أشاد رئيس وفد لجنة الصداقة البرلمانية الكويتية الايطالية بمجلس الأمة الدكتور محمد الحويلة بنتائج زيارة الوفد الناجحة الى البرلمان الإيطالي والحصول على التأييد الايطالي في قضية اتفاقية (خور عبدالله).

وقال رئيس الوفد الدكتور الحويلة في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان اللقاءات العديدة التي جمعتنا بنائبي رئيسي مجلس النواب جورجو موليه ومجلس الشيوخ ماوريتسيو غاسباري ونائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب ثم بمجموعة الصداقة البرلمانية الايطالية الكويتية كانت مثمرة وايجابية تناولت عدة قضايا ذات أهمية خاصة.

وأوضح أن الزيارة تركزت على موضوعات رئيسية أولها قضية الالغاء احادي الجانب لاتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في (خور عبدالله) الموقعة بين حكومتي الكويت والعراق بمصادقة برلمانيهما وأودعت لدى الأمم المتحدة في 2013 وما تبع ذلك الاجراء من تطورات سلبية، حيث شدد على وجوب احترام الجانب العراقي لالتزاماته القانونية المترتبة على الاتفاقية.

وعبر عن تقديره لتأييد القيادات البرلمانية الايطالية لحيثيات الموقف الكويتي والقانون الدولي وتعهد نائبي رئيس مجلس الشيوخ ورئيس مجلس النواب بالعمل على رفع مذكرة في هذا الشأن الى نائب رئيسة الوزراء ووزير الخارجية أنطونيو تاياني من أجل حث العراق على الالتزام الكامل بالاتفاقية ذات الطابع الدولي.

وأضاف الدكتور الحويلة ان الوفد الكويتي ركز كذلك على قضيتنا المركزية الأولى وقضية العرب وما تعاني منه الأراضي المحتلة من انتهاكات صارخة لا يقبلها أي انسان كما هو الحال في قطاع غزة التي تشهد تعدي صارخ على القانون الدولي الانساني وقانون حقوق الانسان الدولي.

وقال اننا قد أوضحنا للجانب الايطالي في جميع لقاءاتنا موقف دولة الكويت تجاه القضية الفلسطينية معبرين عن الرأي العام في الشارع الكويتي وفي مجلس الأمة بشكل خاص بالتشديد على ضرورة تحرك المجتمع الدولي لحماية المدنيين وتوفير الممرات الانسانية الآمنة لايصال مواد الاغاثة وكافة المستلزمات الأساسية لأخواننا من الشعب الفلسطيني.

واستطرد أن اللقاءات أكدت على الحرص المتبادل على العلاقات البرلمانية بين مجلس الأمة والبرلمان الايطالي وعلى تطويرها في سياق تعزيز العلاقات الثنائية التاريخية المميزة التي تربط الكويت وايطاليا اللذين يستعدان للاحتفال بالذكرى الستين على التبادل الدبلوماسي في العام القادم.

وأشار الى ان الزيارة قد اتاحت للنواب كذلك الوقوف على الاهتمام الايطالي الكبير بدور الكويت الرئيسي والايجابي في ارساء الاستقرار والأمن والسلم الاقليمي والدولي على أسس الحوار والتعاون وتعزيز نهج التعددية الدولية.

وفي الختام أشاد رئيس وفد لجنة الصداقة البرلمانية الكويتية بالزيارة الهامة الموفقة وبنتائجها الايجابية وما حققته من نجاح في طرح وشرح القضايا الهامة ذات الأولية وحشد الدعم بشأنها بالاضافة الى تبادل الرؤى والدور البرلماني في تعزيز العلاقات وتعميق الصداقة بين الشعبين الكويتي والايطالي.

وعبر الدكتور محمد الحويلة عن امتنانه بما لاقاه وفد مجلس الأمة من ترحيب وحفاوة في لقاءاته مع قيادات مجلسي النواب والشيوخ الايطاليين معربا عن تقديره الخاص لدور سفير دولة الكويت ناصر القحطاني النشط والفعال في نجاح الزيارة وتسهيل مهمة الوفد.

ويضم وفد لجنة الصداقة برئاسة النائب الدكتور محمد هادي الحويلة وعضوية النواب فارس سعد العتيبي وبدر سيار الشمري وبدر نشمي العنزي ومن إداة المنظمات البرلمانية الدولية بمجلس الأمة عبد العزيز نصر الله وسعود الرقم.

المصدر الدستور الوسومالبرلمان الإيطالي خور عبدالله لجنة الصداقة البرلمانية

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: البرلمان الإيطالي خور عبدالله لجنة الصداقة البرلمانية لجنة الصداقة البرلمانیة مجلس الأمة

إقرأ أيضاً:

رئيس رياضة النواب: الشباب المصري يعيش عصره الذهبي بفضل ثورة 30 يونيو


كتب- نشأت علي:
قال الدكتور محمود حسين، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، إن ثورة يونيو من أعظم الثورات وساهمت في تحقيق طفرة كبيرة للشباب المصري، وذلك بعد سنوات وعقود طويلة عانى فيها الشباب من الإقصاء والتهميش والحرمان من أبسط حقوقهم الاجتماعية والسياسية.

وهنأ رئيس لجنة الشباب، الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمناسبة الذكرى الحادية عشر لثورة 30يونيو، مؤكدًا أن تلك الثورة كانت علامة فارقة للشباب المصري حيث أفسحت المجال لهم للحصول على حقوقهم وفرصهم في المشاركة في الحياة العامة، والحياة السياسية والاجتماعي.

وأوضح، أن الفترة الحالية بمثابة العصر الذهبي للشباب المصري، لاسيما أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، منذ توليه مقاليد الحكم في البلاد، حققت الدولة إنجازات ملموسة وواضحة للشباب، وهو ما تجسد في تقليد الكوادر الشبابية العديد من المناصب القيادية والتنفيذية، ووصول تلك الفئات لتكون في مراكز صنع القرار، وأن يكون لهم دور محوري في المشاركة في العديد من الأحداث.

وأشار إلى أنه للمرة الأولي نرى اهتمام الدولة، بقضية تمكين الشباب وإعداد جيل جديد من القيادات الشابة، وهو ما تم من خلال إعداد البرنامج الرئاسي لتأهيل وتمكين الشباب، عبر مجموعة من الدورات ومؤتمرات الشباب الدورية التي توجهت بمنتدى شباب العالم وهو ما انعكس على وجود تمثيل كبير للشباب في المجالس النيابية والمراكز القيادية الحكومية.

وأوضح رئيس لجنة الشباب بمجلس النواب، أن دولة 30 يونيو، أصبحت دولة حديثة ومدنية وعصرية تأخذ بالعلم وتمكين الشباب والاستفادة من قدراتهم، حيث هناك كم كبير من المشروعات القومية يشرف عليها الشباب.

مقالات مشابهة

  • رئيس العراق يستنكر تصريحات سيناتور أمريكي تجاه رئيس مجلس القضاء الأعلى بالبلاد
  • عاجل- في خلال ساعات.. إعلان التشكيل الوزاري الجديد.. أسماء مفاجئة وبرنامج طموح ينتظر ثقة البرلمان
  • عضو مجلس النواب عياصرة يعرب عن صدمة بأداء الأحزاب تقنيًا ويطالب بتعديل الأوتار
  • رئيس مجلس الأمة الجزائري يدعو إلى المشاركة بقوة في الانتخابات الرئاسية 7 سبتمبر المقبل
  • رئيس مجلس الأمة الجزائري يدعو للمشاركة بقوة في الانتخابات الرئاسية 7 سبتمبر القادم
  • رئيس البرلمان العربي: العمل البرلماني يدعم الجهود الدولية الرامية لمعالجة القضايا العالمية
  • «النواب» يستعد لاستقبال رئيس الوزراء عقب إعلان التشكيل الحكومي الجديد
  • رئيس رياضة النواب: الشباب المصري يعيش عصره الذهبي بفضل ثورة 30 يونيو
  • تعزيز الصداقة البرلمانية والتعاون مع طاجيكستان
  • محاولة إحياء سد بسري: الوكيل القانوني يتحرّك والبنك الدولي قال كلمته