صحيفة الاتحاد:
2024-10-03@11:15:46 GMT

إيسلندا تسجل آلاف الهزات الأرضية

تاريخ النشر: 27th, October 2023 GMT

شهدت إيسلندا، على مدى الأيام الماضية آلاف الهزات الأرضية ما أثار مخاوف لدى خبراء الزلازل من احتمال حدوث ثوران بركاني وشيك.
وقالت لوفيزا مجالار جوموندسدوتير، المتخصصة في الكوارث الطبيعية من هيئة الأرصاد الجوية الإيسلندية "فيدورستوفا"، في تصريحات لإذاعة "آر يو في"، إن أكثر من 5500 هزة أرضية سجلت منذ ليلة الثلاثاء في شبه جزيرة "ريكيانيس" بالقرب من العاصمة ريكيافيك.


وأشارت سجلات الهيئة إلى أن إحدى الهزات الأخيرة بلغت قوتها نحو 4 درجات على مقياس ريختر في وقت مبكر من صباح اليوم الجمعة، مما يجعلها ثاني أقوى الهزات حتى الآن، بعد زلزال أمس الأول الأربعاء الذي بلغت قوته 5.4 درجة.
تقع إيسلندا فوق بقعة بركانية ساخنة في شمال المحيط الأطلسي.

أخبار ذات صلة هزات أرضية قوية تضرب جنوب إيران 5 طرق للوقاية من الهواء الملوث المصدر: د ب أ

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: إيسلندا بركان هزات أرضية البراكين

إقرأ أيضاً:

كسوف حلقي للشمس على الكرة الأرضية غدًا

جدة : البلاد

 تشهد الكرة الأرضية يوم غد الأربعاء حدوث كسوف حلقي للشمس، ويستمر بكافة مراحله (6 ساعات و 4 دقائق) ما بين الساعة 06:42 مساءً وحتى الساعة 12:46 بعد منتصف الليل بتوقيت السعودية وهو غير مشاهد بسماء السعودية والعالم العربي.

 وعَـدّ رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، الكسوف الحلقي أحد أنواع كسوف الشمس يحدث في بداية الشهر القمري عندما يحجب القمر معظم قرص الشمس, ولكن يبقى جزء خارجي من الشمس كحلقة تحيط بالقمر، مشيرًا إلى أن السبب في ذلك أن القمر يتحرك في مدار بيضاوي وليس دائريًا تمامًا, لذلك فهو يتحرك أحيانًا بعيدًا عن الأرض وقريبًا في أحيان أخرى، وسيكون القمر أثناء هذا الكسوف في “الأوج” (أبعد مسافة من الأرض) مما يجعل حجمه الظاهري صغيرًا جدًا.

 وقال :” إنه عند الذروة العظمى للكسوف الحلقي سيكون القطر الظاهري للقمر أصغر بنسبة 6.4% من المتوسط ما يعني أنه غير قادر على تغطية الشمس تمامًا ولهذا السبب يُعَد هذا كسوفًا حلقيًا، ولذلك سيتمكن الراصدون في المناطق ضمن مسار الكسوف الحلقي الضيق عبر المحيط الهادئ والطرف الجنوبي لأمريكا الجنوبية، من رؤية مرور القمر مباشرة أمام الشمس, ولكن لن يغطيها بالكامل لأن القمر سيكون بعيدًا عن الأرض و حجمه الظاهري لن يكون كبيرًا كفاية, لذلك ستبقى حلقة مضيئة حول القمر تسمى “حلقة النور” ما يعني بأن هالة الشمس لن تكون مرئية.

 ولفت الانتباه إلى أن الكسوف الحلقي سيصل ذروته العظمى عند الساعة 09:46 مساءً بتوقيت السعودية وسط المحيط الهادي وتحديدًا في الموقع (22° غربًا 114.5° جنوبًا) حيث سيغطى قرص الشمس بنسبة 87.1% فقط بالقمر وسيستمر لمدة 7 دقائق و 25 ثانية، و سيتبع ذلك بـ 3 دقائق وصول القمر منزلة الاقتران لشهر ربيع الآخر عند الساعة 09:49 مساءً بتوقيت السعودية.

 يُذكر أن هذا الكسوف للشمس هو الثاني والأخير في سنة 2024م .

مقالات مشابهة

  • النقل: هزة أرضية ضربت شرقي محافظة دهوك يوم امس
  • هزة أرضية تضرب شرقي محافظة دهوك
  • هزة أرضية تضرب القاهرة
  • عاجل- المعهد القومي للزلازل يسجل هزة أرضية قرب القاهرة.. تاريخ الزلازل في مصر يعود لأكثر من " 5 آلاف عام"
  • عاجل- هزة أرضية في القاهرة.. شبكات الرصد في مصر تسجل أدق التفاصيل حول موقع الزلزال وعمقه
  • عاجل - البحوث الفلكية تسجل هزة أرضية جنوب شرق القاهرة
  • بيان من معهد الفلك بشأن هزة أرضية جنوب شرق القاهرة
  • زلزال المعادي.. القصة الكاملة وأدعية الحماية وأهم الإرشادات للتعامل مع الهزات الأرضية
  • بتوقيت اليمن.. موعد كسوف الشمس الذي سيعم الكرة الأرضية اليوم
  • كسوف حلقي للشمس على الكرة الأرضية غدًا