لجريدة عمان:
2024-07-08@14:32:32 GMT

320 ناقة في سباق عرضة الهجن ببدية

تاريخ النشر: 27th, October 2023 GMT

320 ناقة في سباق عرضة الهجن ببدية

احتضن مركاض المنترب بولاية بدية بمحافظة شمال الشرقية صباح اليوم الجمعة انطلاقة فعاليات المحطة الرابعة من سباقات عرضة الهجن الذي نظمته لجنة سباقات العرضة بالولاية تحت شعار "الهجن ارث وحضارة". ومع بدايات الصباح توجه أكثر من 320 من الهجانة على ظهور الهجن العربية الأصيلة، حيث بدأت الفعالية بدخول الهجن المشاركة إلى مركاض العرضة وهم يرددون أهازيج همبل البوش والتغرود بألحان شجية وسط تشجيع من قبل الحضور من المواطنين والسياح الأجانب والزوار، الذين يزورون رمال بدية الذهبية هذه الأيام مع بدء الموسم السياحي الشتوي لهذا العام.

وقال حمد بن هلال الحجري عضو لجنة الهجن بالولاية ومشرف العرضة: إقامة هذه السباقات الأسبوعية يأتي ضمن اهتمام متواصل بإحياء الرياضات التقليدية والاهتمام بها، وتشجيع المهتمين بأنشطتها، ولذلك شهدت العرضة هذا اليوم مشاركة كبيرة من قبل ملاك الهجن من ولايات محافظتي شمال وجنوب الشرقية الذين استعرضوا خبراتهم واستعداداتهم للموسم الحالي الذي يشتمل على تسعة سباقات أنهينا حتى اليوم أربع جولات ناجحة شهدت منافسات قوية بين المشاركين، وكما هي العادة تتضمن العرضة عدة سباقات تنافسية من خلال انطلاق ناقتين في كل شوط ولمسافة لا تزيد على كيلو متر واحد، وكذلك منافسات ركض ثنائي بين ناقتين، إضافة إلى سباق فردي للإبل الصغيرة التي تدخل الميدان لأول مرة لتهيئتها واعدادها للفترة المقبلة من السباقات.

وأشار الحجري بأن الجولة الرابعة كانت مميزة بمشاركة الشباب والبراعم وكذلك من قبل كبار السن من الإباء لحرصهم على تشجيع أبنائهم على الاستمرار في تفعيل هذه الرياضة كونها ارث أصيل يحافظ علية ملاك الهجن والمهتمين بتربيتها والعناية برياضاتها التقليدية.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

«لاجارديه» بطل «كأس الوثبة» في رومانيا

 
رومانيا (الاتحاد) 

أخبار ذات صلة «مودرن سبورت» يفرض الحظر بعد وفاة أحمد رفعت كلباء يفاوض مهاجماً إيرانياً


خطف الجواد «جوت دو لاجارديه»، لستيفان رازفان أوراس، بإشراف نفس المالك، وقيادة نورهاي زايلكيف، لقب سباق كأس الوثبة ستاليونز، الذي أقيم بمضمار بيليوستي في العاصمة الرومانية بوخارست، بمشاركة 7 من الخيول العربية الأصيلة، برعاية النسخة السادسة عشرة لمهرجان سباقات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان.
ويأتي تنظيم سباق كأس الوثبة، ضمن استراتيجية المهرجان، بدعم وتشجيع سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، بهدف دعم صغار الملاك والمربين في معظم دول العالم، وتحفيزهم لزيادة الاهتمام بالخيل العربي، من خلال تنظيم سباقات مناسبة لهم في جميع دول العالم.
ونظم السباق مضمار بليوستي، بالتعاون مع اتحاد سباقات الخيول العربية، والجوكي كلوب الروماني، واجتذب السباق كوكبة من الخيول العربية الأصيلة المولودة في رومانيا، إلى جانب خيول مولودة في فرنسا لملاك من رومانيا وبلغاريا.
وجاء السباق المخصص للخيول في سن أربع سنوات فما فوق لمسافة 1720 متراً، والبالغ إجمالي جوائزه 5000 يورو، حافلاً بالإثارة، حيث تمكن «جوت دو لاجارديه» من انتزاع اللقب من الجواد غير المهزوم والمرشح الأول «هيرمس دو أيتيوليه» لإيفان يوردانوف، وبإشراف يوليان يوردانوف، وقيادة عارف مارنوف، ومسجلاً زمناً 1:53:10 دقيقة، فيما جاء في المركز الثالث «مارايا» لإيفان يوردانوف، وبإشراف يوليان يوردانوف، بقيادة يولي أسينوف.
ويتضمن المهرجان سباقات جوهرة تاج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وكأس زايد، وكأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، وكأس الوثبة «ستاليونز»، والملتقى العالمي لسباقات الخيول العربية الأصيلة.
وانطلقت أولى سباقات المهرجان في يناير الماضي، حيث تمت إضافة سباقات جديدة هذا الموسم 2024، ويشهد تنظيم 150 سباقاً محلياً ودولياً حول العالم، متضمنة سباقات من الفئات المصنفة للفئة الأولى والفئتين الثانية والثالثة.

مقالات مشابهة

  • «لاجارديه» بطل «كأس الوثبة» في رومانيا
  • «بومبادور» بطل كأس رئيس الدولة للخيول العربية في بولندا
  • احذر.. هذه الأدوية قد تسبب خطر الإصابة بالعمى
  • تلعثم الطفل في الكلام قد يكون نذير إصابته بمرض خطير في المستقبل
  • هاميلتون يحسم سباق جائزة بريطانيا ويفوز لمرة تاسعة قياسية
  • «هيئة الدواء» توضح المناطق الأكثر عرضة للإصابة بالحزام الناري
  • 7 أشواط في مزاينة الهجن بولاية سدح
  • استشارية: المتبرع بالدم أقل عرضة للإصابة بسرطان الدم والسكتات الدماغية
  • «هيرمس» يطارد كأس الوثبة في رومانيا
  • بعد اختيارها ضمن فعاليات مهرجان العلمين.. معلومات عن رياضة المحركات الآلية