunday, September 15, 2024

 

مقالات مشابهة

  • حملة وقف الحرب بالسودان تخاطب غوتيريش ومنظمات أممية بشأن الأزمة الإنسانية
  • غوتيريش يعبر عن قلقه جراء انفجار أجهزة اتصالات في لبنان وسوريا
  • أبين تتحرك: حملة أمنية شاملة لإعادة الأمن والاستقرار بعد تصعيد غير مسبوق
  • غوتيريش: مستوى المعاناة في قطاع غزة لا يمكن تصوره
  • "التنمية الاجتماعية" تُدخل اليوم مساعدات إغاثية إلى شمال قطاع غزة
  • غوتيريش يدين "العقاب الجماعي" للفلسطينيين في غزة
  • غوتيريش ينتقد العقاب الجماعي بغزة وخبراء: إسرائيل قد تصبح دولة منبوذة
  • غوتيريش : “لا شيء يبرر العقاب الجماعي للفلسطينيين”
  • عاجل| غوتيريش: "لا تبرير للعقاب الجماعي للفلسطينيين"
  • ليبيا.. يوم غير مسبوق في سبها الغارقة بالمياه