مختصون في الشأن الاقتصادي، استمرار سعر صرف الدولار الأمريكي غير المستقر مقابل الدينار العراقي، في ظل تداعيات الحرب في غزّة، وتوفّر البيئة الاقتصادية والسياسية “المحفّزة” لانخفاض قيمة الدينار أمام الدولار.

في المقابل، يتوقع مراقبون هبوط سعر الصرف بعد اتفاق البنك المركزي العراقي ونظيره الإيراني على التعامل بالدينار والتومان والاستغناء عن الدولار، فيما يعتزم مجلس النواب استضافة المعنيين بالملف المالي لمناقشة هذه التقلبات الأسبوع المقبل.

تغير جديد

ويشير الخبير المالي والاقتصادي، محمود داغر، إلى أن “التقلب في السعر سيستمر صعوداً ثم انخفاض قليل ثم صعود، نتيجة دخول متغير جديد المتمثل بتداعيات قضية غزّة وفصائل المقاومة الإسلامية، ما سيضيف عدم الاستقرار إلى الدولار”.

ويرى داغر  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ، أن “البيئة الاقتصادية والسياسية تحفّز على انخفاض قيمة الدينار، والتالي ظهور الدولار بقيمة أعلى، سواء كان بسبب الرغبة بتغطية الاستيراد للدول المُعاقبة، أو بسبب المضاربات الداخلية”.

هبوط السعر

من جهته، يوضح الباحث والكاتب، حليم سلمان، أن “واحدة من أسباب عدم السيطرة على سعر الصرف، وجود تجارة مع دول وكيانات مُعاقبة لا يسمح الفيدرالي الأميركي بتحويل الدولار إليها، لذلك يضطر التاجر اللجوء إلى السوق الموازية حيث يكثر الطلب ويقل العرض”.

ويضيف سلمان  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ، أن “أهم أسباب الصعود الأخير هو فشل إدارة البنك المركزي العراقي في فتح منافذ حقيقية للتجار لغرض الدخول النهائي لمنصات التحويل، وأيضاً عدم سيطرة المركزي على بعض المصارف والصيرفات الكبيرة التي تقوم بالتجارة بالدولار”.

ويتابع “تصريحات رئيس الحكومة السوداني واضحة، بأن المضاربين بسوق العملة ما يزالون يتحدّون سلطة الدولة، لذلك نتوقع إجراءات أكثر صرامة بحق من يريد تهديد الأمن الاقتصادي في البلاد”.

وتوقع في ختام حديثه “حدوث هبوط في سعر الصرف، وذلك بسبب اتفاق البنك المركزي العراقي ونظيره الإيراني للمدفوعات التجارية، والتي ستكون بالدينار والتومان والاستغناء عن الدولار”.

استضافات برلمانية

بدوره، يقول النائب نايف الشمري، إن “ارتفاع سعر صرف الدولار يؤثر على المواطن الفقير، لذلك سيكون لمجلس النواب وقفة بهذا الخصوص، إذ ستتم استضافة المعنيين بالملف المالي خلال جلسات الأسبوع المقبل”.

ويبيّن الشمري  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” أن “هذه الجلسات سيتم فيها مناقشة تفاصيل هذا الارتفاع، وأسبابه، والإجراءات المراد اتخاذها للحد منه”، لافتاً إلى أن “انخفاض الدولار يعتمد على الإجراءات التي تتبعها السياسة النقدية العراقية”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

إقرأ أيضاً:

اجتماع البنك الفيدرالي.. توقعات بتثبيت سعر الفائدة بعد ساعات قليلة

ينتهي أعضاء البنك الفيدرالي الأمريكي بعد ساعات قليلة من الاجتماع الدوري السادس لـ تحديد سعر الفائدة.

وجائت أغلب توقعات خبراء المال والاقتصاد عالميا تجاه اتخاذ البنك الفيدرالي اليوم قرارا بـ خفض الفائدة كأول مرة يلجأ فيها أعضاء لجنة السياسة النقدية إلى ذلك منذ 4 سنوات، نتيجة ما يعانيه السوق الأمريكي من حالة ركود لم يسبق لها مثيل جراء انتهاج لجنة السياسة النقدية بـ البنك الفيدرالي سياية التشديد بهدف كبح نسبة التضخم.

تراجعت نسبة التضخم داخل الولايات المتحدة ووصلت أسعار المستهلكين إلى مستويات متوازنة، دفعت جيروم باول، محافظ البنك الفيدرالي إلى تصريحات مستمرة بوجود إمكانية كبيرة لـ خفض سعر الفائدة قبل انتهاء العام الحالي، حيث يعتبر أن ما تستهدفهه الحكومة الأمريكية الآن هو الوصولا إلى معدلات فيها توازن فيما يخص حالة الركود التي يعاني منها السوق الأمريكي وتؤثر تباعا على اقتصاديات الدول الناشئة، بعد أن كان الهدف الأساسي خفض سعر الفائدة منذ بداية العام الحالي هو الوصول إلى نسب معقولة في نسبة التضخم التي كانت تعاني منها الولايات المتحدة.

توقعات سعر الفائدة من الفيدرالي الأمريكي قبيل ساعات

قال الدكتور سمير رؤوف، الخبير الاقتصادي، إنه على الرغم من اتجاه توقعات أغلب المؤشرات وتحليلات خبراء المال والاقتصاد في الولايات المتحدة إلى خفض سعر الفائدة بالإضافة إلى قراءة الأسواق العالمية لنفس التوقعات عالميا، إلا أن البنك الفيدرالي من المستبعد أن يلجأ في اجتماعه السادس إلى خفض سعر الفائدة، ومحتمل بشكل كبير أن يتجه لـ الإبقاء عند مستوى 5.5%.

النتائج المترتبة على خفض سعر الفائدة من الفيدرالي الأمريكي

ولفت رؤوف في تصريحات خاصة لـ «الاسبوع» إلى أنه في حال تقرر خفض سعر الفائدة كما هو متوقع، فمن الممكن ألا تزيد نسبة الخفض بشكل عام عن 75 نقطة أساس حتى نهاية العام، ولن تزيد نسبة خفض الفائدة إلى ذلك خلال الاجتماعات القادمة.

تأثير الأسواق النائشة في حالة خفض الفائدة

وأوضح الخبير الاقتصادي أن مصر تعتبر من ضمن الأسواق التي تتأثر بشكل مباشر بأية قرارات تؤثر على حالة العملة الدولارية في الولايات المتحدة، على أساس اعتماد حركة الصادرات والواردات والتبادلات التجارية بين مصر والدول الأخرى على عملة الدولار، مشيرا إلى أن خفض الفائدة سيعزز من حالة الدولار بشكل عام وسوف يقلل من القيمة الشرائية للسلع المستوردة.

تفاصيل 5 قرارات لـ الفيدرالي الأمريكي خلال 2024

البنك الفيدرالي الأمريكي يجتمع اليوم لـ تحديد سعر الفائدة

الدولار يتراجع عالميا وسط ترقب لـ قرار الفيدرالي الأمريكي غدا لـ تحديد سعر الفائدة

مقالات مشابهة

  • كاتب صحفي: توقعات بنشوب حرب طويلة الأمد بين إسرائيل وحزب الله
  • اجتماع البنك الفيدرالي.. توقعات بتثبيت سعر الفائدة بعد ساعات قليلة
  • القضاء ومجلس الدولة يؤكدان شمول محافظ البنك المركزي العراقي بالسن القانوني للتقاعد (وثائق)
  • تقرير تحليلي: لهذه الأسباب ستمتد التأثيرات السلبية لأزمة المركزي إلى تونس
  • ارتفاع مبيعات الحوالات الخارجية في مزاد البنك المركزي العراقي‎
  • مزاد العملة.. البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من 249 مليون دولار في يوم
  • الخميسي: نستبعد بأن يكون هناك حل على المدى القريب لأزمة المركزي
  • سعر الدينار البحريني والعملات العربية اليوم الاثنين 16-9-2024 في البنك المركزي المصري
  • بلومبيرغ: سابق مصر وتركيا لإيجاد حل لأزمة المصرف المركزي الليبي
  • ارتفاع مبيعات الحوالات الخارجية في مزاد البنك المركزي العراقي