"العُمانية - وكالات": بلغ سعر نفط عُمان الرسمي اليوم تسليم شهر ديسمبر القادم 90 دولارًا أمريكيًّا و 33 سنتًا. وشهد سعر نفط عُمان اليوم انخفاضًا بلغ 3 سنتات مقارنة بسعر أمس البالغ 90 دولارًا أمريكيًّا و36 سنتًا. تجدر الإشارة إلى أنَّ المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني تسليم شهر أكتوبر الجاري بلغ 86 دولارًا أمريكيًّا و57 سنتًا للبرميل، مرتفعًا 6 دولارات أمريكية و3 سنتات مقارنةً بسعر تسليم شهر سبتمبر الماضي.

على الصعيد العالمي ارتفعت أسعار النفط بأكثر من دولار اليوم مع ورود تقارير عن أن الجيش الأمريكي قصف أهدافا إيرانية في سوريا مما أثار مجددا المخاوف من اتساع نطاق الصراع بين إسرائيل وحماس بما قد يؤثر على الإمدادات من منطقة الشرق الأوسط. وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم ديسمبر 1.32 دولار أو 1.5 بالمائة إلى 89.25 دولار للبرميل. كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم ديسمبر 1.29 دولار بما يعادل 1.6 بالمائة إلى 84.50 دولار للبرميل. ويتجه الخامان رغم ذلك صوب تسجيل أول انخفاض أسبوعي في ثلاثة أسابيع إذ تراجعت العلاوة المرتبطة بالمخاوف الجيوسياسية قليلا عندما لم تتأثر إمدادات النفط من خارج نطاق منطقة الصراع المباشرة. وأبقى محللون من "جولدمان ساكس" توقعاتهم لسعر برنت في الربع الأول من 2024 عند 95 دولارا للبرميل لكنهم أضافوا أن تراجع الصادرات الإيرانية قد يدفع الأسعار الأساسية للارتفاع بنحو خمسة بالمائة. وأشاروا في مذكرة إلى أن الأسعار قد تقفز بما يصل إلى 20 بالمائة في حالة تحقق الاحتمال الأقل ترجيحا وهو تعطل التجارة عبر مضيق هرمز الذي يمر منه 17 بالمائة من إنتاج النفط العالمي. وقال محللون إن عمليات الخفض الطوعي للإنتاج من السعودية وروسيا والتي ستظل سارية حتى نهاية العام أدت إلى قلة الإمدادات في الأسواق العالمية ودعمت الأسعار.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: دولار ا

إقرأ أيضاً:

سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 24 سنتا ليبلغ 87.14 دولار

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 24 سنتا ليبلغ 14ر87 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس الخميس مقابل 90ر86 دولار في تداولات يوم أمس الأول وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 14ر1 دولار لتبلغ 39ر86 دولار للبرميل فيما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 84 سنتا لتبلغ 74ر81 دولار.

المصدر كونا الوسومالنفط الكويتي خام برنت

مقالات مشابهة

  • النفط يصعد بدعم آمال خفض الفائدة وزيادة أرباح التكرير
  • أسعار النفط تواصل الارتفاع وبرنت يسجل 86.54 دولار للبرميل
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 24 سنتا ليبلغ 87.14 دولار
  • مخاوف الإمدادات ترفع أسعار النفط.. وبيانات التضخم الأمريكية تهبط بأسعار الذهب
  • أسعار النفط تتجه لتسجيل ثالث قفزة أسبوعية على التوالي
  • اقرأ غدا في "البوابة".. مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط
  • أسعار النفط تنخفض وسط مخاوف من تباطؤ الطلب في أمريكا
  • تراجع أسعار النفط وسط مخاوف من تباطؤ الطلب بأمريكا
  • تراجع أسعار النفط وسط مخاوف من تباطؤ الطلب في أمريكا
  • النفط يتراجع وسط مخاوف من تباطؤ الطلب في أميركا