صدى البلد:
2024-10-02@09:51:44 GMT

جاسم مرزوق بودي يكتب: لفلسطين.. وللكويت أيضًا !

تاريخ النشر: 27th, October 2023 GMT

بادئ ذي بدء، نقرأ هذه الأيام واحدة من أكثر صفحات التاريخ سوادا، يكتب الغرب فيها نهاية شعاراته التي اسقطها في حفرة المعايير المزدوجة.
ونقرأ واحدة من أكثر صفحات الصمود والفداء بياضا. شعب فلسطين المحاصر المذبوح الموضوع تحت سيف الإبادة الجماعية والمحرقة الإسرائيلية يقاوم باللحم الحي كاشفا عار الجميع من متواطئين وعاجزين وخائفين ومترددين ومراقبين ومنتظرين.

تحول كثيرون إلى آلات حاسبة تحصي عدد الشهداء والمصابين والابنية المهدمة فوق رؤوس أصحابها بدل محاسبة آلات القتل وأرباب المجازر.
ونقول إن الغالبية العظمى المطلقة من الكويتيين والعرب والمسلمين وأحرار العالم هم مع الفلسطيني الضحية وليس مع الجلاد. قيمنا وتاريخنا وتجاربنا لم تكن يوما خارج السرب مهما تعكرت مياه في جداول العلاقات ومهما أخطأ من أخطأ واعتذر من اعتذر... لأن القدس أكبر منا كلنا برمزيتها الشرعية والإنسانية.
نستهل هذا المدخل لنعبر منه إلى مساحة أخرى.
ليس غريبا هذا الحراك الكويتي المتعاطف مع أهلنا في فلسطين فهذه هويتنا، ولولا رسالتنا الإنسانية التي جبلنا عليها لما تعاطف العالم معنا يوم احتلت الأرض. الشعوب التي وصلتها رسالتنا قبل الدول عاشت ألمنا. رسالة بلسمة الجراح ومساعدة المحتاج والتوسط لحل الازمات واعلاء الحوار ودعم أصحاب الحق في كل مكان. فما بالنا والموضوع يتعلق بثالث الحرمين وأولى القبلتين ومسرى الرسول صلى الله عليه وسلم ومهد السيد المسيح عليه السلام، وبأرض حرقها احتلال، وبشعب تم تشريده ثم سجنه في زنازين الحصار، وبخريطة يقضمها الغاصب كل فترة بتواطؤ دولي، وبعصابات استيطانية أغلقت شرايين المساحات الباقية. ما بالنا والفلسطيني منذ ولادته يعرف انه سيوضع بين خيارين، فإما ان يكون قتيلا وإما أن يكون شهيدا... قتيلا من الاختناق والقمع والمرض والجوع والإحباط او شهيدا بمقاومته وارتقائه.
ولكن، حراكنا المتعاطف مع الفلسطينيين وقضيتهم يجب الا يحرفنا عن جملة أمور لا بد من التوقف عندها.
الكويتيون كمجتمع متنوع متحضر في غنى عن فحوصات الوطنية التي يوزع شهاداتها البعض وان كانوا قلة، فلا يجوز أن تستبد بأحد "نشوة" الصوت العالي والتصفيق ويسمح لنفسه بتصنيف الكويتيين بين متعاطف ومتخاذل ومهتم ومتجاهل ومتقدم ومتأخر. فهذا يحرف الحراك نفسه عن أهدافه ويخلق حالات انقسام تضر ولا تفيد، وقد يكشف – لا سمح الله – مقاصد أخرى له نربأ بأصحابه ان تكون لديهم.
والكويتيون على اختلاف آرائهم يلتقون عند دعم فلسطين، انما لا يصح ايضا أن يلزم أحد غيره بموقفه الخاص وخطابه وطريقته واسلوبه. تتعدد الطرق والعنوان واحد. ولا يجوز لأحد ان يفرض على الاخرين الدخول في مسارات التعبير التي يعتمدها... فتعددية التعبير تفيد الهدف وتغني الحراك.
والكويتيون يتمنون التزام الجميع برفض ازدواج المعايير، فالمخطئ تدل مواقفه عليه واستثناء البعض له وتغييبه لأهداف سياسية لا مبدئية أيضا لا يخدم الحراك الشعبي المناصر لفلسطين.
والكويتيون يتمتعون بقدر عال من الثقافة السياسية والرؤية الموضوعية ويزينون الأمور بميزان التجارب التاريخية والمصلحة الوطنية سواء تعلق الأمر بالأصدقاء والاشقاء. الخطاب القوي الموضوعي الواضح المنحاز لقضية العرب والمسلمين الأولى يجب أن يبقى على ثباته ولا يجنح إلى الجدالات والسجالات الجانبية.
والكويتيون يعتبرون ان وحدتهم الوطنية موضوع مصيري مثله مثل الحفاظ على الكيان. وبما أن قضية فلسطين أكبر منا كلنا فلا بد من الاعتصام بحبل الوحدة خدمة لها ودعما لعدالتها، ولا بد من تلافي الخطاب الذي يعتمد مفردات تستدرج ردودا ونعرات ويمكن ان تنعكس سلبا على الاحتضان الشعبي لقضية فلسطين.
والكويتيون يعلمون ان قيادتهم تمارس أقسى درجات الثبات في التعامل مع قضية فلسطين مع أقسى درجات الحكمة، ويتمنون أن ينسجم الخطاب الشعبي مع هذا الموقف ويكون الصدى الحضاري له.
اللهم إن الأرض أرضك والجند جندك والأمر أمرك، وأنت القوي العزيز.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

“قيم الإتقان”.. جديد الحراك الأدبي النسائي بالمملكة

المناطق_الرياض

اكتسبت الناتج الأدبي النسائي في المملكة زخمًا كبيرًا في الآونة الأخيرة، ليأتي معرض الرياض الدولي للكتاب بنسخته الحالية للعام 2024 والممتدة من 26 سبتمبر حتى 5 أكتوبر، مؤكدًا على جودة تلك الأقلام وأهمية الطاقات الإبداعية عند الكاتبات السعوديات المعاصرات.

 

أخبار قد تهمك الأمير حسام بن سعود يتسلم التقرير الختامي للدورة العاشرة لغرفة الباحة 29 سبتمبر 2024 - 7:19 مساءً مركز الملك سلمان للإغاثة يوقّع اتفاقية تعاون مشترك لإنشاء وتجهيز المركز الطبي التشخيصي في السودان 29 سبتمبر 2024 - 7:11 مساءً

 

‎لقد اتسعت دائرة الاهتمام بكتابات المرأة السعودية ضمن رؤية 2030 حتى نال بعضها فرصة الانتشار الدولي من خلال نقلها إلى اللغة الإنجليزية ووصولها إلى شريحة أوسع من القرّاء، ومن تلك الأعمال كتاب “قيم الإتقان” للكاتبة السعودية والأكاديمية هالة عمر أبو حبيب الشثري، الذي صدرت ترجمته الإنجليزية عن “أوستن ماكولي للنشر”، والمتوفر حاليًا في معرض الرياض الدولي للكتاب.

 

 

وتطرح المؤلفة في هذا الكتاب فكرة التحول الإيجابي عند الفرد في محيطه المهني وكيفية المحافظة على الطاقة الفعالة بشكل مستمر دون المساس بتلك القيّم التي نحملها معنا في بيئة العمل. وتؤكد الأستاذة هالة هنا على أننا، كقرّاء لكتابها على الأقل، لسنا مضطرين إلى “تغيير قيمنا” من أجل التأقلم والإنسجام في بيئة العمل بمختلف أشكاله. لكن من الممكن المحافظة عليها وفي نفس الوقت تحقيق النجاح والتميّز.

 

‎يأتي الكتاب في ثلاثين فصلًا موزعاً على 146 صفحة من القطع الصغير، تتضمن الفصول محاور متنوعة تصب في مجرى تطوير القدرات الذاتية ومهارات تطوير الذات من أجل تحقيق نتائج على مرضية في لتجاوز التحديات.

 

 

‎الجدير بالذكر أن الكاتبة هالة عمر الشثري من مواليد السعودية وحاصلة على درجة الماجستير في إدارة الأعمال مع مرتبة الشرف من جامعة الفيصل السعودية. إلى جانب تخصصها في الإدارة الأعمال التجارية الدولية والتسويق مع مرتبة الشرف من جامعة نيو هيفن، كونيتيكت، الولايات المتحدة الأمريكية، قادتها هواية الكتابة منذ الصغر نحو اكتشافات فكرية وأدبية نمت بداخلها بشكل ثابت لتظهر فيما بعد على شكل مقالات مستقلة منشورة على صفحات عدد من المنصات الإعلامية. كما لها مبادرات عدّة ضمن رؤية 2030.

 

 

‎أما على الصعيد المهني، فتشغل الكاتبة منصب نائب رئيس الشؤون الإدارية والمالية لإحدى الشركات السعودية.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 29 سبتمبر 2024 - 7:26 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد29 سبتمبر 2024 - 6:34 مساءًالقوات الخاصة للأمن البيئي تقبض على مخالف لنظام البيئة لارتكابه مخالفة الصيد في أماكن محظور الصيد فيها بمحمية الملك عبدالعزيز الملكية أبرز المواد29 سبتمبر 2024 - 6:30 مساءًمركز الملك سلمان للإغاثة يوقع اتفاقية تعاون مشترك لتمكين المرأة اليمنية في مشاريع الطاقة المتجددة أبرز المواد29 سبتمبر 2024 - 6:28 مساءًالمشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة يلتقي وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب أبرز المواد29 سبتمبر 2024 - 6:20 مساءًمركز الملك سلمان للإغاثة يوقّع اتفاقية تعاون مشترك لدعم قطاع المياه والصرف الصحي في جمهورية السودان محليات29 سبتمبر 2024 - 6:09 مساءً“كتاب الرياض” يناقش “الفكر العربي وتحديات الراهن”29 سبتمبر 2024 - 6:34 مساءًالقوات الخاصة للأمن البيئي تقبض على مخالف لنظام البيئة لارتكابه مخالفة الصيد في أماكن محظور الصيد فيها بمحمية الملك عبدالعزيز الملكية29 سبتمبر 2024 - 6:30 مساءًمركز الملك سلمان للإغاثة يوقع اتفاقية تعاون مشترك لتمكين المرأة اليمنية في مشاريع الطاقة المتجددة29 سبتمبر 2024 - 6:28 مساءًالمشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة يلتقي وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب29 سبتمبر 2024 - 6:20 مساءًمركز الملك سلمان للإغاثة يوقّع اتفاقية تعاون مشترك لدعم قطاع المياه والصرف الصحي في جمهورية السودان29 سبتمبر 2024 - 6:09 مساءً“كتاب الرياض” يناقش “الفكر العربي وتحديات الراهن” الأمير حسام بن سعود يتسلم التقرير الختامي للدورة العاشرة لغرفة الباحة الأمير حسام بن سعود يتسلم التقرير الختامي للدورة العاشرة لغرفة الباحة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • رئيس الوفد الوطني يبارك العملية الإيرانية التي ضربت أهدافا عسكرية للعدو داخل فلسطين المحتلة
  • جاسم: النصر استحق الفوز والريان قدم أفضل ما لديه .. فيديو
  • نصرُ الله.. عاش واستشهد لفلسطين
  • حزب قائمة غزة تنظيم سياسي أسسه مؤيدون لفلسطين في النمسا
  •  قيادي في الحراك الجنوبي يتهم قيادات الانتقالي بتعمد نشر الفوضى الأمنية في عدن
  • اغتيال سيد المقاومة.. خسارة كبيرة لفلسطين
  • تفاعل مع لحظة ظهور العراقي علي جاسم للمرة الأولى في الدوري الإيطالي
  • أول ظهور لعلي جاسم في الدوري الإيطالي .. فيديو
  • “قيم الإتقان”.. جديد الحراك الأدبي النسائي بالمملكة
  • مكون الحراك الجنوبي يعزي في استشهاد سماحة السيد حسن نصر الله