قال صلاح وهبة، الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن عملية الاجتياح البري لقطاع غزة، التي أطلقها جيش الاحتلال الإسرائيلي، عامل إضافي جديد يزيد من تأزم الأوضاع داخل قطاع غزة، وتحمل هذه العملية مخاطر متعددة على أهالي القطاع الذين يشهدون عدوانًا إسرائيليًا غير مسبوق استهدف مختلف المنشآت السكنية والخدمية داخل القطاع.

قطع شبكات الهواتف المحمولة والأرضية

وأضاف صلاح وهبة، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن الاجتياح جاء بجانب الحصار الإسرائيلي الكامل المطبق وقطع إمدادات المياه والكهرباء والوقود والطعام، وما زاد عليه من قطع شبكات الهواتف المحمولة والأرضية والإنترنت لعزل سكان القطاع عن العالم الخارجي وبعضهم البعض، وهو ما يوثر بشكل مباشر على جهود إغاثة المصابين في مختلف المناطق التي تم استهدافها بسبب عدم تمكن المواطنين من الإبلاغ عن مواقع المنازل المتضررة التي تستدعي تواجد الطواقم الإسعافية والدفاع المدني من جهة، وعدم إمكانية توجيه سيارات الإسعاف إلى أماكن المصابين والتنسيق مع المستشفيات من جهة أخرى، وهو ما يأتي في سياق تمهيد الأرض أمام العملية البرية مما يزيد مع تفاقم الأزمة الإنسانية التي تضرب القطاع.

العملية تندرج تحت فئة حروب العصابات

وأكد أن العملية البرية الإسرائيلية في قطاع غزة، تواجه الكثير من التحديات التي تؤثر على جدواها وتنذر بخسائر كبيرة بين صفوف جيش الاحتلال، وفي مقدمتها أن تلك العملية تندرج تحت فئة حروب العصابات التي تعد من أصعب أنواع المعارك التي يمكن أن يخوضها جيش نظامي وغالبًا ما تشهد خسائر ضخمة، وكذلك شبكة الأنفاق الكبيرة الموجودة في القطاع والتي يقدر طولها بقرابة 500 كم التي يتحصن بها مقاتلي فصائل المقاومة الفلسطينية والكمائن والخنادق القتالية التي أسستها المقاومة على مدار الأعوام الماضية، وكل ذلك يسمح لعناصر المقاومة بحرية الحركة والتنقل دون التعرض للاستهداف المباشر وتنفيذ الكثير من الكمائن والغارات على الآليات العسكرية المهاجمة عند دخولها، فضلًا عن الرهائن الإسرائيليون الموجودين لدى الفصائل وتسعى إسرائيل للحفاظ على حياتهم لإخلاء سبيلهم في ظل ما تواجهه الحكومة الإسرائيلية من انتقادات حادة متزايدة بسبب فشل الحكومة في تسوية موقفهم حتى الآن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاجتياح البري غزة إسرائيل الحصار الإسرائيلي

إقرأ أيضاً:

العميد فدوي: “إسرائيل” ستتعرض لهزيمة كبيرة في الحرب البرية مع حزب الله

 

الثورة نت/..
أكد نائب القائد العام لقوات الحرس الثوري الإيراني العميد علي فدوي، أن حزب الله يتمنى دخول الجنود الصهاينة في الحرب البرية؛ لأن ذلك سيكون في صالحه وسيتعرض الصهاينة لهزيمة عجيبة.

ونقلت وكالة تسنيم الدولية للأنباء عن العميد فدوي في كلمة أمام أهالي طهران الذين تجمعوا لدعم جبهة المقاومة، القول: إن الكيان الصهيوني لا يجرؤ على مواجهة مقاتلي حزب الله وحماس، ولهذا السبب يقوم بقتل الأطفال والنساء.

وشدد على أن حزب الله لبنان قد أصبح قويًا جدًا، ولا يستطيع الكيان الصهيوني اتخاذ أي إجراء ضده.

وأضاف: إن حزب الله يتمنى دخول الجنود الصهاينة في الحرب البرية؛ لأن ذلك سيكون في صالحه وسيتعرضون لهزيمة عجيبة.

وتابع: إننا قد زودنا جبهة المقاومة بالقدرة على مواجهة الشياطين.. مُضيفًا: إن جبهة المقاومة في غزة تمكنت منذ عام من الصمود أمام الكيان الصهيوني، وأن الدول العربية وغيرها لم تكن تتوقع أن تقاوم بهذه الطريقة وتفرض هزيمة على الصهاينة.

وأكد نائب قائد الحرس الثوري أن الصهاينة لم يحققوا أي من أهدافهم، وكل ما يمكنهم فعله هو قتل 20 ألف طفل؛ أصبح لدى شعوب العالم تصور صحيح عن الكيان الصهيوني، وهذا انتصار كبير لجبهة المقاومة وهزيمة أكبر من الهزيمة العسكرية للصهاينة.

مقالات مشابهة

  • السيسي: حرصنا على اتباع سياسية متوازنة داخل مصر في ظل الأوضاع الراهنة
  • بعد اغتيال نصر الله.. إسرائيل تتجه لخطوة الاجتياح البري في لبنان
  • إعلام إسرائيلي: العملية البرية في لبنان ستكون محدودة حال تنفيذها
  • العملية البرية المحتملة في لبنان.. متحدث الجيش الإسرائيلي يعلق لـCNN
  • باحث سياسي يوضح الضربات التي لحقت بحزب الله على يد جيش الاحتلال
  • حماس تنعى الشهيد السيد نصرالله وتؤكد أن اغتياله لن يزيد المقاومة إلا قوة
  • «الجارديان»: هل تستطيع إسرائيل تجنب الوقوع في نفس الأخطاء التي ارتكبتها خلال هجومها البري السابق على لبنان؟
  • تظاهرة حاشدة في عمان إسناداً لغزة ولبنان / فيديو
  • العميد فدوي: “إسرائيل” ستتعرض لهزيمة كبيرة في الحرب البرية مع حزب الله
  • القاهرة الإخبارية: الاحتلال يواصل عرقلة دخول المساعدات الإنسانية لغزة