كشف الكاتب الصحفي والإعلامي محمد الباز، السر وراء الإجماع الغربي على دعم التوحش الإسرائيلي في قطاع غزة بعد يوم 7 أكتوبر 2023، وهل العالم فقد ضميره وعقله؟، أم أنه لا يرى إلا الصورة التي رسمتها إسرائيل؟.

وأوضح أن إسرائيل رسمت صورة كاملة أمام العالم، وهي أن إسرائيل تواجه "دواعش"، موضحًا أن استخدام كلمة "داعش" قد حققت 95% من أهداف إسرائيل لجذب الدعم العالمي لها في هذه المعركة، فصورت الأسرى والفلسطينيين أثناء دخولهم البيوت، ونجحت في تحقيق هدفها.

وقال الباز، خلال مداخلة هاتفية لقناة القاهرة الإخبارية، إن مصر قامت بعد ذلك بعملية تطويق دبلوماسي، وحصار دبلوماسي للأزمة، وكانت قمة السلام من القرارات المفصلية في الدور المصري، حيث قامت بتطويق الأزمة دبلوماسيا وسياسيا، فمصر تدرك أنه لا اتفاق مع الغرب، وأن هناك انحياز أعمى لإسرائيل، لكن أن يأتوا ويستمعوا للرواية المصرية والعربية؛ فهو إنجاز كبير، ودفع ذلك الرئيس الأمريكي يتحدث عن تقديره لجهود الرئيس عبدالفتاح السيسي في إدخال المساعدات إلى غزة، ودعمها.

ولفت إلى أن مصر كانت قبلة القيادات الكبرى، فاستقبلت رئيس وزراء بريطانيا، والرئيس الفرنسي، ومستشار ألمانيا، كما أن مصر لديها تراكما كبيرا وخبرة؛ بسبب الحروب التي شنها الاحتلال على قطاع غزة، الخبرة الكاملة بالقضية توجد عند مصر فقط، كل الأدوار مقدرة، كل من أصدر بيانا؛ مقدر، لكن الإنصاف يقتضي أن نقول إنه لولا الموقف المصري، لكان الفلسطينيين عرايا في مواجهة العالم، وكانت فلسطين ستترك وحدها.

واستطرد: "لا أحد يقدر الأمر وخطورته مثل مصر، ليس فقط لأننا دولة متاخمة للأحداث، وإنما مصر لديها دور قدري، مصر تدرك طبيعة الإسرائيليين، وطبيعة الفصائل الفلسطينية، ولدى مصر علاقات قوية جدًا وتأثير كبير على الفصائل، لذا مصر الآن اللاعب الأساسي والرئيسي، مصر هي أهل العقد والربط".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الباز

إقرأ أيضاً:

الإجماع الديمقراطي يتعزز على هاريس في حالة تنحي بايدن عن خوض الانتخابات

(CNN)-- لا أحد يعرف تمامًا كيف ستكون عملية اختيار مرشح جديد إذا تنحى الرئيس الأمريكي، جو بايدن، عن خوض الانتخابات هذا العام، لكن العديد من الديمقراطيين يقولون إن أي عملية من المرجح أكثر من أي وقت مضى أن تنتهي بسرعة مع نائب الرئيس كامالا هاريس كمرشح.

وكانت المحادثات غير الرسمية حول كيفية سير المعركة لاستبدال بايدن مستمرة منذ أسابيع خلف الكواليس، لكن عدم اليقين بشأن العملية كان غير واضح للغاية، مما دفع العديد من الديمقراطيين - حتى أولئك الذين لديهم مخاوف جدية بشأن بايدن - إلى التوقف عن الدعوة عدم ترشيح الرئيس، بالنظر إلى أن ما سيأتي بعد ذلك قد يكون أكثر فوضوية.

ويتعمد الكثيرون تأجيل الحديث عن افتراضات الترشيح الديمقراطي، حيث يقول مساعدو بايدن إنه يخطط للعودة إلى الحملة الانتخابية الأسبوع المقبل بمجرد تعافيه من كوفيد-19. ولكن إذا تغير ذلك فجأة، كما قال أكثر من عشرين من السياسيين والناشطين الديمقراطيين البارزين لشبكة CNN، فلن يتمكنوا بشكل واقعي من رؤية هذه النهاية بأي طريقة أخرى.

ورفض العديد من أعضاء الكونغرس الديمقراطيين الذين دعوا إلى رحيل بايدن، الجمعة، عما إذا كانوا مستعدين للقول إنهم يريدون أن يكون هاريس هي المرشحة، عندما سألتهم شبكة CNN.

مقالات مشابهة

  • نشطاء يتفاعلون مع فيديو صاحب “أطول رموش في العالم”.. وأقاربه يكشفون السر وراء ذلك
  • الكرملين يحذر الغرب من "ردّ قاس" على أي مساس بالأصول الروسية
  • ما السر وراء التعاون المستمر بين أمينة خليل ومحمد ممدوح؟
  • نتنياهو يكشف عن أبرز القضايا التي سيناقشها في واشنطن
  • ما تأثير الغارات الإسرائيلية على الحوثيين؟ تقرير إسرائيلي يكشف الأبعاد الخفية
  • ما السبب الحقيقي وراء قصف “إسرائيل” لخزانات النفط في الحديدة؟
  • هل تقف مليشيات الحوثي وراء التصعيد الإسرائيلي في اليمن؟..صحفي يجيب
  • مفاجأة.. تهديد وراء انسحاب بايدن من الانتخابات الأمريكية (فيدبو)
  • السر بطائرة التزود بالوقود.. كيف نجحت إسرائيل بضرب اليمن على بعد نحو 2000 كيلومتر؟
  • الإجماع الديمقراطي يتعزز على هاريس في حالة تنحي بايدن عن خوض الانتخابات