نبض السودان:
2024-09-20@05:41:18 GMT

ترحيب خليجي بمحادثات جدة

تاريخ النشر: 27th, October 2023 GMT

ترحيب خليجي بمحادثات جدة

رصد – نبض السودان

رحب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي، الخميس، باستئناف المحادثات بين ممثلي الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في مدينة جدة.

وقال الأمين العام للمجلس في بيان إن عودة طرفي النزاع بالسودان للمحادثات يؤكد التزامهما الكامل بسيادة البلاد والحفاظ على وحدة مؤسساتها وسلامة أراضيها.

وعبر البديوي عن أمله في أن تسهم محادثات جدة في الوصول لحل سلمي دائم وشامل يحافظ على سيادة السودان “ويحقق طموحات الشعب السوداني في الأمن والسلام والاستقرار السياسي والتنمية”.

ورحبت السعودية باستئناف المحادثات بين الطرفين، وحثتهما على استئناف وقف إطلاق النار قصير الأمد الذي تم توقيعه في 20 مايو الماضي.

كانت قوات الدعم السريع قد أعلنت أمس الأربعاء وصول وفدها المفاوض إلى جدة تلبية لدعوة من السعودية والولايات المتحدة لاستئناف المفاوضات، وأعلنت القوات المسلحة السودانية الأربعاء أيضاً قبول الدعوة لاستئناف مفاوضات جدة.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: بمحادثات ترحيب جدة خليجي

إقرأ أيضاً:

واشنطن تطالب طرفي النزاع السوداني بـ”هدنة إنسانية”

دعت الولايات المتحدة على لسان نائب مندوبتها الدائمة لدى الأمم المتحدة، السفير روبرت وود، أطراف النزاع في السودان إلى الاتفاق على هدنة إنسانية محلية في الفاشر والمناطق المحيطة بها، بما في ذلك مخيم زمزم للنازحين.

وطالب السفير بالسماح بوصول المساعدات الإنسانية وخروج المدنيين الأبرياء من تلك المناطق، مبينا أن على مجلس الأمن والمجتمع الدولي "الانضمام إلى هذا النداء لأن شعب السودان يستحق الأمان والكرامة والعدالة".

و حث السفير الأميركي في مداخلته خلال الجلسة التي عقدها مجلس الأمن، الأربعاء، بشأن السودان الذدول الأعضاء في المجلس على مواصلة الضغط على طرفي النزاع في السودان لإنهاء العنف وحماية المدنيين وتسهيل وصول المساعدات المنقذة للحياة، وضمان محاسبة المسؤولين عن الفظائع وغيرها من الانتهاكات المرتكبة في السودان.

وكرر تأكيد الرئيس الأميركي، جو بايدن، أن الولايات المتحدة "لن تتخلى عن التزامها تجاه شعب السودان الذي يستحق الحرية والسلام والعدالة".

كما شدد السفير الأميركي على ضرورة إنهاء دوامة العنف غير المبرر في السودان، مجددا الدعوة التي وجهها الرئيس بايدن إلى القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع لوقف القتال وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية من دون عوائق، وإعادة الانخراط في المفاوضات لإنهاء هذه الحرب.

وشدد المسؤول الأميركي أن على قوات الدعم السريع وقف هجماتها على الفور وعلى القوات المسلحة السودانية إنهاء القصف العشوائي، بما في ذلك استهداف المدارس والأسواق والمستشفيات، وتدمير البنية التحتية وتهديد حياة المدنيين.

الحرة - نيويورك  

مقالات مشابهة

  • الأمين العام لحزب الله اللبناني: تعرضنا لضربة كبيرة أمنيًا خلال اليومين الماضيين
  • واشنطن تطالب طرفي النزاع السوداني بـ”هدنة إنسانية”
  • الأمين العام لمجلس التعاون: إجراءات إسرائيل للتوسع الاستيطاني والتغيير الجغرافي تعتبر غير شرعية
  • واشنطن تطالب طرفي النزاع السوداني بـهدنة إنسانية
  • على ماذا اتفق حزب المؤتمر السوداني وحركة جيش تحرير السودان قيادة عبد الواحد نور؟
  • الأمين العام لحزب الله يلقي كلمة بعد ظهر الخميس إثر انفجار أجهزة الاتصال
  • تفجيرات البيجر.. هذا ما كشفه الأمين العام للصليب الأحمر عن الإصابات
  • جوبا متفائلة باستئناف تصدير النفط عبر السودان
  • هل أصيب الأمين العام لـحزب الله في تفجير البيجر؟
  • رويترز: الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله لم يصب بأذى في التفجيرات