استقبلت مدينة العلمين الجديدة وفداً من طلاب كلية الهندسة بالجامعة الألمانية في القاهرة، للتعرف على المدينة وتفقد المشروعات التي تم ويجري تنفيذها، حيث كان في استقبالهم المهندس أحمد إبراهيم، رئيس الجهاز، ومسولو الجهاز والمشروعات، بهدف التعرف على المشروعات التي تنفذها الدولة بمختلف القطاعات، ضمن سلسلة زيارات لطلاب الجامعات بمصر إلى مدينة العلمين الجديدة، وغيرها من مدن الجيل الرابع.

تخطيط العلمين الجديدة

وفي مستهل الزيارة، استمع وفد الجامعة الألمانية لشرح تفصيلي من المهندس أحمد إبراهيم، عن المخطط العام للمدينة واستعمالات الأراضي بها، والتي تتنوع بين أنشطة: سكنية، ومراكز تجارية، وسياحية، ومناطق خضراء، ونشاط صناعي، وخدمي، لخدمة المدينة والتجمعات العمرانية المجاورة لها،  كما تم تقديم عرض عن مختلف المشروعات التنموية التى تم ويجرى تنفيذها بالمدينة، والذي أوضح أن المرحلة الأولى تضم: الأبراج الشاطئية، والمنطقة التجارية الترفيهية، والمدينة التراثية، والحي اللاتيني، ومنطقة الداون تاون، والتي تضم نحو 40 عمارة بها 1300 وحدة سكنية تقريبا، وجامعة العلمين للعلوم والتكنولوجيا، ومقار إدارية، والممشى السياحي، ومشروعات إسكان متنوعة تناسب جميع شرائح الدخل.

وتلا العرض التقديمي، عرض فيلم تسجيلي عن المدينة منذ نشأتها وأهم معالمها ونسب الإنجاز بها، والمساحة الإجمالية لها، وأهم المشروعات بها، ثم تم فتح باب تلقي تساؤلات واستفسارات الوفد والرد عليها من مسؤولي الجهاز.

المعالم التراثية 

وتفقد وفد طلاب الجامعة الألمانية بالقاهرة، يرافقهم  مسؤولو الجهاز، أهم مشروعات مدينة العلمين الجديدة، والتي شملت معالم المدينة التراثية، حيث تضم منطقة البلازا الرئيسية يتوسطها ميدان به مسلة فرعونية وعلى الجانبين محال تجارية، بجانب المسجد التراثي  والكنيسة، ومجمع السينمات، والمسرح الروماني، والأوبرا، وغير ذلك من المعالم التراثية.

كما شملت الجولة جانبا من منطقة الأبراج، والمنطقة الترفيهية، وتم تقديم شرح واف عن المناطق التي تم تفقدها وفرص العمل التى توفرها، وأهم ما تتميز به تلك المشروعات، وما بدأ تشغيله منها، والتوقيتات الزمنية لتنفيذ الباقى. 

وعقب الجولة، عبر وفد طلاب الجامعة الألمانية بالقاهرة، عن إعجابهم الشديد، وانبهارهم، وأشادوا بما تنفذه الدولة ممثلة في وزارة الإسكان، من مشروعات تنموية وخدمية، وتوجهوا بالشكر لمسؤولي وزارة الإسكان على إتاحة الفرصة لزيارة مدينة العلمين الجديدة وتفقد أهم معالمها، كما حرصوا على التقاط العديد من الصور التذكارية بمعالم المدينة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجامعة الألمانية الجيل الرابع الصور التذكارية العلمين الجديدة المخطط العام المرحلة الأولى المشروعات التنموية الممشى السياحى المنطقة التجارية أبراج مدینة العلمین الجدیدة

إقرأ أيضاً:

جهاز الاستثمار العماني يحقق نجاحات عبر استثماراته في سنغافورة والبرازيل

العُمانية: كشف جهاز الاستثمار العُماني عن تحقيق نجاحات من خلال استثماراته في شركتي "روتاري" السنغافورية و"إنترفياس" البرازيلية خلال عام 2023م؛ حيث يأتي الاستثماران ضمن "محفظة الأجيال".

ويستهدف الجهاز من خلال الاستثمارين توسيع استثماراته في الأسواق العالمية، وتعزيز شراكاته الاستراتيجية التي تدعم تحقيق الأرباح والعوائد إلى جانب الاستفادة منها في نقل الخبرات والتقنيات المتطورة إلى القطاعات المحلية في سلطنة عُمان والإسهام في جلب المستثمرين ورؤوس الأموال الأجنبية.

وأوضح الجهاز في العدد العاشر من نشرته الفصلية "إنجاز وإيجاز" الصادرة اليوم أن شركة "روتاري" السنغافورية حققت نموًّا ملحوظًا في إيراداتها، حيث ارتفعت بنسبة 19 بالمائة في عام 2023م مقارنة بعام 2022م، ويُعزى ذلك إلى تنفيذها مشروعات ضخمة في عدة دول واستهدافها فرصًا استثمارية واعدة في مجالات الطاقة المتجددة والبتروكيماويات.

وتعود قصة استثمار الجهاز في "روتاري" إلى عام 2008م حيث استحوذ الجهاز على نسبة 21.4 بالمائة من أسهمها، وفي عام 2018م زادت حصة الجهاز لتصل إلى 35 بالمائة بعد اتفاقه مع المساهم الأكبر للشركة التي تُعد من الشركات المتخصصة في تقديم خدمات الهندسة والبناء المتكاملة لصناعات النفط والبتروكيماويات في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، بما في ذلك التصميم الهندسي والمشتريات والبناء وإدارة المشروعات والصيانة، ولديها مشروعات كبيرة في مجموعة دول منها ماليزيا وتايلاند ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وإندونيسيا والهند والصين.

ويعمل الجهاز حاليًّا مع الشركة للاستفادة من خبرتها العالمية في مشروعات لشركات تابعة للجهاز في القطاعات المحلية، وبحث إمكانية الشراكات مع مستثمرين دوليين عبر شبكة العلاقات التي تملكها الشركة.

أما شركة "إنترفياس" التي تعمل في قطاع البنية الأساسية عبر الاستثمار في طرق خاضعة للرسوم في مدينة ساو باولو البرازيلية، فقد ذكر الجهاز بأنها شهدت نموًّا ملحوظًا في حركة المرور بالطرق التي تستثمر بها، وارتفعت إيراداتها بنسبة 17 بالمائة في عام 2023م مقارنة بعام 2022م؛ الأمر الذي أسهم في نجاح الجهاز بالتخارج الجزئي منها؛ محققًا عوائد مجزية سيتم تدويرها في استثمارات أخرى، وفق الممارسة العالمية المتبعة في هذا الشأن.

مقالات مشابهة

  • وزير الإسكان يتابع مع مسئولى شركة "سيتى إيدج" معدلات تسويق بعض مشروعات هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة
  • محافظ القاهرة يلتقي أعضاء لجنة تقييم المشروعات الخضراء
  • محافظ القاهرة: المُبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية غير مسبوقة 
  • مسئولو الإسكان يتفقدون مشروعات الطرق والمرافق الجاري تنفيذها بمدينة سفنكس الجديدة
  • مواءمة بكالوريوس الهندسة بجامعة "كوفنتري" عبر كلية الشرق الأوسط مع الإطار الوطني للمؤهلات
  • نائبة محافظ الشرقية: مشاركة 19 مشروعا في مبادرة المشروعات الخضراء
  • جامعة الإسكندرية: 1000 منحة لطلاب الدراسات العليا في كلية التربية بتخفيضات 50%
  • 4.6 مليار ريال استثمارات في "حرة صلالة".. و57% مشروعات صناعية
  • جهاز الاستثمار العماني يحقق نجاحات عبر استثماراته في سنغافورة والبرازيل
  • "جهاز الاستثمار" يحقق نموًّا من استثماراته في شركتي "روتاري وإنترفياس"