طالب أهالي نيابة طيوي بإنشاء مبنى جديد للمركز الصحي بالنيابة؛ لكون المبنى الحالي أصبح غير مناسب لاستمرارية العمل به لاعتبارات عديدة أهمها صغر مساحته وعدم ملاءمته وافتقاره للكثير من المرافق الضرورية وتهالكه نظرا لقدمه.

يقول الشيخ هلال بن صالح الصلتي: نظرا لوضع المركز الصحي يطالب الأهالي بإعادة بناء المركز الصحي وفق النمط الحديث ومزود بالمرافق اللازمة وذلك لتلبية متطلبات الحياة الحالية وما تشهده من نمو متزايد في عدد السكان، كما يطالبون بفتح خدماته على مدار الساعة، حيث إن العمل الآن مقتصر على الفترة من الساعة السابعة صباحا حتى التاسعة ليلا فقط.

أما عبدالله بن علي المقيمي فقال: كما هو معروف عن وضع المركز الصحي الحالي وما آل إليه الأمر بهجره نظرا للخطورة المحتملة جراء تهالكه وبالتالي توجيه المراجعين إلى غرفة كانت مخصصة سابقا كقسم للولادة والتي لا تتعدى مرافقها عن 4 غرف وبمدخل واحد وبمنضدة واحدة كمكتب للسجلات الطبية للمراجعين رجالا كانوا أو نساءً، فبطبيعة الحال مع النمو المتزايد في عدد السكان ونظرا للقرى العديدة التي تتبع النيابة فإن هذا القسم أصبح لا يستوعب أعداد المراجعين لا سيما في الإجازات الرسمية ونهاية الأسبوع التي تتزايد بها أعداد السياح التي تشهدها المواقع السياحية في نيابة طيوي.. لذلك نناشد وزارة الصحة ببناء مركز صحي جديد وإعادة فتح المركز ليقدم خدماته العلاجية على مدار الساعة مثلما كان عليه الوضع سابقا، فكما يعلم الجميع هناك قرى جبلية تتبع للنيابة وهناك من الحالات المرضية الطارئة والحرجة في بعض الأحيان تضطر لمراجعة هذا المركز في الفترة الليلية وتجد المركز مغلقا.

وذكر سلطان بن أحمد الصلتي أن المركز وضعه الحالي حتى وإن كان صالحا للاستخدام فإنه لا يتواءم مع الأوضاع الحالية بما تشهده البلاد من تطورات وتحديثات في مواقع الخدمات الصحية الأخرى وذلك نظرا لافتقاره إلى أدنى مستويات المرافق الطبية اللازمة، ناهيكم عن تهالكه وعدم صلاحيته مما حدا بالمسؤولين إلى نقل الخدمة إلى مرفق آخر وهو قسم الولادة.

وأكد جمعة بن راشد الصلتي: لقد تقادم هذا المركز وأصبح غير صالح للعمل ونطالب منذ ما يزيد على إثني عشر عاما بإعادة بناء مركز صحي جديد يلبي طموحات الأهالي والمراجعين، فالخدمة العلاجية في طيوي كما هو معروف ليست مقتصرة على سكان النيابة فحسب بل هناك قرى مجاورة ليس بها خدمات صحية ويلجأون إلى الخدمة في طيوي ناهيكم عن سكان القرى التابعة لطيوي والتي يصل مجملها إلى نحو 32 قرية متوزعة بين الجبال والوديان والسهول وهؤلاء السكان يستمدون خدمات العلاجية من هذا المركز.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

النزاهة تضبط خروقات بإنشاء مشروعي دور واطئة الكلفة في المثنى

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، الاثنين، عن تنفيذها عمليَّات ضبطٍ لمُخالفاتٍ في عقدي إنشاء دور واطئة الكلفة في المثنى وصلت قيمتهما أكثر من 9 مليارات دينارٍ. 

وقالت الهيئة في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "فريق عمل مكتب تحقيق المثنى، الذي انتقل إلى قسم العقود في المُحافظة رصد مُخالفاتٍ ماليَّة وإداريَّة رافقت تنفيذ مشروعي إنشاء دور واطئة الكلفة البالغ عددها 150 داراً في قضاء السماوة بكلفة بلغت (5.610.000.000) دينار، أما المشروع الثاني المُكوَّن من 100 دار والمنشأ في قضاء الرميثة فقد بلغت قيمته (3.982.838.000) دينارٍ، حيث تمَّ تنفيذ المشروعين من قبل شركتي مقاولاتٍ".

وأضاف انه "بعد التحرّي والتدقيق من قبل الفريق، وجود تأخيرٍ في تسليم الدور للمُستحقّين في المشروعين، على الرغم من مرور 10 سنواتٍ على موعد تسليم المشروع الأول، و(11) سنة لتسليم المشروع الثاني والذي يُعَدُّ تسليماً نهائياً، فضلاً عن عدم فرض غراماتٍ تأخيريَّة على المقاولين، وكذلك عدم وجود محضري للتسليم والاستلام في المشروعين".

وذكر انه "من ضمن الإشكالات التي شابت المشروعين عائديَّة الأراضي التابعة لبلديَّتي السماوة والرميثة حيث لم تُحسَمْ ، وتجاوز المُواطنين على بعض الدور"، لافتا إلى أنَّ "الخبراء حدَّدوا في تقريرهم نسبة الاندثار في المشروع الأول بـ (55%) ، و(35%) في المشروع الثاني".

مقالات مشابهة

  • النزاهة تضبط خروقات بإنشاء مشروعي دور واطئة الكلفة في المثنى
  • ضبط خروقات بإنشاء مشروعي دور واطئة الكلفة في المثنى
  • النزاهة تضبط خروقات بإنشاء مشروعين في المثنى تجاوزت قيمتها (9) مليارات دينار
  • صحيفة فرنسية تكشف مفاجأة بشأن علم إسرائيل بموعد وصول نصر الله لمركز القيادة
  • مياه أسيوط تحصد المركز الأول فى مأمونية الصرف الصحي للعام المالي 2024/2023 م
  • مياه أسيوط تحصد المركز الأول في مأمونية الصرف الصحي للعام المالي 2024/2023   
  • مياه أسيوط تحصد المركز الأول فى مأمونية الصرف الصحي للعام المالي «2023 - 2024 »
  • الصوفي يضع حجر الأساس لمركز الإسعاف الطبي بجمعية الهلال الأحمر في حجة
  • أرواح الطوفان.. كتاب جديد لمركز الزيتونة يوثِّق للمقاومة في غزة
  • كركوك تستعد للتعداد السكاني.. الانتهاء من 70% من أعمال الحصر والترقيم