موقع 24:
2024-07-07@00:56:41 GMT

ماذا تستفيد إيران من عنف جديد في الشرق الأوسط؟

تاريخ النشر: 27th, October 2023 GMT

ماذا تستفيد إيران من عنف جديد في الشرق الأوسط؟

ما إن شنت حماس غارتها "المفاجئة" على إسرائيل حتى اتجهت أنظار العالم أجمع نحو إيران، لأن صدمة التوغل داخل الأراضي الإسرائيلية وحجم العملية وتعقيدها، دفعت العديد من المتخصصين إلى الشك فيما إذا كان من الممكن التخطيط والتنسيق الكامل من قبل حماس وحدها، من دون تدخل خارجي.

يدرك جميع الأطراف العواقب الكارثية التي يمكن أن يخلفها الصدام المباشر

وبحسب تقرير لـ"ناشونال إنتريست" تكهّن البعض بأن إيران قد تكون وراء هذا العمل بعد الإشادة بالهجمات من قبل السلطات الإيرانية، وبعيداً عن درجة تورط النظام الإيراني في عملية "طوفان الأقصى"،  تثار عدد من الأسئلة عن مدى مصلحة الإيرانيين في اندلاع أعمال العنف المفاجئة هذه في الشرق الأدنى، وما الذي يمكن أن يحدث؟ وما هي العواقب طويلة المدى لتجدد التوتر مع إسرائيل وحلفائها؟.

???? BREAKING: Iran Helped Plot Attack on Israel Over Several Weeks, The Islamic Revolutionary Guard Corps gave the final go-ahead last Monday in Beirut pic.twitter.com/cTPq95ydSK

— Benny Johnson (@bennyjohnson) October 8, 2023 مساعدة لوجستية

أثار مستوى التخطيط والخبرة المطلوبة لهجوم حماس الجوي والبرمائي والبري والجوي، مسألة ما إذا كانت الحركة الفلسطينية قد تصرفت بمفردها أو إذا تلقت مساعدة لوجستية من إيران، ومع ظهور الصور الأولى لعملية "طوفان الأقصى" عبر الشاشات في جميع أنحاء العالم، سارعت صحف عالمية إلى التأكيد على أن ضباط الحرس الثوري، الجيش الأيديولوجي للجمهورية الإيرانية، قد استعدوا، مع حماس، للتوغلات في الأراضي الإسرائيلية.. خلال عطلة نهاية الأسبوع المشؤومة.

Hamas-Israel War: What’s in it for Iran? https://t.co/G6jTzSMrae via @TheNatlInterest

— Nino Brodin (@Orgetorix) October 26, 2023

وكانت طهران من أوائل العواصم التي أثنت على العملية التي شنتها حماس، وهي الحركة التي مولتها إيران علناً منذ إنشائها في عام 1988، وفي اليوم التالي أعلن الرئيس إبراهيم رئيسي أن "إيران تدعم الدفاع المشروع عن الأمة الفلسطينية".. وقبل أسبوع من الهجوم، حث المرشد الأعلى الإيراني ورئيس الجمهورية الدول العربية على عدم إبرام اتفاق مع إسرائيل لضمان أمنها، مضيفين أن القيام بذلك سيكون بمثابة "الرهان على الحصان الخاسر".

وأشارت ناشونال إنتريست أنه حتى كتابة هذا التقرير، لا يوجد دليل ملموس على تورط إيران المباشر في عملية "طوفان الأقصى"، وسرعان ما توصل المسؤولون العسكريون الأمريكيون والإسرائيليون إلى النتيجة نفسها.

وفي بيان منفصل، وصفت بعثة النظام الإيراني لدى الأمم المتحدة الهجوم، بأنه "مستقل بشدة ومتوافق بحزم مع المصالح المشروعة للشعب الفلسطيني".. بعد 3 أيام من أحداث غزة المأساوية، رفض خامنئي الاتهامات بأن بلاده كانت وراء الهجوم الضخم، وقال: "لقد روج مؤيدو النظام الصهيوني شائعات خلال اليومين أو الثلاثة أيام الماضية، بما في ذلك أن إيران تقف وراء هذا العمل.. إنهم كاذبون".

Russia and China refuse to condemn Hamas atrocity: As Western nations express anger at terror group, Moscow and Beijing only comment on violence...as Iran praises Israel horror https://t.co/yzS3vVAjoa pic.twitter.com/VLVgGbarcb

— Daily Mail US (@DailyMail) October 9, 2023 إيران "الأخ الأكبر"

وفي حين ترفض إيران الاتهامات بمسؤوليتها المباشرة عن إحداث "طوفان الأقصى"، فإنها لا تخفي تضامنها الكامل مع حماس.. وتم توضيح ذلك في اليوم التالي لأحداث غزة فيما تم توثيق علاقات إيران بحماس منذ فترة طويلة، وتقدر أجهزة الاستخبارات الغربية أن إيران تساهم بمبلغ 100 مليون دولار في ميزانية حماس السنوية البالغة 500 مليون دولار.

وأثبت تقرير صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية عام 2021، أن حماس تلقت التمويل والأسلحة من إيران ومنظماتها المختلفة مثل الحرس الثوري الإيراني وفيلق القدس، ويعتقد العديد من الخبراء أن إيران أقامت شراكة إستراتيجية قوية مع حماس،  على الرغم من أن الأخيرة هي حركة سنية تنبع من منظمة الإخوان المسلمين العابرة للحدود الوطنية.. وعلى الرغم من أن تفاصيل التعاون الإيراني الفلسطيني لا تزال غامضة، إلا أن واشنطن ليس لديها أدنى شك حول مسؤولية إيران في الهجوم الذي وقع في أكتوبر (تشرين الأول) 2023 ضد إسرائيل. 

Iran lauds Hamas attack even as it denies involvementhttps://t.co/28jv7mNxt5 pic.twitter.com/jN564ZGIxw

— Nation Africa (@NationAfrica) October 10, 2023 دوافع جيوسياسية

وبعيداً عن التحالف الإيديولوجي بين إيران وحماس، تظل هناك مسألة المصلحة الإستراتيجية التي قد تحظى بها إيران في حالة اندلاع أعمال العنف فجأة في الشرق الأوسط، وتعتبر السلطات الأمريكية أن التشجيع الإيراني المباشر أو غير المباشر، مدفوع بالرغبة في تعطيل عملية التقارب الدبلوماسي بين إسرائيل و عدد من الدول العربية.

ومن خلال إعادة إشعال الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، يبدو أن إيران وحماس قد نجحتا جزئياً في عرقلة قيام اتفاقات سلام جديدة في الشرق الأوسط، فيما تهز أزمة غزة المشهد السياسي في الشرق الأوسط، وسط القصف المكثف لسلاح الجو الإسرائيلي على قطاع غزة وسقوط ضحايا مدنيين ودمار، أجبر العواصم العربية على النأي بنفسها عن حكومة نتانياهو اليمينية المتطرفة.

في المقابل اتهمت الغالبية العظمى من العواصم العربية رسمياً الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية بأنه مصدر الأزمة الحالية.. وتقوم مصر والأردن، تحت ضغط الرأي العام فيهما، بمراجعة الروابط الناشئة مع الدولة اليهودية.. وعلى المدى الطويل، فإن الفتور الذي يخيم على عملية التقارب الإسرائيلي العربي يهدد بالتشكيك في إستراتيجية عزل إيران التي بدأتها واشنطن.. ما لم يؤدي كل هذا بالطبع إلى حريق عسكري واسع النطاق.

#AMAY | Hamas and Iran are longtime allies. Did Tehran help with its attack on Israel?https://t.co/kljJhNAab4 pic.twitter.com/sSLQrHhK6V

— Egypt Independent (@EgyIndependent) October 10, 2023 هل هي الحرب؟

ويتساءل العديد من المراقبين الآن ما إذا كانت الأزمة الحالية قادرة على أن تؤدي إلى صراع مفتوح. للوهلة الأولى، هناك عناصر معينة لا تشجع على التفاؤل.. الشرق الأوسط، مثله كمثل منطقة البلقان في بداية القرن العشرين، أصبح بمثابة برميل بارود حقيقي، وكما حدث في عام 1914 فإن لعبة التحالفات قد تؤدي إلى صراع إقليمي أو قد تؤدي إلى توسعه عالمياً.

وبحسب الصحيفة من الممكن أن يؤدي تكثيف هجمات حزب الله على الجليل إلى انتقام إسرائيلي واسع النطاق، وهو ما قد يؤدي بدوره إلى تصعيد التوترات التي من المرجح أن تؤدي إلى حرب إسرائيلية أوسع نطاقاً علاوة على ذلك، فإن السمة المميزة لهذا النوع من التنافس في "المنطقة الرمادية" هو الافتقار إلى الوضوح والتواصل، ما يترك مجالاً للتصعيد الخاطئ.

ومع ذلك، تشير عناصر أخرى إلى أن الصراع الإقليمي ليس أمراً حتمياً تماماً حيث يدرك جميع الأطراف العواقب الكارثية التي يمكن أن يخلفها الصدام المباشر في ساحة المعركة التقليدية، ولهذا السبب امتنعوا عن مواجهة بعضهم بشكل مباشر، واعتمدوا بدلاً من ذلك على الوكلاء والنهج غير المباشر.. وعلى الرغم من أن إيران هددت "بالتدخل في الصراع" إذا شنت إسرائيل عملية برية في قطاع غزة، فإنهم جميعاً مترددون في الشروع بصراع مكشوف بين جميع الأطراف.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل إيران أمريكا فی الشرق الأوسط طوفان الأقصى pic twitter com أن إیران تؤدی إلى

إقرأ أيضاً:

ما الأدوار التاريخية التي لعبتها بريطانيا في الشرق الأوسط؟

ويعود الاهتمام إلى الأدوار التاريخية التي لعبتها بريطانيا بصفتها المستعمر السابق في خلق جذور كثير من المشاكل التي تعيشها المنطقة حاليا وعلى رأسها وعد بلفور وما ترتب عليه من احتلال إسرائيلي لفلسطين.

 

4/7/2024مقاطع حول هذه القصةشاهد.. القسام وكتائب الحسيني تستهدفان أباتشي إسرائيلية بصاروخ سام 7play-arrowمدة الفيديو 00 minutes 50 seconds 00:50نتنياهو بين ضغط عائلات الأسرى وتهديدات ائتلافه اليمينيplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 34 seconds 03:34شهداء بقصف إسرائيلي استهدف مدرسة تؤوي نازحين وسط غزةplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 02 seconds 01:02شهداء ومصابون في استهداف الاحتلال مدنيين بمخيم الشاطئplay-arrowمدة الفيديو 00 minutes 37 seconds 00:37لليوم الثاني.. تواصل انتشال جثامين شهداء بحيي تل السلطان والسعودي في رفحplay-arrowمدة الفيديو 00 minutes 46 seconds 00:46أوضاع الشرق الأوسط وحرب غزة تحظى باهتمام كبير في قمة شانغهايplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 14 seconds 03:14قصف إسرائيلي يدمر بنايات سكنية وسوق الذهب الأثري بالشجاعيةplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 25 seconds 02:25من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • ماذا بعد نسف أول أوهام الشرق الأوسط القديم؟ (1)
  • عمرو موسى: حماة إسرائيل يحاولون فرض حل إسرائيلي على النزاع في الشرق الأوسط
  • أهم التحديات التي تواجه حكومة ستارمر الجديدة في الشرق الأوسط
  • مسؤول أمريكي: حرب حماس تلهم كثيرين
  • مسؤول أميركي: حرب حماس تلهم كثيرين
  • ماذا قال بزشكيان في أول خطاب له بعد فوزه برئاسة إيران؟
  • النتائج ستصدر السبت.. تمديد عملية الاقتراع بالانتخابات الرئاسية الإيراني إلى ما بعد منتصف الليل
  • ما الأدوار التاريخية التي لعبتها بريطانيا في الشرق الأوسط؟
  • مذكرات وزير بريطاني سابق تسلط الضوء على حجم النفوذ الإسرائيلي في بريطانيا
  • باحث: الولايات المتحدة ستدعم إسرائيل حال دخولها في جبهة صراع جديدة (فيديو)