أخفقت "قمة الاتحاد الأوروبي"، في الاتفاق على برنامج مساعدات لأوكرانيا، فقررت استخدام عائدات الأصول السيادية الروسية المجمدة لدعم كييف، حسبما أفادت وكالة "تاس" الروسية، مساء اليوم الجمعة.

 

الاتحاد الأوروبي يُعلن اختفاء أوكرانيا من نشرات الأخبار الاتحاد الأوروبي يُخفق في تخصيص 500 مليون يورو مساعدات لأوكرانيا

 

وأكد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل في مؤتمر صحفي عقب القمة، اليوم الجمعة، أن برنامج المساعدات لأوكرانيا سيظل "أولوية مجتمعية".

وأضاف: "اتفق الزعماء على استخدام جزء من الأصول الروسية المجمدة، وفي المقام الأول عائداتها، لدعم أوكرانيا. وأكدت القمة أن مساعدة أوكرانيا تظل أولوية بالنسبة للاتحاد الأوروبي".

وفي ما يتعلق ببرنامج المساعدات الذي وُعِدت به أوكرانيا بقيمة 50 مليار يورو على مدى أربع سنوات، والذي تحتاج دول الاتحاد الأوروبي إلى تقديم مساهمات جديدة له من ميزانية الاتحاد، قال ميشيل: "كانت هناك مناقشة الميزانية ووضع اللمسات النهائية عليها".

ووفقًا للمصادر، تمت إعاقة فكرة تخصيص مساهمات إضافية في الميزانية لأوكرانيا من دول الاتحاد الأوروبي، من قبل بلجيكا وهنغاريا وسلوفاكيا وعدد من دول الاتحاد الأوروبي الأخرى.

الاتحاد الأوروبي يُعلن اختفاء أوكرانيا من نشرات الأخبار

أعلن مفوض الأمن والخارجية في الاتحاد الأوروبي، "جوزيب بوريل"، بعد اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورج أن أوكرانيا "اختفت من نشرات الأخبار، ولكن ليس من الواقع"، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، مساء الإثنين.

وأشار بوريل إلى أن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي بحثوا قضايا تقديم ضمانات أمنية لكييف على المدى المتوسط ​​والطويل.

وأضاف أن وزراء الخارجية في دول الاتحاد سينتظرون توصيات قمة الاتحاد الأوروبي المتوقعة هذا الأسبوع من أجل "المضي قدما في مسألة إنشاء صندوق خاص لأوكرانيا ضمن صندوق السلام الأوروبي".

وأعلن بوريل في وقت سابق أن الاتحاد الأوروبي خصص منذ العام الماضي 80 مليار يورو لدعم أوكرانيا، ويتم إنفاق هذا المبلغ أيضا على المساعدات العسكرية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاتحاد المساعدات بوابة الوفد الاتحاد الأوروبی ی دول الاتحاد

إقرأ أيضاً:

عاجل:- مصر ترسل مساعدات إنسانية إلى جنوب السودان

أقلعت عدد من طائرات النقل العسكرية من قاعدة شرق القاهرة الجوية متوجهة إلى دولة جنوب السودان، محملة بعشرات الأطنان من الأدوية والمستلزمات الطبية والمواد الغذائية والخيام. 

هذه المساعدات مقدمة من وزارتي الصحة والسكان والتضامن الاجتماعي وجمعية الهلال الأحمر المصري، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، بتقديم الدعم والمساعدة للأشقاء في دولة جنوب السودان.

وكان في استقبال المساعدات المصرية لدى وصولها لمطار جوبا الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، ووزير الموارد المائية والري بدولة جنوب السودان بال ماى دينج، إلى جانب عدد من كبار المسؤولين بدولة جنوب السودان والسفير المصري وملحق الدفاع المصري بجمهورية جنوب السودان.

أكد الدكتور هاني سويلم أن هذه الجهود تأتي في إطار تعزيز التضامن والروابط التاريخية العميقة بين البلدين والتزام مصر الثابت بدعم دولة جنوب السودان الشقيقة. 

من جانبهم، أعرب مسؤولو جمهورية جنوب السودان عن شكرهم وتقديرهم للدولة المصرية قيادةً وشعبًا على المواقف الداعمة والتعاون والتنسيق بين البلدين في مختلف المجالات.

تأتي هذه المساعدات في إطار الدور المصري تجاه الدول الشقيقة والصديقة، وتقديم الدعم والمساندة لمختلف شعوب القارة.

مقالات مشابهة

  • إحباط محاولة انقلابية في أوكرانيا
  • 5 أعوام من توطيد العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي| برنامج الشراكة الاستراتيجية يقدم استثمارات بقيمة 5 مليارات يورو موجهة للاقتصاد المصري.. المفوضية الأوروبية:هناك إمكانية لزيادة التعاون الاستثماري
  • المشاط: 3 أهداف رئيسية تُشكل محاور التعاون مع الاتحاد الأوروبي لدعم عجز الموازنة والإصلاحات الهيكلية
  • بشاي: الاتحاد الأوروبي مستعد لدعم أجندة التنمية المصرية لعام 2030
  • قرار لصندوق النقد الدولي يثير الغضب في كييف
  • الأمم المتحدة تنقل مساعدات إلى غزة تراكمت على الرصيف العائم
  • تراكمت على الرصيف العائم..الأمم المتحدة تنقل مساعدات إلى غزة
  • عاجل:- مصر ترسل مساعدات إنسانية إلى جنوب السودان
  • بحضور السيسي.. توقيع مذكرة تفاهم بين مصر والاتحاد الأوروبي لدعم الاقتصاد بمليار يورو
  • بيانات أوكرانية: صفر مساعدات في مايو الماضي