قالت مصادر دبلوماسية مطلعة على المفاوضات الجارية لتحرير الرهائن لدى حماس،  لشبكة "سي إن إن" الأميركية إنه تم إحراز "تقدم كبير" بالخصوص "لكن لا تزال هناك قضايا قائمة".

وقال المصدر للشبكة الأميركية: "المفاوضات تسير بشكل جيد للغاية.. لقد حققنا انفراجة" مبرزا أنه لا تزال هناك قضايا قائمة، لكن المحادثات مستمرة، ثم أردف "وما زلنا متفائلين".

وقال شخص آخر مطلع على مساعي تحرير المختطفين إن مساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى، باربرا ليف، تتواجد في الدوحة لعقد اجتماعات مع القيادة القطرية.

وردا على سؤال حول وضع المفاوضات، علق وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت في مؤتمر صحفي، الخميس قائلا "كل قناة هي قناة محتملة".

وأضاف "أثق بدولة إسرائيل والجيش الإسرائيلي … سنواصل بذل كل جهد لإعادة الرهائن".

الجيش الإسرائيلي يعلن حصيلة جديدة للمختطفين في قطاع غزة أعلن الجيش الإسرائيلي، الجمعة ، أن عدد الأشخاص الذين تأكد احتجازهم كرهائن في قطاع غزة منذ الهجمات غير المسبوقة التي شنتها حماس في 7 أكتوبر قد ارتفع إلى 229 معظمهم من المدنيين، وبينهم العديد من الأجانب.

وفي الوقت نفسه، قال مسؤول غربي مطلع على المفاوضات لـ "سي إن إن" إنه لا يزال هناك تفاؤل بشأن إمكانية إطلاق سراح المختطفين، ولكن هناك أيضا اعترافا بأن "الوقت يُداهم". 

وأشار المسؤول إلى أن المحادثات أحرزت تقدما لكنه أشار إلى أن إسرائيل لن تؤجل عملية برية لفترة أطول.

والجمعة، أعلن الجيش الإسرائيلي، أن عدد الأشخاص الذين تأكد اختطافهم منذ الهجمات غير المسبوقة التي شنتها حماس في 7 أكتوبر، ارتفع إلى 229، بينهم العديد من الأجانب.

والخميس، قال وزير الدولة بالخارجية القطرية، محمد الخليفي، إن إمكانية إطلاق "جميع المدنيين" المختطفين لدى حركة حماس في قطاع غزة "ممكن خلال أيام"، وذلك في حال "توقف القتال".

وفي حديث لشبكة سكاي نيوز البريطانية، أوضح الخليفي، وهو من كبار المفاوضين في ملف تحرير المختطفين لدى حماس، أن "المفاوضات صعبة"، مشيرا في الوقت نفسه إلى أنه "يتم تحقيق تقدم".

وقال الخليفي في تصريحاته إنه "متفائل بشأن تحقيق انفراجة في ملف المختطفين"، مضيفا "هدفنا هو إطلاق سراح جميع الرهائن المدنيين. هذا ما نعمل عليه ونريد تحقيقه".

وأطلقت حركة حماس بالفعل سراح 4 مختطفين فقط، هم أم أميركية وابنتها، وامرأتان إسرائيليتان كبيرتان في السن.

وشنت حركة حماس هجمات على إسرائيل، تضمنت تسلّل المئات من مسلحيها إلى بلدات غلاف غزة، وإطلاق آلاف الصواريخ، ما أسفر عن مقتل أكثر من 1400 شخص.

قطر تقول إن إطلاق سراح "كل المدنيين" المختطفين لدى حماس "ممكن".. في هذه الحالة أكدت قطر إمكانية إطلاق جميع المدنيين المحتجزين لدى حركة حماس في قطاع غزة خلال أيام شريطة توقف الحرب.

وردت إسرائيل على الهجمات، بقصف مكثف على غزة تسبب بمقتل أكثر من 7326 فلسطيني، بحسب آخر حصيلة للسلطات الصحية في القطاع الفلسطيني.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی قطاع غزة حرکة حماس لدى حماس حماس فی

إقرأ أيضاً:

جيش الاحتلال: اغتيال 3 قيادات في حركة «حماس» بغارة قبل 3 أشهر

ذكرت قناة «القاهرة الإخبارية» نقلًا عن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، يقول إنه اغتال 3 قيادات في حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية «حماس»، وهم: روحي مشتهي، وسامح السراج، وسامي عودة، في غزة بغارة قبل 3 أشهر.

وعلى صعيد آخر، كشفت وسائل إعلامية محلية إيرانية، عن اغتيال مستشار عسكري بالحرس الثوري الإيراني في ضربة جوية إسرائيلية على سوريا، وجاء ذلك بعدما أطلق الحرس الثوري الإيراني، يوم الثلاثاء الموافق 1 أكتوبر 2024، عشرات الصواريخ على قوات الاحتلال الإسرائيلية المتواجدة بالأراضي الفلسطينية المحتلة في ضربة عسكرية كانت متوقعة منذ اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، وحسن نصرالله، الأمين العام لحزب الله اللبناني.

ودوت صافرات الإنذار في عدة مدن إسرائيلية مختلفة، جراء إطلاق أكثر من 200 صاروخ باليستي من إيران، وهرع ملايين الإسرائيليين إلى الملاجئ المتواجدة تحت الأرض للاحتماء من رشقات الصواريخ الإيرانية، وبناءً عليه أغلق المجال الجوي في مطار بن جوريون لحين إشعار آخر.

وبالتزامن مع إطلاق تلك الرشقات الإيرانية على عدة مدن إسرائيلية، قام شخصان بالتسلل حتى وصل إلى مدينة «يافا» وقتل 8 أشخاص وإصابة أكثر من 17 شخص آخرين، وذلك كرد على كافة الهجمات والانتهاكات والاعتداءات الإسرائيلية المتسمرة تجاه المدنيين العزل في فلسطين ولبنان.

اقرأ أيضاًعاجل| غارات إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لـ بيروت

غارات جوية إسرائيلية عنيفة على 3 مناطق بالجنوب اللبناني الآن

ميقاتى يصدر توجيهاته باستنفار الأجهزة المعنية عقب الغارات الإسرائيلية على بيروت

مقالات مشابهة

  • مصر تدعو لوقف إطلاق النار فورا في لبنان وتؤكد رفضها لأي مساس إسرائيلي بسيادته وسلامة أراضيه
  • تمارا برو: الاحتلال الإسرائيلي يواصل تدمير البنية التحتية وقتل المدنيين في غزة
  • صرخة أمهات المختطفين تهز تعز: الحوثيون يختطفون العشرات
  • حماس: إبعاد الحركة عن غزة وهم إسرائيلي لن يتحقق
  • جيش الاحتلال: اغتيال 3 قيادات في حركة «حماس» بغارة قبل 3 أشهر
  • الحزب يصد محاولة تقدم للعدو الإسرائيلي عند بوابة فاطمة
  • واشنطن: حماس ترفض التفاوض على وقف حرب غزة
  • «القاهرة الإخبارية»: حماس تتبنى عملية إطلاق النار في يافا.. 7 قتلى و10 مصابين
  • أسفر عن 7 قتلى.. «حماس» تتبنى حادث إطلاق النار على تل أبيب
  • حماس: النار التي تشعلها إسرائيل ستحرقها