تشهد سماء مصر غداً اقتران القمر مع كوكب المشتري أكبر كواكب المجموعة الشمسية (عملاق المجموعة الشمسية) في مشهد يترقبه جميع هواة الفلك والمهتمين بهذا المجال بالرصد والتصوير إذا سمحت لهم الفرصة، وقد كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية عن هذه الظاهرة.

وقال الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بـ المعهد القومي للبحوث الفلكية ورئيس قسم الفلك السابق، إن هواة ومحبي الفلك على موعد غداً مع اقتران القمر مع كوكب المشتري (أكبر كواكب المجموعة الشمسية) حيث يعد هذا الاقتران الثاني القمر مع المشتري خلال هذا الشهر، في مشهد مبهر لمحبي مراقبة النجوم حول العالم في ظاهرة تشاهد بالعين المجردة في السماء.

وأوضح "تادرس" أننا  القمر مع كوكب المشتري (عملاق المجموعة الشمسية) غداً، حيث نراهما متجاوران في السماء باتجاة الشرق بعد غروب الشمس ودخول الليل ويظلا بالسماء طوال الليل إلى أن يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

جامعة القاهرة تطلق برنامجا تدريبيا حول ريادة الأعمال.. السبت خسوف جزئي للقمر السبت القادم.. والبحوث الفلكية تكشف تفاصيله مديرة HST تكشف عن شروط الانضمام إلى المدرسة بنعلمهم ونشغلهم.. مسئولة بوحدة مدارس التكنولوجيا التطبيقية تكشف لصدى البلد مزايا تتاح لأول مرة لطلاب التعليم الفني في عهد السيسي جامعة القاهرة تطلق برنامجا تدريبيا حول ريادة الأعمال .. اليوم مسئول بمدارس التكنولوجيا التطبيقية: نمكن الطلاب من الالتحاق بوظيفة فور انتهاء الدراسة مسئول التنمية المهنية: طلاب مدارس التكنولوجيا التطبيقية يد الرئيس لبناء الجمهورية الجديدة زحل لؤلؤة المجموعة الشمسية يزين سماء مصر طوال الليل الجامعة الأمريكية بالقاهرة تطلق تقريرا عن مجال خدمات التعلم والتطوير في مصر 2023 جامعة القاهرة تطلق برنامجا تدريبيا حول بنك المعرفة المصري.. اليوم

ولفت أستاذ الفلك، إلى أنه للتمكن من مشاهدة أى ظاهرة فلكية مثل اقترانات القمر مع النجوم  والكواكب أو ميلاد أهلة الشهور العربية، فإن الأمر يتطلب صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.

ونوه أستاذ الفلك بأن الظاهرة الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض.
كوكب المشتري عملاق المجموعة الشمسية

ويعد كوكب المشتري خامس كواكب المجموعة الشمسية بعداً عن الشمس؛ إذ يبلغ متوسط المسافة بينه وبين الشمس 5.2 وحدة فلكية  أي ما يعادل 778,340,821كم، وهذه المسافة هي خمسة أضعاف المسافة بين الشمس وكوكب الأرض كما أنه أكبر الكواكب على الإطلاق، فحجمه أكبر من حجم جميع الكواكب مجتمعة إذ يبلغ قطره عند منطقة خط الاستواء الخاصة به 143 ألف كيلو متر، وتجدر الإشارة إلى أن المشتري يدور حول الشمس في فترة زمنية كبيرة جداً؛ حيث إن دورة واحدة لكوكب المشتري حول الشمس تستغرق 12 سنة أرضية لإتمامها.

ويعتبر كوكب المشتري من أكثر الأجرام السماوية سطوعاً في الفضاء يسبقه في ذلك قمر الأرض وكوكب الزهرة وفي بعض الأحيان كوكب المريخ ويعتبره البعض ثاني أكثر الكواكب سطوعاً بعد كوكب الزهرة، كما يعد كوكب المشتري أقرب في تكوينه إلى النجوم من الكواكب حيث إنه لو كان أكبر من حجمه الحالي بثمانين ضعفاً فإنه كان سيُعد نجماً وليس كوكباً.

خسوف القمر 

وعلى جانب آخر صرح الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، ورئيس الرابطة العربية للفلك وعلوم الفضاء بأنه طبقا للحسابات الفلكية التى يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد برئاسة  الدكتور ياسر عبد الهادى، سوف يحدث خسوف جزئى للقمر يوم السبت 28 أكتوبر2023 ويتفق توقيت وسطه مع توقيت بدر شهر ربيع الآخر لعام 1445هـ.

وأضاف بيان المعهد القومي للبحوث الفلكية، أنه سوف يغطي ظل الأرض 12.2 % تقريباً من سطح القمر.  

ويُمكن رؤيته في المناطق التي يظهر فيها القمر عند حدوثه ومنها (قارة أوروبا – قارة آسيا –قارة أستراليا – قارة أفريقيا – أمريكا الشمالية – شمال وشرق أمريكا الجنوبية – المحيط الباسفيكي – المحيط الأطلنطي – المحيط الهندي– القارة القطبية الشمالية – القارة القطبية الجنوبية).

وسوف تستغرق جميع مراحل الخسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها 4 ساعات و25 دقيقة تقريباً.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المشتري سماء مصر كوكب المشترى أكبر كواكب المجموعة الشمسية المعهد القومی للبحوث الفلکیة کوکب المشتری القمر مع

إقرأ أيضاً:

موعد إعلان البنزرتي عن قائمة منتخب تونس

يعلن يوم الجمعة الموافق 5 أكتوبر 2024، فوزي البنزرتي، المدير الفني لمنتخب تونس، عن قائمة فريقه، وذلك ليستعد منتخب تونس لمواجهة نظيره منتخب جزر القمر في مباراتين ضمن الجولتين الثالثة والرابعة من التصفيات المؤهلة لأمم إفريقيا 2025.

حيث ستُقام المباراة الأولى في تونس يوم 11 أكتوبر على ملعب رادس، بينما ستكون المباراة الثانية يوم 15 أكتوبر في ملعب هافوات بوانيي في أبيدجان.

منتخب تونس يستدعي سيف الجزيري مهاجم الزمالك استعدادًا لمواجهتي جزر القمر منتخب تونس يحل أزمة الجزيرى والزمالك

وسيعقد البنزرتي مؤتمرًا صحفيًا يوم الجمعة الموافق 5 اكتوبر، للإعلان عن تفاصيل المعسكر الذي سيبدأ في 7 أكتوبر وإعلان قائمة الفريق.

ويدخل فريق منتخب تونس المواجهة وهو يحتل صدارة ترتيب المجموعة برصيد 6 نقاط كاملة بعد مرور جولتين.

وتضم المجموعة منتخبات تونس وجزر القمر وجامبيا ومدغشقر، حيث يتأهل أول وثاني المجموعة مباشرة إلى كأس أمم إفريقيا 2025.

وكان سيف الجزيري، مهاجم الزمالك، ضمن قائمة منتخب تونس الأخيرة، بينما غاب حمزة المثلوثي.

مقالات مشابهة

  • المذنب تسوشينشان-أطلس يبهر أنظار عشاق الفلك هذا الشهر
  • “اكتشاف كوكب جديد حول أقرب نجم منفرد إلى الشمس”
  • اكتشاف يحل لغز جليد المجموعة الشمسية
  • متى الكسوف الحلقي للشمس هذا العام ؟ خبراء الفلك يجيبوا ويكشفوا عن أهم التجهيزات
  • القمر العملاق يصل إلى أقرب نقطة من الأرض.. 9 ظواهر كونية لمحبي الفلك في أكتوبر
  • نجم يفوق كتلة الشمس 10 أضعاف.. يظهر في هذا الموعد
  • تبدأ غدًا.. ظواهر فلكية فريدة لاقتران الكواكب والنجوم خلال أكتوبر
  • ظواهر فلكية فريدة لاقتران الكواكب والمجرات والنجوم سيشهدها شهر أكتوبر
  • موعد إعلان البنزرتي عن قائمة منتخب تونس
  • غرة ربيع الثاني.. تعرف على أهم الظواهر الفلكية في شهر أكتوبر