شفق نيوز/ قضت محكمة إندونيسية، الجمعة، بإعدام 8 إيرانيين بعد إدانتهم بتهريب أكثر من 300 كيلوغرام من المواد المخدرة إلى الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا.

وتطبق إندونيسيا بعضا من أكثر قوانين مكافحة المخدرات صرامة في العالم، لكنها علقت تنفيذ أحكام الإعدام منذ سنوات.

وأصدر قاض في إقليم بانتين بجزيرة جاوا أحكاما بإعدام أفراد العصابة الثمانية رميا بالرصاص لدورهم في تهريب 319 كيلوغراما من الكريستال ميث.

وتوجه القاضي أولي بورناما إلى المتهمين قائلا إن كلا منهم "ثبتت إدانته بشكل مقنع بارتكاب عمل جرمي عمدا (...) كوسيط في نقل مخدرات من الدرجة الأولى".

وأبلغ القاضي كل متهم على حدة أنه "بناء على ذلك يحكم عليه" بالإعدام.

وقال إنه تم ضبط الأشخاص الثمانية خلال محاولتهم تهريب المخدرات عبر المحيط الهندي إلى جاوا، الجزيرة الأكثر اكتظاظا بالسكان في إندونيسيا، حيث قبض عليهم في فبراير في ميناء في بانتين.

وأمام المتهمين سبعة أيام لاستئناف الحكم.

وعام 2019، خفضت محكمة الاستئناف الإندونيسية عقوبة فرنسي محكوم بالإعدام في قضية تهريب مخدرات إلى فترة سجن طويلة.

وقبله بعام، حُكم على ثمانية مهربين تايوانيين بالإعدام بعد القبض عليهم وبحوزتهم نحو طن من الكريستال ميث.

وعام 2015 نفذت إندونيسيا حكم الإعدام رميا بالرصاص بحق العديد من الأجانب، بينهم الأستراليان أندرو تشان وميوران سوكوماران، ما أثار غضبا دبلوماسيا ودعوة لإلغاء العقوبة.

وقالت إندونيسيا إن تشان وسوكوماران يتزعمان عصابة "بالي ناين" لتهريب الهيرويين.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي ايران اندونيسيا تجارة المخدرات

إقرأ أيضاً:

النقض تفصل اليوم في طعن المتهمين بقتل الإعلامية شيماء جمال

تفصل محكمة النقض، اليوم الاثنين، في الطعن المقدم من أيمن حجاج القاضي بمجلس الدولة، والمقاول حسين محمد الغرابلي على حكم "الجنايات" بإعدامهما، بتهمة قتل الإعلامية شيماء جمال.

وأسندت النيابة العامة للمتهمين، بأنهما قتلا الإعلامية شيماء جمال زوجة الأول أيمن حجاج عمدًا مع سبق الإصرار والترصد ودفن جثتها داخل مزرعة مستأجرة في مدينة البدرشين جنوب الجيزة.

وقال المحامي أشرف فرحات المدعي بالحق المدني في قضية شيماء جمال، إن دفاع المتهمين لم يقدم أي جديد في القضية.


وتابع فرحات، إن أي طعون في موضوع سبق وإصرار المتهم على قتل الضحية، غير صحيحة.

ولفت المدعي بالحق المدني، أننا على خطوات من قرار من محكمة النقض، ليسدل الستار عن القضية الأبرز في الآونة الأخيرة.

 

كانت محكمة جنايات جنوب الجيزة في وقت سابق قد قضت بالإعدام شنقا ضد القاضي المتهم بقتل زوجته الإعلامية شيماء جمال وشريكه في الجريمة حسين الغرابلي بعد أخذ رأي مفتي الجمهورية في إعدامهم.

قالت المحكمة في حيثيات حكمها برئاسة المستشار بلال عبد الباقي وعضوية المستشارين عبد الحميد كامل وأحمد سليم، فى الحيثيات ان المتهم بقتل الإعلامية شيماء جمال وشريكه حسين الغرابلي، أن الدعوى تتضمن فيما أبلغ به المتهم أيمن حجاج بمذكرته في 21 يونيو الماضي، بتغيب زوجته المجني عليها المذيعة بإحدى القنوات الخاصة، عقب تركها أمام مول بطريق المحور المركزي، دون أن يتهم أحدا.


قتل الإعلامية شيماء جمال 
 


وبتاريخ 26 يونيو حضر المتهم الثاني حسين الغرابلي، وقرر بأن لديه معلومات عن واقعة مقتل المجني عليها، شارحا أنه تربطه بزوجها أيمن حجاج علاقة منذ 20 عامًا، وقال أنه اشتكى إليه مرارًا من تعنت زوجته وتهديدها له بإفشاء زواجهما وإبلاغ جهة عمله ببعض ما تأخذه عليه لأنه يعمل قاضيا بمجلس الدولة، وأنها طلبت منه مبلغ 3 ملايين جنيه، مقابل أن يفترقا بالطلاق، وتكف عنه أذاها، وأنه انتوى التخلص منها، فاتفقا على قتلها ودفنها للتخلص من جثتها، واستأجر الغرابلي مزرعة وتأهيلها وشراء أدوات الحفر فأس وكوريك وغلق لحمل الأتربة وزجاجات بها مياه نار وسلسلة وقفلين لتسهيل جريمتهم.

مقالات مشابهة

  • النقض تفصل اليوم في طعن المتهمين بقتل الإعلامية شيماء جمال
  • وزيرة الأمن الداخلي البريطانية تصدر توجيها بحماية الحدود ومكافحة عصابات تهريب البشر
  • مصر.. أحكام بالإعدام والمؤبد في قضية حرس الثورة
  • ما بين الإعدام والمؤبد والسجن المشدد.. الحكم على متهمي «حرس الثورة»
  • مصر.. أحكام بالإعدام والمؤبد قي قضية حرس الثورة
  • عاجل | ننشر أسماء المحكوم عليهم بالإعدام شنقًا في "حرس الثورة"
  • الإعدام شنقا لــ9 متهمين بخلية العجوزة
  • جنايات القاهرة تعاقب سباك و3 سيدات بالإعدام لقتلهم شخص وسرقته بالساحل
  • إندونيسيا تجدد دعوتها لضم فلسطين عضوا كاملا بالأمم المتحدة
  • الشرطة الإسبانية تُفكك شبكة تهريب مخدرات وتضبط أسلحة حرب في كتالونيا