اختارت العائلة المالكة في ماليزيا، اليوم الجمعة، سلطان ولاية جوهور الجنوبية ليكون الملك المقبل للبلاد؛ وفقا لوكالة فرانس برس.
وهذا المنصب شرفي إلى حد كبير، ولكنه يشرف على التعيينات الكبرى مثل رئيس الوزراء ويعمل كرئيس للإسلام في الدولة ذات الأغلبية المسلمة وهو القائد الأعلى لقواتها المسلحة.
ونظام الحكم في ماليزيا ملكي دستوري لكن مع ترتيب فريد، إذ يتناوب على العرش حكام ولايات ماليزيا التسع التي يترأسها منذ قرون سلاطين من العائلة المالكة المسلمة.


وتم تعيين السلطان إبراهيم سلطان إسكندر، الملك السابع عشر للبلاد بعد مؤتمر الحكام في العاصمة كوالالمبور.
ويؤدي الملك الجديد البالغ 64 عاما اليمين الدستورية بعد انتهاء ولاية الملك الحالي في 31 يناير، وبعد شهور يجري حفل التتويج.
وهذا النظام معمول به منذ الاستقلال عن بريطانيا عام 1957. وتولى الملك المنتهية ولايته السلطان عبد الله سلطان أحمد شاه العرش عام 2019.
وينحدر إبراهيم من عائلة جوهور الثرية، وهو ضابط مدرب في الجيش والبحرية والقوات الجوية، كما تربطه علاقة وثيقة برئيس الوزراء أنور إبراهيم وكثيرا ما يعلق على السياسة الماليزية. كما يتمتع الملك أيضا بصلاحية العفو عن المدانين. وعام 2018 أصدر السلطان محمد الخامس أحد أسلافه عفوا عن أنور إبراهيم الذي كان يقضي عقوبة السجن بتهمة المثلية.
ويحظى الملك في ماليزيا بمكانة كبيرة، خصوصا بين الغالبية المسلمة في البلاد. وأي انتقاد ينظر إليه على أنه تحريض على ازدراء الملك يمكن أن يؤدي بصاحبه إلى السجن.
والمرة الأخيرة التي تولى فيها سلطان جوهور العرش كانت قبل 39 عاما، عندما تم إعلان والد السلطان اسكندر، والد إبراهيم، الملك الثامن لماليزيا عام 1984.

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: فی مالیزیا

إقرأ أيضاً:

فيلم بيرل.. الطموح القاتل محاط بأصداء الحرب وسطوة العائلة

يبحث الجمهور العريض بشكل معتاد عن قصة تروى له ويستمتع بأحداثها، تلك قاعدة معتادة درجت عليها عملية المشاهدة الفيلمية عبر تاريخ السينما، ولهذا صار السينمائيون وصانعو الفيلم يجتهدون في تطوير تلك القصص السينمائية التي تروى بتطوير أنماط السرد الفيلمي وتطوير الحبكات والصراعات وبناء الشخصية وتطوير الدراما.

في المقابل كان هنالك الشكل الفيلمي بوصفه تحديا ولكونه الإطار الذي من خلاله يتم تقديم الصورة ومجمل العناصر التي تستخدم في الإدارة الفنية وبناء المناظر وهو ما تتباين عملية الانشغال به وصولا إلى الأسلوب الذي بموجبه يتم تقديم الشخصيات.

هذه المقدمة تنطبق كثيرا على فيلم "بيرل" للمخرج تي ويست الذي سبق واخرج 10 أفلام قبل هذا الفيلم، حيث عني وبشكل دقيق بالشكل الفيلمي الذي قدم من خلاله دراما متصاعدة شديدة القتامة وفيها جرعة عالية من العنف والتداعيات النفسية، وهو هنا يقدم مزيجا ملفتا ما بين أسلوب كلاسيكيات السينما وبين حداثة في الأسلوب والمعالجة والشكل الفيلمي وهو ما أجمع عليه العديد من النقاد الذين أشادوا بهذا الفيلم.

هذه المميزات تقودنا إلى سلسلة أحداث وقعت عشية الحرب العالمية الأولى، حيث إننا بصدد استكشاف يوميات عائلة قادمة من ألمانيا تتكون من الزوجة والزوج المقعد وابنتهما بيرل – الممثلة مايا غوث، ومنذ البدء يتم رسم ملامح الشخصيات ببراعة ملفتة للنظر، الأم المتدينة الصارمة التي تفرض شروطها القاسية على ابنتها وحتى طريقة حياتها ملبسها ومسار حياتها، الأب الشاهد الصامت المقعد الذي يشهد تلك الغطرسة ويتألم منها ولكن من دون أن يقوى على مواجهتها حتى ننتهي نهاية حزينة في واحد من المشاهد المتصاعدة بشجار شرس بين الابنة والأم ينتهي باحتراق الأم عن طريق الخطأ وبسبب التدافع بينهما.

وأما إذا توقفنا أمام الشخصية الإشكالية لبيرل فهي جديرة بالنظر إليها من زوايا متعددة، فمن جهة نفترض أننا أمام شخصية كلاسيكية تستبطن تلك الشخصيات الفيلمية التي كانت سائدة أيام السينما الصامتة ولهذا تجدها تقلد واحدة من تلك الشخصيات الراقصة وتسعى لكي تكون هي مثلها وتخرج من ذلك الواقع الذي تمثله الأم المتسلطة والأب العاجز والزوج الذي أخذته الحرب من دون رجعة.

تحضر صورة الحرب بكل بشاعاتها بقوة وهي تحفر في عمق الشخصيات مخلفة آثارا عميقة، فالفتاة بيرل هي نتاج تلك الحرب الطاحنة، فهي نتاج التشرد من جهة وانتظار الزوج الذي قد يأتي ولا يأتي وليس إلا رسائله من خطوط النار والموت وتلك الذكريات الهامشية البسيطة التي تجعلها أسيرة ذلك الماضي الذي لا تدرك تماما كيف تشكّل وكيف تكوّن وكيف اختفى.

هنالك الوجه الآخر من الأوجه المتعددة لشخصية بيرل والذي يعزز تلك الدراما الفيلمية فضلا عن زج المزيد من الحبكات الثانوية، فهي علاوة على نزعتها المتمردة التي تسعى للخروج من طوق العائلة، فإنها تتزوج من رجل من عائلة ثرية ربما يكون سببا في انتشالها من واقعها الاجتماعي الصعب لكن ذلك الأمل يتبدد بسبب نشوب الحرب وذهاب الزوج إلى الجبهات.

أحداث هذا الفيلم تعززها شكلانية عنيفة تصبح فيها السينما في داخل السينما مدخلا ومقتربا مهما وذلك من خلال انجذاب بيرل إلى صالة العرض والأفلام السليلويد 35 ملم الصامتة وتقمصها شخصية فتاة راقصة مع مجموعة وتخيلها حياة الشهرة والترف ولم لا تكون هي جزءا من ذلك العالم الجذاب.

وفي هذا الصدد، قال الناقد ليكسي بوين في موقع ميديوم:" لقد أذهلني هذا الفيلم، لقد أحببته حقا، لقد صنفته من ضمن أفلامي المفضلة ووصفته بأنه أحد أفضل أفلام الرعب التي شاهدتها على الإطلاق، وكان ملفتا للنظر ما قاله المخرج الكبير مارتن سكورسيزي بصدد الفيلم ووصفه بأنه "فيلم بريء، ساحر، ولكنه مزعج للغاية ومستفز أيضا".

لقد وجدت في هذا الفيلم أنماطًا وأنواعًا سينمائية تجتمع في فيلم واحد ابتداء من قصص الأشباح، وأفلام الرعب النفسية منخفضة الميزانية في السبعينيات".

أما الناقد أي ليون فيتحدث عن الفيلم في موقع نيفر ثينك فيقول: "إن صناع هذا الفيلم يستحقون الثناء على تبني ذلك المظهر الكلاسيكي، مع استخدام أسلوب تكنيكولور والتصوير السينمائي يذكرنا كثيرًا بأفلام العصر الذهبي الكلاسيكي لشركة ديزني.

إن عذابات الشخصية الرئيسية بيرل - الذي يستجلب شيئا من التعاطف ولكن وسط أجواء من الرعب في الوقت نفسه- انه يقدم لنا امرأة منفتحة على العالم ومعرضة لقسوته لدرجة أنها أصبحت متمردة إلى حد لا يبعث على الأمل تشعر وكأنها فقدت القدرة على التمييز، بين النقاء والذل".

هذه المقدمات تكشف لنا إجماع العديد من النقاد على شكلانية هذا الفيلم الذي يزج نفسه في دائرة أفلام والت ديزني في بواكير السينما وكيف تصبح تلك الأحلام البسيطة لفتاة شابة وحيوية منطلقا لا إلى الخلاص بل إلى الانتقام وهو ما سوف يتدرج ببشاعة متناهية مع القسم الثاني من الفيلم، وهنا سوف تتجه مسارات السرد الفيلمي إلى نقطة اللاعودة بالنسبة لبيرل بوصفها شخصية سايكوباثية إجرامية شديدة البطش والخطورة بينما هي في المقابل تلك الفتاة المنجذبة إلى السينما وعالمها الساحر.

على أننا سوف نتوقف في وسط ذلك عند تلك المشاهد التي تتعلق بدخولها مسابقة محلية للتمثيل والرقص وتكون منافستها شقيقة زوجها وهي أعز وأقرب صديقة لها، لكن كيف يمكن أن تتحول إلى ند وخصم وعدو يستحق القتل وكذلك وفي الميزان نفسه كيف يتحول صاحب صالة العرض الشاب من صديق ودود وناصح إلى شخصية إشكالية تنتقص من بيرل بشكل ما وكيف تتحول لحظات الصفاء والود إلى أجواء تفيض بالشراسة والعدوانية وصولا إلى اقتصاص بيرل من الصديق كما اقتصت من ميتسي- شقيقة الزوج.

إننا وابتداء من طريقة عرض وخط العناوين ومرورا بالأزياء وجمالية المناظر أمام عمل مكتنز يفيض ببنائه البصري والتعبيري على الرغم من توغله في نمطية أفلام العنف والانتقام والرعب وبشاعة القتل، ربما كان ذلك الهامش مرضيا أيضا لشريحة من المشاهدين المولعين بذلك النوع من الأفلام الصارخة في تقديم صور الانتقام والقتل إلى درجة الوصول إلى بشاعة التقطيع ورمي البشري طعما لتمساح جائع.

..

سيناريو وإخراج / تي ويست

تمثيل/ ميا غوث بدور بيرل، تاندي رايت بدور الأم، ديفيد كوررنسويت - عارض الأفلام، ايما بورو - ميتسي، اليستير سيويل - هوارد

مدير التصوير/ ايليوت روكيت

موسيقى / تيلر بيست، تيم ويليامز

التقييمات/ أي ام دي بي 7 من 10، روتين توماتو 93 من 100، ميتاكريتك 8 من 10

مقالات مشابهة

  • قرار من النيابة بشأن إحباط محاولة جلب أسلحة نارية وذخائر غير المرخصة للبلاد
  • فيلم بيرل.. الطموح القاتل محاط بأصداء الحرب وسطوة العائلة
  • أمينة.. حفيدة جديدة في العائلة المالكة بالأردن
  • العائلة المالكة الأردنية تستقبل الحفيد الثاني.. والملكة رانيا: ريحانتنا صارت أم
  • جلالة السلطان يتلقى شكر الملك سلمان والشيخ مشعل
  • البيجامات الصيفية.. كيف تختار الأنسب لأجواء الخليج الحارة؟
  • طقس السبت ..أمطار، ثلوج، ورياح قوية
  • طقس السبت: قطرات مطرية وثلوج بعدد من المناطق
  • هدايا عيد الحب وفق الأبراج.. كيف تختار الهدية المثالية لشريكك؟
  • الحواط: طريق المطار ليس ملكاً خاصاً لأحد