ارتفعت أسعار النفط نحو 1%، الجمعة، في ظل مخاوف المستثمرين من اتساع نطاق الصراع في الشرق الأوسط، ما قد يعطل الإمدادات بعد ورود تقارير عن أن الجيش الأمريكي قصف أهدافاً إيرانية في سوريا.

وبحلول الساعة 12:54 بتوقيت غرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم ديسمبر (كانون الأول) 93 سنتاً، أو 1.1 %، إلى 88.

86 دولار للبرميل.. كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم ديسمبر (كانون الأول) 91 سنتاً، أو 1.1 %، إلى 84.12 دولار للبرميل.

وارتفع الخامان بأكثر من 2% للبرميل في وقت سابق من الجلسة.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، أمس الخميس، إن الضربات على منشأتين في شرق سوريا يستخدمهما الحرس الثوري الإيراني، وجماعات يدعمها جاءت رداً على هجمات وقعت حديثاً على القوات الأمريكية في العراق وسوريا، وهي هجمات تزايدت منذ بدء الصراع بين إسرائيل وحماس في السابع من أكتوبر (تشرين الأول).

وعلى نحو منفصل، قال مصدران ومسؤولون إن "مقذوفين سقطا في مدينتين مصريتين على البحر الأحمر، الجمعة، ما أسفر عن إصابة 6"، وما يسلط الضوء على خطر اتساع نطاق الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين في المنطقة.

#بايدن يخفق في تبديد خطر توسع النزاع في #الشرق_الأوسط#غزة https://t.co/19ngF1vo7W pic.twitter.com/LB0xyd7Aad

— 24.ae (@20fourMedia) October 19, 2023

كما شنت القوات الإسرائيلية الليلة الماضية أكبر هجوم بري لها في غزة خلال حربها المستمرة منذ 20 يوماً مع حماس، بعد أن قال رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو إن القوات الإسرائيلية لا تزال تستعد لاجتياح بري كامل.

وعلى الرغم من أن التطورات لم تؤثر بشكل مباشر على الإمدادات فقد زادت المخاوف من أن الصراع في قطاع غزة قد ينتشر ويعطل الإمدادات من منتج النفط الخام الرئيسي إيران، التي تدعم حماس.

ويمكن أن تؤثر حرب أوسع نطاقاً أيضاً على الشحنات القادمة من السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، وغيرها من كبار المنتجين في الخليج.

وأبقى محللون من غولدمان ساكس توقعاتهم لسعر برنت في الربع الأول من 2024 عند 95 دولاراً للبرميل، لكنهم أضافوا أن تراجع الصادرات الإيرانية قد يدفع الأسعار الأساسية للارتفاع بنحو 5% .

وأشاروا في مذكرة إلى أن الأسعار قد تقفز بما يصل إلى 20 % في حالة تحقق الاحتمال الأقل ترجيحاً، وهو تعطل التجارة عبر مضيق هرمز الذي يمر منه 17 %من إنتاج النفط العالمي.

Oil prices rise 1% on fears of escalating Middle East conflict#Oil #OilPrices #Markets #Stockshttps://t.co/Lm0QpIsWk9

— Eswatini Financial Times (@EswatiniFinance) October 27, 2023

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل النفط أسعار النفط

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط تنهي شهر يونيو بارتفاع 6% وتقترب من أعلى مستوياتها في شهرين

استقر خام برنت عند 86.41 دولارا للبرميل

استقرت أسعار النفط بعد تراجعها من أعلى مستوياتها منذ ما يقرب من شهرين، حيث يقيّم المتداولون تضخم الإمدادات مقابل تصاعد التوترات في الشرق الأوسط.

وانخفض سعر خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 0.2% ليصل إلى نحو 81 دولاراً للبرميل.

اقرأ أيضاً : ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا مجددًا بسبب موجة حر عالمية

ولا يزال سعر النفط محصوراً في نطاق ضيق وسط ارتفاع الإمدادات الأمريكية والمخاوف من تباطؤ الاقتصاد الصيني. ومع ذلك، أنهى سعر الخام الشهر مرتفعاً بنحو 6%.

تصاعد التوترات السياسية

ويوفر الصراع المتصاعد في الشرق الأوسط دعماً للأسعار، حيث يقترب الاحتلال الإسرائيلي من الدخول في حرب شاملة مع حزب الله في لبنان، في ظل استمرار عدوانه على غزة. وفي الوقت نفسه، كثف  الحوثيون في اليمن هجماتهم على السفن التجارية في المنطقة.

اقرأ أيضاً : تعرف إلى أسعار الليرة الرشادي والإنجليزي في الأردن الجمعة

آفاق الاقتصاد الصيني

تعد آفاق اقتصاد الصين عاملاً رئيسياً يؤثر على السوق.

وأجبر تباطؤ الطلب في أكبر مستورد للخام في العالم شركات التكرير على خفض معدلات التشغيل وإطالة أمد أعمال الصيانة.

أسعار النفط  انخفض سعر خام غرب تكساس الوسيط تسليم أغسطس بنسبة 0.2% ليتم تسويته عند 81.54 دولار للبرميل في نيويورك لم يطرأ تغير يذكر على سعر مزيج برنت تسوية أغسطس، والذي ينتهي يوم الجمعة، حيث استقر عند 86.41 دولار للبرميل. انخفض عقد سبتمبر الأكثر نشاطاً بنسبة 0.3% ليتم تسويته عند 85 دولاراً للبرميل.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع أسعار النفط .. وخام برنت يسجل 85.4 دولار للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يسجل 85.16 دولاراً للبرميل
  • ارتفاع النفط وسط توقعات بتراجع المعروض
  • أسعار النفط تواصل الارتفاع وبرنت يسجل 85.16 دولار للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط وسط توقعات بتراجع المعروض
  • ارتفاع أسعار النفط وبرنت يسجل 85.16 دولار للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 85.16 دولارًا للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم.. التفاصيل
  • أسعار النفط ترتفع بنحو 6 بالمئة في شهر
  • أسعار النفط تنهي شهر يونيو بارتفاع 6% وتقترب من أعلى مستوياتها في شهرين