البوابة نيوز:
2024-07-01@23:59:39 GMT

بهاء طاهر.. بالأمس حلمتُ بك

تاريخ النشر: 27th, October 2023 GMT

لم أكن أعرف أن «الطواويس تطير»، إلا بعد أن قابلت «ساحر الصحراء» في «واحة الغروب» وقص عليّ ما كان من أحداث في «خالتى صفية والدير»، حينها «قالت ضُحى» إن هناك «نقطة نور» في «شرق النخيل»، وحينما وصلت أهدى لى «أبناء رفاعة» رواية «الحب في المنفى» انتشيت وقلت لهم «أنا الملك جئت».

بهاء طاهر

عناوين أعمال العظيم بهاء طاهر ما إن ترتبها يمينًا أو يسارًا أو تقرأها منفصلة أو متصلة إلا وأعطت لك معنى وسبيلا في الحياة، فالصورة الإبداعية في أعماله متكاملة، لم يخلق «طاهر» واقعًا مختلفًا إلا أنه قام بتأليف هذا الواقع من جديد ليروق للقارئ وإن كانت نفس الخواتيم والنهايات، وكأنه ينفذ ما وضعه من قاعدة سابقة حين قال: «أتعرف ما هو أكثر شيء محزن في هذه الأمور؟ أبشع ما فيها أنك تألفها».

 

 بهاء طاهر أحد هؤلاء المصطفين والمحظوظين والممنوحين من السماء نعمة الحرف والقلم، البارع في قراءة الناس وإعادة كتابتها بما فر منها من أحلام.. المُنقب عن الإنسان داخل هياكل البشر.. القادر على فك طلاسم الوجوه إذ يقول: «حملك ثقيل يا صاحبي، كيف عرفت؟ مرسوم.. كل إنسان مرسوم على وجهه حلمه».

 

أصدر بهاء طاهر أولى مجموعاته القصصية عام ١٩٧٢ بعنوان «الخطوبة»، بعدها توالت أعماله بين مجموعة قصصية مثل: «بالأمس حلمت بك»، «أنا الملك جئت»، «ذهبت إلى شلال»، و«لم أكن أعرف أن الطووايس تطير»، وروايات مثل: «شرق النخيل»، «قالت ضحى»، «خالتى صفية والدير»، «الحب في المنفى»، «نقطة النور»، و«واحة الغروب».

 

تحولت ثلاثة إبداعات أدبية لبهاء طاهر إلى أعمال درامية في التليفزيون، ومنها واحة الغروب التى حصلت على الجائزة العالمية للرواية العربية «البوكر» في دورتها الأولى في عام ٢٠٠٨، وتعد واحدة من أشهر الروايات التى صدرت في السنوات الأخيرة، وقد طُبع منها أكثر من ١٣ طبعة.

في ليلة خريفية حزينة يغلق هذا العملاق مدواته ويضع قلمه ويترجل إلى السماء.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: بهاء طاهر

إقرأ أيضاً:

عمرو دياب يطرح أحدث أعماله الغنائية بعنوان "الطعامة"

أطلق النجم عمرو دياب، خلال الساعات الماضية، أحدث أعماله الغنائية والتي تحمل عنوان "الطعامة"، عبر موقع الفيديوهات يوتيوب، بعدما طرحها منذ أسبوعين، وتخطت حاجز نصف مليون مشاهدة.

تفاصيل أغنية الطعامة

وأغنية الطعامة للهضبة عمرو دياب، من كلمات تامر حسين، وتوزيع وسام عبد المنعم، وألحان عزيز الشافعي، وميكس ماستر أمير محروس، من إنتاج شركة ناي.

عمرو دياب  بعد 11 سنة احتشام واعتزال الفن..منال عبد اللطيف تمهد العودة بخلع الحجاب حفل عمرو دياب بالساحل الشمالي


من ناحية أخرى، يستعد المطرب عمرو دياب لإحياء حفل غنائي الليلة، في مراسي الساحل الشمالي، بمشاركة الدي جي العالمي آدم بورت، ومن المقرر أن يقدم خلاله عددا كبيرا من أغانيه القديمة، وألبومه الأخير.

على صعيد آخر، تصدر الفنان عمرو دياب محركات البحث على جوجل ومواقع التواصل الإجتماعي "التريند" خلال الفترة الماضية، بعد تداول فيديو له وهو يصفع شاب من جمهوره بالقلم على وجهه، فيما كان يريد الشاب التقاط صورة تذكارية معه.

ورفض الجمهور التصرف الذي ارتكبه عمرو دياب، وخصوصا أن الفيديو أوضح تفصيلاً أن الشاب لم يرتكب أي خطأ ضده سوى أنه كان يريد أن تجمعه صورة بالمطرب الذي يعشقه.

عمرو دياب يصفع شاب من جمهوره بالقلم
وظهر في الفيديو عمرو دياب، وهو يحيي إحدى الأفراح بأحد الفنادق الشهيرة.

وكان الشاب الذي قام بإهانته لم يكن هو الوحيد الذي كان يريد التقاط صورة معه، بل كان هناك العديد من الفتيات اللاتي كانوا يرحبن به ويريدون التقاط الصور التذكارية معه أيضا، وهذا الذي جعل الجميع يتساءل لماذا قام بضرب الشاب دونًا عن غيره.


إهانة عمرو دياب لمهندس صوت على المسرح
ويعتبر هذا الموقف ليس الأول لعمرو دياب، فقد قام منذ أيام قليلة بإهانة مهندس صوت على المسرح خلال إحدى الحفلات أمام الجميع، مما تسبب هذا في استياء الكثير من متابعيه.
 

كليب "البضاعة"| ماجد المهندس يقترب من الـ 4 ملايين مشاهدة على اليوتيوب

مقالات مشابهة

  • وفد صيني سياحي يزور الصحراء البيضاء في الوادي الجديد
  • أحمد بتشان يطلق أحدث أعماله الغنائية "مش سوا"
  • لبنان".. "أبو سليم" يسقط على المسرح أثناء تكريمه (فيديو)
  • رئيس الحركة ينقل البارودة من كتف لكتف
  • بهاء الحريري يتابع لقاءاته واجتماعاته في بيروت
  • غضب بهاء طاهر في «واحة الغروب» !
  • جزيرتان إذا انطلقت من إحداهما اليوم سوف تصل بالأمس .!
  • عمرو دياب يطرح أحدث أعماله الغنائية بعنوان "الطعامة"
  • بهاء الحريري يواصل لقاءاته واجتماعاته في بيروت
  • بهاء الحريري الى البقاع