موقع 24:
2024-07-06@11:07:30 GMT

أبناء الحوامل اللاتي تناولن "فنتانيل" لديهم تشوهات

تاريخ النشر: 27th, October 2023 GMT

أبناء الحوامل اللاتي تناولن 'فنتانيل' لديهم تشوهات

قال أطباء إن الأطفال المولودين لأمهات استخدمن مسكّن الفنتانيل أثناء الحمل، لديهم تشوهات مماثلة في الوجه والعضلات الهيكلية، ما يشير إلى ظهور متلازمة جديدة.

سمات المتلازمة: رؤوس صغيرة وقصر القام وملامح وجه مميزة

ووفق "مديكال إكسبريس"، الفنتانيل هو مادة أفيونية قوية، ثبت أنها تعبر المشيمة وتتسبب في تشوهات خلقية.

وفي صيف عام 2022، لاحظ استشاري الوراثة ومجموعة من الأطباء في مستشفى نيمور للأطفال بولاية ديلاوير، أن العديد من الرضع الذين تم إحضارهم إلى المستشفى بسبب صعوبات في التغذية بعد فترة وجيزة من الولادة، كانت لديهم سمات وجه مماثلة.

وأوضحت الدكتورة كارين غريب، كبيرة الباحثين، ورئيسة قسم علم الوراثة الطبية في مركز صحة الأطفال في نيمور أن هناك تشوهات جسدية متعددة.

وقالت غريب: "إن الأطفال جميعهم كان لديهم رؤوس صغيرة، وقصر القامة، وملامح وجه مميزة.. وكان لدى العديد من الرضع حنك مشقوق وأقدام "متأرجحة" وأعضاء تناسلية مشوهة، وتضمنت السمات الشائعة الأخرى إبهاماً قصيراً وعريضاً وتجعداً راحياً واحداً وأصابع قدم مدمجة.

وسجلت غريب وزملاؤها 6 من المرضى في دراسة لتقييم أعراضهم وخصائصهم بشكل أكبر، وتمت إضافة 4 أطفال رضع من مؤسسات أخرى في وقت لاحق.

استبعدت الاختبارات الجينية بعض التشخيصات المشتبه بها، بما في ذلك متلازمة سميث ليملي أوبيتز، وهي حالة وراثية نادرة.

واقترح تحليل سمات الوجه باستخدام خوارزمية أن المرضى ليس لديهم متلازمة الكحول الجنينية.

التشخيص

وبعد استبعاد هاتين المتلازمتين والتأكد من أن جميع الأمهات استخدمن الفنتانيل أثناء الحمل، بدأ الباحثون بالاشتباه في وجود متلازمة جديدة.

وقالت غريب إنه في حين أن جميع أمهات الأطفال الرضع في هذه الدراسة أفدن باستخدام الفنتانيل أثناء الحمل، إلا أن الباحثين لديهم معلومات محدودة حول متى استخدموا الدواء وبأي كميات.

وبينما يركز التقرير الأولي على 10 أطفال رضع، أفاد الأطباء أنهم رأوا مرضى يعانون من خصائص متشابهة ولكن أقل خطورة، ما يشير إلى أن المتلازمة الجديدة قد تكون موجودة على نطاق واسع.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الحمل

إقرأ أيضاً:

النوم لأسابيع.. وباء غريب اجتاح العالم قبل مئة عام

واجه العالم، قبل نحو مئة عام، وباء غريبا يجعل الناس ينامون بشكل لا يمكن السيطرة عليه بسبب حالة تعرف باسم "مرض النوم".

 

وكان الضحايا يغطون في سبات عميق لدرجة أن أولئك الذين أصيبوا به لا يستيقظون في كثير من الأحيان لأسابيع، أو حتى أشهر، في المرة الواحدة. وكان المرض مميتا أيضا، حيث قتل ما بين 30 إلى 40% من المصابين، بسبب فشل الجهاز التنفسي.

 

وظهر هذا المرض في شمال فرنسا عام 1916، وكان سببا في دخول الأفراد في سبات عميق وطويل. واجتاح المرض جميع أنحاء أوروبا، ثم الهند وأمريكا الوسطى وأمريكا الشمالية، حتى انحسر واختفى بالكامل تقريبا بحلول عام 1930. ولكن، حتى يومنا هذا، لا أحد يعرف بالضبط كيف انتشر، أو ما سببه، أو ما إذا كان المرض يمكن أن يعود.

 

ويُطلق على المرض رسميا اسم التهاب الدماغ النوامي أو التهاب الدماغ الوسني، وقد تسبب في البداية في ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا، بما في ذلك الصداع والغثيان وآلام المفاصل والحمى. ومن هناك ينتشر إلى العينين، ما يؤدي إلى عدم التنسيق، ثم ازدواج الرؤية. ثم تبدأ الجفون تتدلى، ويصبح المرضى غارقين في الحاجة إلى النوم ليلا ونهارا.

 

وعلى الرغم من إمكانية إيقاظهم في كثير من الأحيان، إلا أن المرضى سرعان ما يعودون إلى النوم، ويعاني العديد منهم من كوابيس. ومع ذلك، كان البعض يدخل في غيبوبة.

وقد أدى ظهور مرض النوم في نفس الوقت تقريبا مع ظهور جائحة الإنفلونزا الإسبانية إلى اعتقاد البعض أنه قد يكون مرتبطا بفيروس H1N1 الذي أودى بحياة ما يصل إلى 50 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.

 

لكن التحليلات آنذاك وفي الآونة الأخيرة، بفضل عينات الدماغ المحفوظة جيدا، لم تظهر أي دليل على وجود بكتيريا أو فيروس قد يؤدي إلى مثل هذا التفاعل.

 

ويرى آخرون أنه يمكن أن يكون استجابة مناعية ذاتية، أو رد فعل مبالغ فيه من قبل الجسم بسبب فيروس البرد (الزكام) أو الإنفلونزا، وليس نتيجة للعدوى نفسها.

 

وعلى الرغم من أنه تفسير معقول، إلا أنه لا يجيب على كيفية ظهور المرض واختفائه بتلك السرعة.

 

ومن المؤسف أنه بينما توقف المرض نفسه عن الانتشار، لم تعد حياة المصابين إلى طبيعتها.

 

فقد أصيب العديد منهم بمرض باركنسون، الذي تتراوح أعراضه بين الرعشات وفقدان القدرة الكاملة على تحريك عضلاتهم.

مقالات مشابهة

  • دراسة تكشف تأثير تحيزات نصفي الدماغ على استخدام اليد اليمنى أو اليسرى
  • «الشباب والرياضة» تعلن عن وظائف بمرتبات مجزية.. الشروط والتخصصات
  • مرض نادر يحول صاحبه إلى ما يشبه الوحش.. سر نمو الشعر بغزارة في الوجه
  • كريم الدبيس: زيزو والنني لديهم خبرات كبيرة وإضافة للمنتخب الأولمبي
  • أول دفعة من المقاتلين الحوثيين تقاتل إسرائيل على الحدود مع فلسطين.. تصريح غريب للجماعة
  • مصرع شخصين بمشاجرة وحادث غريب ببغداد والقبض على قتلة في الديوانية
  • النوم لأسابيع.. وباء غريب اجتاح العالم قبل مئة عام
  • نقص الحديد يزيد من معدل الوفيات في النوبات القلبية
  • هل تخاف من تناول أنواع معينة من الطعام؟.. إليك السبب وطريقة العلاج
  • دراسة: إطعام الرضع بالملعقة يمكن أن يكون سيئًا لنموهم!