رصد – أثير
إعداد: مـحـمـد الـعـريـمـي

يُصادف يوم غد السبت 28 أكتوبر 2023م يوم “الصمت الانتخابي” قُبيل إدلاء الناخبين العُمانيين بأصواتهم يوم الأحد 29 أكتوبر 2023م لاختيار من يمثلهم لعضوية مجلس الشورى للفترة العاشرة.

فماذا تعرف عن يوم “الصمت الانتخابي” والقواعد والجزاءات الإدارية المنظمة له في سلطنة عُمان؟

الصمت الانتخابي

الصمت الانتخابي هو فترة تسبق كل انتخابات قبل 24 ساعة من التصويت، تُمنع فيها ممارسة المرشح الدعاية الانتخابية أو أي عملية تندرج ضمن الترويج والدعاية وكسب ودّ الناخبين، حيث حُددت وسائل الدعاية الانتخابية بسلطنة عُمان في اللوحات الإعلانية، والمطبوعات، والصحف المحلية، ووسائل الاتصالات، والالتقاء بالناخبين.

ويهدف “الصمت الانتخابي” إلى الموازنة بين الأطراف المتنافسة وإيجاد مناخ هادئ يسمح للناخب باتخاذ القرار الصائب والتفكير بكل تروٍ في من سيمثله.

القاعدة العامة لـ “الدعاية الانتخابية” والجزاءات الإدارية

أوضح القرار الوزاري رقم 2022/162 بشأن تحديد قواعد ووسائل وإجراءات ورسوم الدعاية الانتخابية لانتخابات أعضاء مجلس الشورى وأعضاء المجالس البلدية في البند الأول من المادة الأولى قاعدة الدعاية الانتخابية والتي نصت بـ ” يجب التقيد بالفترة المسموح بها للقيام بالدعاية الانتخابية، والتي تبدأ من تاريخ إعلان القوائم النهائية للمرشحين، على أن تتوقف جميع وسائل الدعاية الانتخابية (اللوحات الإعلانية، المطبوعات، الصحف المحلية، وسائل الاتصالات، الالتقاء بالناخبين) في اليوم السابق ليوم التصويت، وتعتبر ممارسة أي شكل أو وسيلة من الدعاية الانتخابية مخالفة للقانون إذا ما تمت بعد الفترة المحددة قانونيًا للدعاية الانتخابية.

وحدد القرار الجزاءات الإدارية في حال مخالفة ذلك، والتي جاءت كالآتي : ” يعاقب بغرامة إدارية لا تقل عن (1000) ألف ريال عماني، ولا تزيد على (4000) أربعة آلاف ريال عماني، كل ما يخالف أحكام هذا الملحق”

كم بلغ عدد عدد المرشحين لعضوية المجالس البلدية للفترة العاشرة، وأين يتوزعون؟

أعلنت وزارة الداخلية في 17 سبتمبر من العام الجاري عن القوائم الأولية للناخبين، وبلغ عددهم 753952 ناخبًا، منهم 52% ذكور و48% إناث. وأوضحت الوزارة بأن عدد الناخبين الجدد المقيدين في السجل الانتخابي للفترة العاشرة بلغ 139963 ناخباً، مشكلين ما نسبته 19% من مجمل الناخبين.

وارتفع عدد الناخبين بحوالي 22 ألف ناخب فقط عن آخر فترة انتخابية، وهي انتخابات المجالس البلدية للفترة الثالثة التي أقيمت في ديسمبر 2022م، وحوالي 40 ألف ناخب عن آخر انتخابات عقدت لاختيار أعضاء مجلس الشورى وذلك للفترة التاسعة التي أقيمت في عام 2019م.

وبالعودة إلى إعلان وزارة الداخلية، فقد بلغ العدد الأكبر للناخبين في محافظة شمال الباطنة بـ 153 ألف ناخب، ثم محافظة مسقط بـ 97 ألف ناخب، ومحافظة جنوب الباطنة بـ 93 ألف ناخب.

وبمقارنة الأعداد الأولية للناخبين في انتخابات مجلس الشورى 2023 مع الأعداد النهائية للناخبين في انتخابات المجالس البلدية 2022م، يتضح أن أعداد الناخبين ارتفعت في كافة المحافظات عدا محافظتين اثنتين، وكان الارتفاع الأعلى في محافظة جنوب الشرقية بـ 7800 ناخب، ثم محافظة الداخلية بـ 5100 ناخب. أما الانخفاض الأكبر في عدد الناخبين فكان في محافظة مسقط بـ 6 آلاف ناخب، ثم محافظة الظاهرة بـ 2800 ناخب.

وبتوزيع الناخبين بحسب الفئات العمرية، فقد بلغ عدد الناخبين ضمن الفئة العمرية 21-30 عاما أكثر من152 ألف ناخب، و 229 ألف ناخب ضمن الفئة العمرية 31-40 عاما، و 179 ألف ناخب ضمن 41-50 عاما، و 93 ألف ناخب ضمن الفئة العمرية 51-60 عاما، و أخيرا 98 ألف ناخب تتجاوز أعمارهم 61 عاما.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: الدعایة الانتخابیة المجالس البلدیة عدد الناخبین مجلس الشورى ألف ناخب

إقرأ أيضاً:

حكومة شابة.. تعرف على متوسط أعمار الوزراء الجدد في التغيير الحكومي 2024

انخفض متوسط أعمار الوزراء في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، حيث أصبح متوسط الأعمار 56 عاما بعد أن كان في الحكومة السابقة 64 عاما، ويضم التشكيل الجديد 6 وزراء أعمارهم أقل من 50 عاما، و10 تتراوح أعمارهم بين 50 و59 عاما، و14 وزيرا أعمارهم تتخطى 60 عاما.

وزير العدل أكبر الوزراء سنا

ووفق التشكيل الجديد، يأتي المستشار عدنان فنجري أبو جبل، وزير العدل؛ كأكبر الوزراء سنا، حيث يبلغ عمره 71 عاما، وشريف مجدي شربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية؛ كأصغر الوزراء سنا حيث يبلغ عمره 42 عاما.

متوسط أعمار الوزراء في حكومة 2022

وفي التعديل الوزاري عام 2022، بلغ متوسط أعمار الوزراء 64 عاما، وضمّت الوزارة وزيرين أعمارهم أقل من 50 عاما، و15 وزيرا تتراوح أعمارهم بين 50 و59 عاما، و15 وزيرا أعمارهم تتخطى 60 عاما، والدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة؛ كأكبر الوزراء سناً، حيث بلغ عمره 78 عاما، وجاءت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي؛ كأصغر الوزراء سنا حيث بلغ عمرها 49 عاما.

مقالات مشابهة

  • في ربع الساعة الأخير.. الأحزاب البريطانية تخطب ودّ الناخبين قبيل ساعة الحسم
  • الجنوبيون بمحافظة أبين يهددون بالتصعيد ويتهمون الأجهزة الأمنية والعسكرية في عدن بالفشل .. الائتلاف الوطني الجنوبي يخرج عن دائرة الصمت
  • "أم أطفال مصر".. ماذا تعرف عن عبلة الألفي نائب وزير الصحة الجديد؟
  • تعرف على الدكتورة شيماء الصديق نائب محافظ دمياط
  • حكومة شابة.. تعرف على متوسط أعمار الوزراء الجدد في التغيير الحكومي 2024
  • وزير العمل الجديد.. ماذا تعرف عن محمد جبران؟
  • الانتخابات البريطانية.. من هم أبرز المتنافسين وماهي وعودهم؟
  • القيم المنظمة للاصطفاء والانتخاب للولايات العامة: منظومة القيم والبناء المفاهيمي والدليل السلوكي
  • أكثر من 129 ألف ناخب في الانتخابات البلدية
  • بعد تصدره في الانتخابات الفرنسية.. ماذا تعرف عن حزب التجمع الوطني؟