تعهد قادة دول الاتحاد الأوروبي، الجمعة، بمواصلة إمداد أوكرانيا بالأسلحة والذخيرة قبل الشتاء الثاني من حربها ضد روسيا.

وفي إعلان مشترك، وعد الاتحاد الأوروبي أيضاً بتسليم أوكرانيا مولدات طاقة إضافية ومحطات تدفئة متنقلة.. وجاء في الإعلان أن الاتحاد الأوروبي سيواصل تقديم دعم قوي لأوكرانيا وشعبها مهما طال الأمد.

Two days in a row at CabMin Club for important discussions: yesterday ???????? reform plan that will underpin ???????????????? Facility & today @RuslanStrilets presenting ???????? plan for @COP28_UAE. #TogetherWeAreEurope ???????????????? pic.twitter.com/GFjgeVAIhd

— Katarina Mathernova ???????? (@kmathernova) October 27, 2023

وطلب الزعماء من منسق شؤون السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، إجراء محادثات مع أوكرانيا بشأن التزامات أمنية محتملة طويلة الأجل.

وكان بوريل اقترح جمع ما مجموعه 20 مليار يورو، ما يعادل 21.1 مليار دولار، للمساعدات العسكرية من عام 2024 حتى نهاية عام 2027، إضافة إلى 50 مليار يورو لدعم الميزانية.

كما أيد زعماء الاتحاد الأوروبي، العمل على اقتراح تشريعي بشأن كيفية استخدام الإيرادات من إدارة الأصول الروسية المجمدة في التكتل، لإعادة إعمار أوكرانيا.

وجاء التأييد الأوروبي منح دعم مالي إضافي لأوكرانيا في حربها مع روسيا، على الرغم من تحفظ المجر وسلوفاكيا.

واقترحت المفوضية الأوروبية أن تخصص دول الاتحاد البالغ عددها 27 دولة أموالاً إضافية في مراجعة لميزانيتها المشتركة، لتمويل إنفاق مشترك آخر حتى عام 2027.

European Union leaders have pledged continued supplies of weapons and ammunition to Ukraine ahead of the second winter of Russia's war against Ukraine.https://t.co/x0Xehy9boX

— dpa news agency (@dpa_intl) October 27, 2023

وقال رئيس الوزراء الأيرلندي ليو فارادكار، في محادثات زعماء الاتحاد الأوروبي حول الموضوع في بروكسل: "هناك وجهة نظر قوية تقول إننا بحاجة إلى أموال إضافية لأوكرانيا، ويكاد يكون هناك إجماع على ذلك.. لكن لا يوجد اتفاق يذكر على مصدر توفير هذه الأموال".

وقالت المفوضية الأوروبية، ومقرها بروكسل، هذا الأسبوع، إن إجمالي دعم الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا بلغ حوالي 83 مليار يورو منذ الهجوم الروسي في فبراير شباط 2022.

The prime ministers of Hungary and Slovakia opposed a €50 billion ($52.8 billion) aid package for Ukraine during the European Union summit, Politico

Slovakia’s & Hungary’s PMs have pointed to corruption in Kiev & argued that the bloc’s support wasn’t working, the outlet reports pic.twitter.com/zhhuuZBOLn

— Velerie (@velerie_a) October 27, 2023 سلوفاكيا تنضم إلى المجر

لكن المجر انتقدت بصراحة هذه السياسة، ويبدو أن رئيس وزراء سلوفاكيا روبرت فيستو انضم إلى المعسكر المجري.

وقال رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان، الجمعة، بعد اجتماعه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، هذا الشهر، إن إستراتيجية الاتحاد الأوروبي المتمثلة في إرسال أموال ومساعدات عسكرية إلى أوكرانيا لمساعدتها في قتال روسيا فشلت.

وأردف قائلاً: "الأوكرانيون لن ينتصروا في ساحة المعركة"، وأظهرت لقطات من بداية القمة، الجمعة، أنه كان يقف بمفرده بينما حيا زعماء الاتحاد الأوروبي الآخرون بعضهم البعض عند وصولهم إلى غرفة المناقشات.

Slovakia's new populist Prime Minister Robert Fico said Thursday that he "informed" the European Union's executive of his decision to stop military aid to Ukraine, the first such Western reversal of backing for Kyiv.https://t.co/Nm5CgBQEc0

— AFP News Agency (@AFP) October 26, 2023

وذكر أوربان أيضاً أنه لن يؤيد مراجعة ميزانية الاتحاد الأوروبي المقترحة في شكلها الحالي، والتي تتضمن مساعدات جديدة بقيمة 50 مليار دولار لأوكرانيا، لكنه لم يرفض الاقتراح بشكل كامل أيضاً، ما يشير إلى أن هناك مجالاً للمساومة في المستقبل.

ونقل مكتب رئيس وزراء سلوفاكيا عن فيتسو قوله في بيان صدر، الجمعة، إن الفساد مستشر في أوكرانيا، وإنه طلب ضمانات بأن أي مساعدة مالية جديدة لن تُختلس.. وذكر أيضاً أن براتيسلافا ستتوقف عن تقديم الدعم العسكري لأوكرانيا.

وأضاف "أوكرانيا من أكثر دول العالم فساداً، ونشترط ضمانات بأن الدعم المالي الأوروبي المفرط (بما في ذلك الأموال السلوفاكية) لن يُختلس".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الحرب الأوكرانية الاتحاد الأوروبي الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

أحمد سمير: الاتحاد الأوروبي الشريك التجاري الأول لمصر بـ32.6 مليار يورو في 2023

التقى المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، فالديس دومبروفسكيس نائب رئيس المفوضية الأوروبية ومفوض التجارة لبحث سبل تعزيز أطر التعاون بين الحكومة المصرية والمفوضية الأوروبية، وذلك في إطار فعاليات مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي الذي يقام خلال يومي 29 و30 يونيو الجاري بالقاهرة، حضر اللقاء نيكولاس زايس رئيس القسم التجاري والمشروعات بالمفوضية الأوروبية بالقاهرة والوزير المفوض التجاري يحيي الواثق بالله رئيس التمثيل التجاري، والوزير المفوض تجاري ناصر حامد مدير شئون الاتحاد الأوروبي بالتمثيل التجاري.

وقال الوزير، إن اللقاء استعرض عدداً من الموضوعات لدعم العلاقات التجارية الاستثمارية ومنها امكانية إبرام اتفاقية للاستثمار المستدام بين مصر والاتحاد الأوروبي.

وأوضح سمير، أن الاتحاد الأوروبي يعد الشريك التجاري الأول لمصر حيث يبلغ حجم التجارة مع الاتحاد نحو 27% من تجارة مصر الخارجية إذ بلغ حجم التجارة البينية خلال عام 2023 نحو 32.6 مليار يورو، كما بلغت الصادرات المصرية نحو 11.5 مليار يورو من بينها نحو 8.6 مليار يورو صادرات غير بترولية، في حين بلغت الواردات نحو 21.1 مليار يورو، لافتاً إلى أن أهم الأسواق التصديرية لمصر داخل الاتحاد الأوروبي في إيطاليا بنسبة 22.83% من إجمالي الصادرات المصرية إلى الاتحاد الأوروبي، تلاها إسبانيا بنسبة (12.9%)، ثم اليونان بنسبة (12.3%)، وألمانيا بنسبة (9.7%)، وهولندا بنسبة (9.6%)، فرنسا بنسبة (8.3%)، ورومانيا بنسبة (4.2%)، وبلجيكا بنسبة (3.8%)، حيث استحوذت هذه الدول على حوالي 83.8% من جملة الصادرات إلى الاتحاد الأوروبي.

استثمارات الاتحاد الأوروبي في مصر 32%

وأضاف الوزير أن استثمارات الاتحاد الأوروبي في مصر تساهم بنحو 32% من إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر. وأكد سمير اهميه تقديم دعم فني ومالي من الاتحاد الاوروبي لمصر لكى تتوائم مع معايير الية تعديل حدود الكربون الأوروبية CBAM التي ستؤثر على عدد من القطاعات التصديرية المصرية للاتحاد الاوروبي، مشيراً إلى أهمية تسريع اجراءات إعادة تصدير منتجات الأسماك إلى الاتحاد الاوروبي بعد تعليق التصدير الذي تم خلال عام 2021 في ضوء نتائج البعثة التفتيشية الأوروبية.

وأشار الوزير إلى أهمية نقل الخبرة الأوروبية للجانب المصري في مجال نقل التكنولوجيا وتصنيع التيتانيوم حيث ان مصر تزخر بالمواد الخام اللازمة للصناعة، لافتاً إلى أن اللقاء تناول أيضاً الشراكة الأوروبية الأمريكية في مجال المواد الخام الحرجة وامكانات التعاون مع الجانب المصري في هذا المجال خاصة انه سيتم مد مظلة التعاون لتشمل دول أفريقية اخري.

من جانبه رحب فالديس دومبروفسكيس نائب رئيس المفوضية الأوروبية ومفوض التجارة بالتعاون مع الجانب المصري في هذه المجالات وتم الاتفاق على تحديد نقاط اتصال من الجانبين بين التمثيل التجاري المصري والمفوضية الأوروبية للاتفاق على الموضوعات والطلبات وآليات التنفيذ.

اقرأ أيضاً«التمثيل التجاري» يوقع بروتوكول تعاون مع «وفا بنك» لزيادة الصادرات المصرية لإفريقيا

بنك باركليز يتوقع تخلي الاحتياطي الفيدرالي عن «التشديد الكمي» دون اضطرابات في أسواق المال

مناظرة «بايدن - ترامب» تهبط بسوق الأسهم الأمريكي.. وسهم «نايكي» يسجل أسوأ انخفاض

مقالات مشابهة

  • وزير الصناعة: 32.6 مليار يورو حجم التبادل التجاري مع الاتحاد الأوروبي خلال 2023
  • أحمد سمير: الاتحاد الأوروبي الشريك التجاري الأول لمصر بـ32.6 مليار يورو في 2023
  • بالأرقام.. حجم التبادل التجاري بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي
  • بيانات أوكرانية: صفر مساعدات في مايو الماضي
  • بالأرقام.. "الإحصاء" يرصد العلاقات الاقتصادية بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي خلال 10 سنوات
  • دول تخصص 240 مليار دولار من المساعدات العسكرية لأوكرانيا
  • بولندا: الاتفاقية الأمنية مع أوكرانيا على وشك الانتهاء ومن المتوقع توقيعها قبل قمة الناتو المقبلة
  • الاتحاد الأوروبي يفشل في التوصل لآلية تخصيص قرض لأوكرانيا من عائدات الأصول الروسية
  • الاتحاد الأوروبي يقدم 1.9 مليار يورو مساعدات لأوكرانيا
  • الرئيس الأوكراني يوقع اتفاقية أمنية مع الاتحاد الأوروبي