موقع 24:
2024-10-05@15:51:13 GMT

ظروف "كارثية" في غزة بغض النظر عن حصيلة القتلى

تاريخ النشر: 27th, October 2023 GMT

ظروف 'كارثية' في غزة بغض النظر عن حصيلة القتلى

انتقدت منظمة الصحة العالمية الجدل الدائر بشأن دقة أعداد القتلى والجرحى التي تنشرها وزارة الصحة في قطاع غزة، والتي تديرها حركة حماس.

وقال مدير مكتب منظمة الصحة العالمية في فلسطين ريتشارد بيبركورن، في القدس، الجمعة، إنه لم يكن لدى المنظمة سبب للتشكيك في البيانات التي تعلنها السلطات الصحية في غزة منذ سنوات.

Media briefing on the health situation in Gaza and Israel, and other global health issues, with @DrTedros https://t.co/vQ3AlmiBAY

— World Health Organization (WHO) (@WHO) October 19, 2023

وأشار بيبركورن إلى أنه من ناحية أخرى، لن يكون هناك إن زاد عدد الضحايا ألفاً، أو نقص ألفاً، فالوضع الإنساني في غزة كارثي، في أي من الحالتين، وعدد القتلى جراء الهجمات الإسرائيلية كبير.

وأشار بيبركورن إلى أن 23 من إجمالي 35 مستشفى في غزة لاتزال مفتوحة جزئياً على الأقل، لكن الأطباء في بعض المستشفيات يضطرون إلى إجراء عمليات جراحية على الأرض.. وأوضح أن الوضع يتدهور وسط الحصار الإسرائيلي شبه الشامل والضربات المتكررة على غزة.

وأضاف بيبركورن أن هناك حاجة لحوالي 94 ألف لتر من الوقود يومياً لتشغيل مولدات الكهرباء في أهم 12 مستشفى في غزة، من أجل توفير الحد الأدنى من الرعاية للجرحى والمصابين بأمراض تهدد حياتهم.. كما لفت إلى أنه تم إغلاق ثلثي إجمالي 72 وحدة صحية أصغر.

The lack of health and humanitarian aid in Gaza is putting thousands of patients at risk of death.@WHO calls for a humanitarian ceasefire instead of the current reality of cease-food, cease-water, cease-fuel, cease-care imposed on people in Gaza.pic.twitter.com/dbCNAM8hOS https://t.co/V5cYp9gZdX

— Tedros Adhanom Ghebreyesus (@DrTedros) October 26, 2023

شكك الرئيس الأمريكي جو بايدن، في أعداد القتلى التي يقدمها المسؤولون الفلسطينيون في قطاع غزة، لكن منظمات دولية معنية بحقوق الإنسان تعتبرها دقيقة إلى حد كبير وموثوقة تاريخياً.

وعلى الرغم من عدم وجود خلاف على أن الهجمات الإسرائيلية على غزة قتلت الكثيرين، بعد أن شنت حركة حماس هجوماً على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، قال بايدن يوم الأربعاء، إنه "لا يثق في العدد الذي يعلنه الفلسطينيون"، من دون توضيح السبب.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل بايدن فی غزة

إقرأ أيضاً:

الصحة تنشر حصيلة شهداء غزة

نشرت وزارة الصحة في غزة ، اليوم الجمعة 4 أكتوبر 2024، حصيلة شهداء وإصابات قطاع غزة خلال العدوان الإسرائيلي على القطاع.

وفيما يلي نص الإعلان كما وصل "سوا":

وزارة الصحة بغزة||

التقرير الاحصائي اليومي لعدد الشهداء والجرحى جراء العدوان الاسرائيلي المستمر لليوم ال 364 على قطاع غزة.

▪️ الاحتلال الاسرائيلي يرتكب 3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 14 شهيد و 50 اصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

▪️ لازال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الاسعاف والدفاع المدني الوصول اليهم.

▪️ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي الى 41,802 شهيد و 96,844 اصابة منذ السابع من اكتوبر الماضي.

▪️نهيب بذوي شهداء ومفقودي الحرب على غزة ضرورة استكمال بياناتهم بالتسجيل عبر الرابط المرفق، لاستيفاء جميع البيانات عبر سجلات وزارة الصحة.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • الصحة اللبنانية: 25 شهيدا و127 جريحا حصيلة غارات الاحتلال الإسرائيلي اليوم
  • الصحة تنشر حصيلة شهداء غزة
  • هذه حصيلة الغارات على النبطية خلال الـ24 ساعة الماضية
  • المقاومة اللبنانية : عدد القتلى في صفوف ضباط وجنود العدو الإسرائيلي في المواجهات البطولية التي خاضها مقاتلو المقاومة اليوم بلغ 17 ضابطاً وجندياً
  • الصحة اللبنانية: ارتفاع حصيلة قتلى القصف الإسرائيلي على وسط بيروت إلى 9 قتلى
  • لأول مرة..غارة إسرائيلية تستهدف قلب بيروت والصحة اللبنانية تعلن ارتفاع حصيلة القتلى إلى 9
  • حصيلة شهداء الضربة الإسرائيلية على الباشورة ترتفع
  • الصحة اللبنانية: شهيدان و11 مصابا حصيلة أولية لقصف الباشورة وسط بيروت
  • القسام تعلن مسؤوليتها عن عملية يافا.. وارتفاع حصيلة القتلى إلى 7 (شاهد)
  • ارتفاع حصيلة القتلى في استهداف إسرائيلي لمبنى سكني بدمشق إلى 3 أشخاص