تعزيزا للوعي الصحي في بيئة العمل، وتزامنا مع حملات التوعية بسرطان الثدي، نظمت مؤسسة الأيام للصحافة والنشر فعالية توعوية لموظفاتها، بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي بالتعاون مع مستشفى الهلال، وفريق شي ميدك لتدريب الإسعافات الأولية ورشة الإنعاش القلبي الرئوي، Slice cakes ، flat white cafe ، Twigs flowers ، Olayar crafts ، وذلك في قاعة مركز الأيام الإعلامي يوم أمس تزامنًا مع شهر أكتوبر الذي يخصص عالميًا لتسليط الضوء على سبل الوقاية والعلاج والتأهيل الجسدي والمعنوي للمصابات بالمرض.


وتأتي هذه المبادرة حرصاً من إدارة مؤسسة الأيام للصحافة والنشر على المشاركة في جهود بث الوعي والتثقيف الصحي حول هذا المرض ومكافحته، وتقديم الدعم والمعلومات اللازمة لمنتسبات المؤسسة وتوعيتهم بأهمية الكشف المبكر والمساهمة في الحد من انتشار هذا المرض.
وقد تضمنت الفعالية عددًا من الأنشطة والمبادرات التوعوية عبر تنفيذ ورشة عمل تثقيفية لتوعية الموظفات بأهمية الفحص المبكر، قدمها المتخصصون في مستشفى الهلال.
والقت الدكتورة نصرت جبين أخصائية الجراحة العامة محاضرة توعوية عن مخاطر هذا المرض وأكثر الأنواع شيوعًا بين النساء في البحرين، ومدى أهمية الكشف المبكر عنه، وكيفية تقليل احتمالية الإصابة به.
وعبرت الدكتورة نصرت عن تقديرها لما تقوم به مؤسسة الأيام من دور فاعل في توعية الموظفات ودعمهن وتوفير بيئة صحية لهن، مشيرة إلى ضرورة زيادة الوعي والمعرفة بسرطان الثدي فهو من المواضيع الحيوية والهامة لأنه من أكثر السرطانات شيوعاً بين النساء في العالم بين الفئة العمرية من 45 الى 55 عام».
بعدها، قدم فريق شي ميدك ورشة تدريبية بعنوان «ورشة الإنعاش القلبي الرئوي» للموظفات منتسبي المؤسسة، وذلك ضمن برنامجه لنشر ثقافة الإسعافات الأولية على أوسع نطاق ممكن.
وتم تعريف منتسبي المؤسسة المشاركين بمواضيع مختلفة ذات صلة بالإسعافات الأولية مثل حقيبة الإسعافات الأولية وكيفية الاتصال بالطوارئ والإنعاش القلبي الرؤي، إضافة إلى التدريب العملي.
وقدمت منتسبات فريق شي ميدك فاطمة عبدالله احمد وحسنية كريمي دورة حول الإنعاش القلبي الرئوي بكلتا اليدين واستخدام جهاز الرجفان الخارجي الآلي حال توافره، مبينين أنها 4 خطوات سهلة التعلم لإنقاذ حياة اي شخص .
وقالت السيدة حسنية كريمي، إن هذه الورشة التدريبية تعكس حرص فريق شي ميدك على تكثيف برامج التأهيل في مختلف المجالات، بما فيها مجال الإسعافات الأولية، والذي يعتبر أساسيا بالنسبة للعمل الإغاثي والإنساني بشكل عام، وإبقائهم على أهبة الاستعداد لتقديم الدعم للمحتاجين، مبينة بأن الورشة تأتي تزامنا مع يوم الإنعاش القلبي العالمي تهدف إلى تعريفهم كيفية إجراء الإنعاش القلبي الرئوي مهارة منقذة للحياة وكيف يمكن عمل إنعاش قلبي لمريضة سرطان الثدي وهل يؤثر على مكان العملية او الورم أم لا سواء كنت أحد الوالدين، أو مقدم رعاية، أو مدرسًا، أو مجرد شخص يريد الاستعداد لحالات الطوارئ.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا الإنعاش القلبی الرئوی الإسعافات الأولیة

إقرأ أيضاً:

بمكون من المطبخ.. طريقة للوقاية من أشعة الشمس الحارقة

مع حلول فصل الصيف وحدوث موجات متكررة من ارتفاع درجات الحرارة، تحرص الفيتات على استخدام واقٍ من الشمس؛ للحفاظ على بشرتهن من الحرارة المرتفعة التي قد تُؤثر على خلايا البشرة، فهو من أشهر المنتجات في عالم البشرة وأكثرها شيوعًا واستخدامًا.

ونستعرض في هذا التقرير واقيا طبيعيا من أشعة الشمس الحارقة، والذي يُمكن تحضيره بمكونٍ موجودٍ في المنزل.

طريقة تحضير ماسك البطاطس

يمكن للفتيات تحضير واقٍ طبيعي من أشعة الشمس من خلال استخدام عصير البطاطس، فهو يقي البشرة من أضرارها، ويناسب كل أنواع البشرة، لذا يمكن تحضيره من خلال الخطوات التالية، وفقا لما ذكرها موقع «سي بي سي» سفرة.

 في البداية نعصر البطاطس المبشورة ثم نضعها في بخاخ، وبعد ذلك يتم رشها على الوجه والرقبة واليدين حتى تجف تمامًا. نستعمل البخاخ عند الخروج من البيت وقبل وضع أي كريم؛ ما سيؤدي إلى رفع مقاومة الجلد لآثار ضوء الشمس عليه.

يساعد عصير البطاطس على إزالة البقع والتصبغ من البشرة، بوضع  العصير مباشرة على البشرة باستخدام قطنة نظيفة، وتترك لبعض الوقت على البشرة، ثم نتركها تجف ونغسل الوجه، وسنلاحظ أن البشرة أصبحت نضرة.

فوائد عصير البطاطس للبشرة

لم تقتصر فوائد عصير البطاطس للبشرة عند هذا الحد، ولكن يُمكن استخدامه مع جل الصبار، فهذه الطريقة تُساعد على إزالة البقع الداكنة المتواجدة على البشرة، كما أنّه يعمل على ترطيب الوجه، وإبقائه خاليًا من الشوائب والبقع على المدى الطويل.

ويُمكن خلط عصير البطاطس بزيت الزيتون، فهو يساعد أيضًا على التخلص من البقع السوداء، ويعمل كداعم مضاد للشيخوخة، من خلال استخراج عصير البطاطس وإضافة زيت الزيتون إليه ثم نضع المزيج على الوجه بالكامل ونتركه لمدة تتراوح بين 10-15 دقيقة.

فوائد عدة يحتويها عصير البطاطس، ومنها العمل على مقاومة شيخوخة البشرة؛ لأنّ البطاطس تحتوي على مضادات أكسدة ومركبات أخرى قد تُسهم في الحفاظ على شباب البشرة، مثل فيتامين ج، وفقا لما ذكره موقع «مايو كلينك».

ويعمل عصير البطاطس على مقاومة مشكلة حب الشباب، إذ يُمكن استعمال وصفات ماسك البطاطس للوجه بانتظام، وهذا سيُساعد على مقاومة حب الشباب، كما يُخلّص البشرة من أنواع البكتيريا التي قد تُؤدي إلى ظهور حب الشباب.

مقالات مشابهة

  • نصائح للوقاية من سرطان الثدي.. 4 نصائح مهمة
  • 5 أعراض للإصابة بسرطان الثدي.. تعرفي عليهم
  • إب.. مكاتب الصحة والأشغال والزكاة تنظم فعالية خطابية إحياءً لذكرى يوم الولاية
  • عربة للفحص المبكر للسرطان بولاية شليم وجزر الحلانيات
  • استكمالا للمبادرات الرئاسة.. إطلاق حملة " من بدرى أمان " بالإسكندرية
  • الأكاديمية العربية للعلوم تنظم ورشة عمل حول “ أخلاقيات استخدام الذكاء الاصطناعي”
  • بمكون من المطبخ.. طريقة للوقاية من أشعة الشمس الحارقة
  • دعاء الشفاء من الأمراض.. أوصى به النبي للوقاية والعلاج  
  • حمية جديدة تُظهر فعالية مذهلة تفوق الأدوية في علاج مرض السكري المبكر
  • الإسعافات الأوليّة.. تعرف على كيفية علاج ضربة الشمس